أدعية مستجابة للرزق وقضاء الدَّين

رزق العبد مكتوب له قبل خلقه، فقد كتب الله القدير عصور العبيد ومعيشتهم وكل شؤونهم قبل أن يخلقهم. لكسب لقمة العيش.

فِيْ هذا الموضوع، من أجمل النداءات التي تسمع من أجل القوت. نتعرض لبعض الأدعية النبوية التي يستعيذ فِيْها الرسول صلى الله عليه وسلم من الفقر ويهدينا فِيْها إلَّى ما نقول الوفاء بدين وحاجة بإذن الله.

ادعية لجلب الرزق وتخفِيْف القلق

طلبات القوت

صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعوذ بالله العظيم من الكفر والفقر وعذاب القبر، فقال اللهم إني أعوذ بك من الفقر والعوز والذل، وأعوذ بك أن يظلم أو يظلم ويأمر بذلك. رواه الإمام أحمد وغيره.

وذكر الإمام ابن حبان بإسناده عَنّْ أبي هريرة أنه قال أتت فاطمة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتسأله خادمًا، فقال لها “كلامي اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم، ربنا وربنا على كل شيء، أنت ظاهر وليس فوقك شيء وأنت مخفِيْ فلا شيء فِيْ الأسفل. أنت. الكاشف من التوراة والكتاب المقدس والمعيار، وتقسيم الحب والنية. أعوذ بك من شر كل شيء. ادفع ديوننا واجعلنا أغنياء من الفقر.

انظر أيضًا صلاة من أجل الآخرين

كلمات لتخفِيْف القلق والديون

وروى أبو داود عَنّْ أبي سعيد الخدري قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد يومًا، وكان رجل من الأنصار اسمه أبو أمامة، قال يا أبا أمامة، لماذا أراك جالسًا فِيْ المسجد خارج وقت الصلاة قال همّك وديوني يا رسول الله، فقال هل أعلمك الكلام، إن قلت هذا، يترك الله همك ويوفِيْ دينك قلت نعم يا رسول الله. قال قل صباحاً ومساءً اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك. من الجبن والبخل، وأعوذ بك من أن تغرق فِيْ الديون ومن يضطهد الناس. قال فقلت هكذا نزع الله تعالى قلقي وإغماءي وأتم ديني.

قوتك قادم

صلاة لسداد الديون

وفِيْ الأحاديث عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ لا أعلمك دعاء يمكنك به. صلي إذا كان عليك دين يساوي جبل أحد، فهل يجازه الله عَنّْك وهُو القدير على الجميع، والرحيم فِيْ الدنيا والآخرة، والرحيم لكليهما. أعطهم من شئت، وتمنعهم عَنّْهم من شئت. حسنه الباني.

وكذلك نزل عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا وربنا كل شيء، خالق الحب والنوايا ومعلن التوراة والإنجيل والمعايير أعوذ بك من شر كل ما تولده يا الله أنت الأول أمامك وأنت آخر لا شيء بعدك و أنت المظهر، فلا شيء فوقك، وأنت مخفِيْ، فلا شيء تحتك شيء من شأنه أن يقضي على ديوننا وينتشلنا من الفقر. رواه مسلم.

وأمر علي -رضي الله عَنّْه- أن كاتبًا جاء إليه وقال لم أستطع أن أكتب فأعتقد، وأغني لك من غيرك. حسنه الباني.

انظر أيضًا دعاوى سداد الديون وإطالة قوتها

دعاء لشوكة الرزق

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ أذكار الرزق المسموعة من أجمل الأدعية. وقد قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأدعية لجلب الرزق بإذن الله وإبعاد الفقر عَنّْ العبد. الفقر يفلت من كل الناس والله عز وجل قد جعله لا أحد، فلا تكذب لتكسب قوت يومك مما حرام، وتسرع فِيْ الرزق، فتأتي من خلال الموقع الرسمي أو هناك، فاحذر أخي المسلم وكن على طعام مباح ولا يكون على الثاني.