تجربتي مع الكيس الدهني فِيْ اليد

تجربتي مع كيس دهني فِيْ يدي

منذ سن مبكرة كنت أرغب فِيْ ممارسة الرياضة وكانت هُواياتي مختلفة فِيْ كل موسم، مما منحني الكثير من الطموحات والأحلام، لكن منذ أيام قليلة لاحظت وجود كتلة من الجلد فِيْ نهاية راحة كف، تجربتي مع كيس دهني فِيْ بدأت يدها.

إن قلة اهتمامي بالموضوع تسبب فِيْ نموها، خاصة عَنّْدما ذهبت إلَّى صالة الألعاب الرياضية دون أن أكلف نفسي عَنّْاء ارتداء القفازات أو غسل يدي، مما تسبب فِيْ احمرارها وزيادة حجمها لإحراجي أمام الآخرين إلَّى جانب ما شعرت به. آلام شديدة كلما أمسكت بيدي أو أضربها بأي جسم صلب.

جعلني هذا أذهب إلَّى الطبيب وبعد إجراء الفحص أخبرني الطبيب أنه كيس دهني وعَنّْدما أخبرته أنني خائف من أنه ورم حميد، فأنا رياضي وأعتني بصحتي جيدًا . أوضح لي أن الفرق بين الكيس الدهني والورم هُو

  • الحجم عادة ما يكون الكيس الدهني أكبر من 5 سم، على عكس الورم السرطاني الأصغر.
  • معدل النمو يتميز الكيس الدهني بمعدل نمو سريع، مما يسمح له بالعودة مرة أخرى.
  • علامات وجود البكتيريا السبب الرئيسي لتكوين الكيس الدهني هُو دخول الجراثيم إلَّى الجلد، ويتجلى ذلك فِيْ لونه الأحمر، والإفراز الذي يخرج منه، والشعور بالألم عَنّْد لمسه.

توضيح مفصل لكيس دهني

بعد الاستماع إلَّى خطاب الطبيب تذكرت إهمالي فِيْ العَنّْاية ببشرتي وبشرتي لأن الجراثيم يمكن أن تنتقل من لمس معدات الصالة الرياضية التي يلمسها كثير من الناس فِيْ غضون ساعة، لكن الطبيب طمأنني عَنّْدما شرح لي بالتفصيل مكونات كيس دهني وباختصار عَنّْ ذلك.

من خلال تلك الصورة شرح لي الطبيب تعريف الكيس الدهني ومكوناته، مما جعلني أدرك طبقة الجلد التي ينمو فِيْها. أخبرني أنها تسمى الأكياس البشرانية فِيْ اللغة الإنجليزية وتظهر على شكل نتوء بسبب زيادة نمو الكيراتين المملوء به وهُو أبيض أو أصفر اللون.

الكيراتين هُو فِيْ الأصل مادة موجودة فِيْ الجلد والأظافر، ولكن عَنّْدما تصل إليه الميكروبات، يزداد إفراز غددها، مما يتسبب فِيْ ظهُور كيس دهني على اليد أو الرقبة أو العين أو أجزاء أخرى من الجسم.

ومع ذلك فلا داعي للقلق، لأنه لا يؤذي الجسم ولا يسبب خللاً فِيْ أي من أعضائه الداخلية بمجرد إزالته، كَمْا أن بعض الأدوية التي تمنع نشاطه وتحارب البكتيريا لا تعود مرة أخرى أو يسبب عدم الراحة.

تجربتي فِيْ كَيْفَِيْة التخلص من الكيس الدهني

فِيْ البداية وصف الطبيب كريم مضاد حيوي استخدمته لمدة أسبوع ثم ذهبت للفحص وخلال تلك الفترة لاحظت تغير فِيْ لون الكيس الدهني وعَنّْدما ذهبت لاحظ أنه كان خليط من الأحمر والأبيض وهنا كان لا مفر من إجراء عملية طبية.

كنت خائفة ولكنه قال لي إنه أفضل حل للقضاء على نشاط البكتيريا حتى لا يتشكل خراج تحت الجلد، ومن ثم أجريت العملية وفق الخطوات التالية

  • حدد الطبيب مَوعِد الجراحة وطبق التخدير الموضعي على المنطقة المحيطة بالكيس.
  • أحضر قطعة من القطن، أضاف إليها مطهرًا وبدأ فِيْ تنظيف الكيس.
  • ثم أحضر الأدوات المستخدمة فِيْ مكاتب الطبيب، مثل المقص والشفرة.
  • فتح الكيس وضغطه بطريقة معينة حتى رأيت الكثير من الإفرازات مع قطرات دم وصديد.
  • لم أشعر بما كان يفعله حتى أخبرني أن الأمر انتهى، ثم أضاف قطنًا وشاشًا طبيًا إلَّى منطقة الجلد الفارغة.
  • بعد ذلك تمت تغطية اللصقة ونصحني بتغييرها كل يوم باستخدام ميكروكروم ومضادات حيوية مرتين فِيْ اليوم.
  • إذا لزم الأمر، يصف لي أقراص مسكنة حتى لا أشعر بالألم فِيْ حياتي اليومية وأتوقف عَنّْ ممارسة الرياضة لمدة ثلاثة أيام حتى لا تزداد الدورة الدموية.

    أيضًا لإخراج الدم من الجرح بسرعة وفِيْ زيارة طبيبي بعد أسبوعين تم التئام الجرح وبدأت حياتي الطبيعية مع الكيس الدهني على يدي.

    أسباب ظهُور كيس دهني

    من تجربتي مع كيس دهني على يدي، علمت أن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر سلبًا على نشاط خلايا الجلد، مما يتسبب فِيْ تكوين كيس دهني، وكانت على النحو التالي

    • التهاب بصيلات الشعر.
    • زيادة نشاط التستوستيرون.
    • الإفراط فِيْ تناول الأطعمة التي تحتوي على دهُون وزيوت، لأنها تزيد من نشاط الغد