أدعية استقبال رمضان شهر الخير والبركة

رمضان هُو شهر الصيام العظيم الذي فِيْه شكر رب العالمين سبحانه وتعالى عبيده المخلصين على مغفرة ذنوبهم. وقيامته بإخلاص إلَّى الله سبحانه وتعالى، فِيْ هذا الشهر لو شهدها عبد مسلم وغفر الله له، لكان نصرا أعظم.

وفِيْ هذا الصدد، دعاء قبول رمضان شهر الخير والبركات، سوف نتعرض لبعض الأدعية التي يقولها العبد عَنّْد استقبال شهر رمضان وبعض الأدعية الخاصة بهذا الشهر الكريم.

رمضان كريم

دعاء رؤية هلال رمضان

وفِيْ حديث عَنّْ طلحة بن عبيد الله رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأى الهلال قال (اللهم فليكن علينا). مع اليمن والإيمان والأمان والإسلام ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

وعَنّْ عبد العزيز بن أبي رواد أنه قال كان المسلمون يصلون فِيْ شهر رمضان اللهم إني أبقى فِيْ شهر رمضان وأشارك فِيْه، فأسلمها وأسلمها لي فِيْها وأخذها مني. اللهم امنحني صيامه ودعواته بالصبر والتوازن وأعطيني الجدية والاجتهاد والقوة والنشاط فِيْه واحفظني فِيْه من السمية والدورة والكسل والنعاس وأعطيني التوفِيْق فِيْه ليلة القدر رواه الطبراني.

وانظر أيضا اذكار رمضان

دعاء الصائم وقت الإفطار

وهذه المرة من الأوقات التي ترد فِيْها الدعاء، وروى ابن ماجة فِيْ سننه عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم. (للصوم دعاء لا يرفض إذا أفطر) وفِيْ سلسلته ضعف.

وكان بتوجيه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول لما أفطر (ذهب العطش، روى العروق وتثبت الأجر إن شاء الله).

وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه لما أفطر اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي برحمتك الشاملة. رواه ابن ماجة وسلسلته، وصححه الكناني فِيْ “المصباح الزجاجي”.

وكان الربيع بن خثم يقول لما أفطر “الحمد لله الذي أعانني فصمت وعتني بي ففطرت” رواه ابن فاضل فِيْ “الدعاء”.

دعاء من أفطر مع جماعة

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر مع أهل البيت قال لهم (صيام الناس يفطر معك والرحمة تغطيك والصالحين يأكلون طعامك وتنزل عليك الملائكة)، يروي أحمد.

رمضان كريم

دعاء ليلة القدر

عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله! هل رأيت أنه لو علمت فِيْ أي ليلة كانت ليلة القدر، ماذا سأقول عَنّْها قال قل (اللهم إِنَّكَ غَفُورٌ وَجَهِيمٌ وَحَبَّ يَغْفِرُ فَغْفِرْنِي) رواه الترمذي فقال حديث حسن صحيح.

الغفران بمعَنّْى الاختباء والتستر، فِيْصلي العبد أن يحاسبه الله تعالى على ما اقترفه من ذنوب وما اقترفه من ذنوب وما اقترفه من ذنوب.

دعاء

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ الذي صلى الليل ـ (اللهم ربنا إليك الحمد. أنت سيد السماوات والأرض والحمد لك، حق كلامك حق، وعدك حق، ولقاؤك حق، الجنة حق، والنار حق، والساعة حق التي أنت فِيْها. أعلم مني لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

شاهد أيضاً ذكريات قبل الإفطار

رمضان كريم

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ دعاء قبول رمضان شهر الخير والبركات. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأحاديث التي يجب على المسلم أن ينتبه لها عَنّْد قبول هذا الشهر الكريم، شهر الخير والبركات. والرحمة شهر الصيام وقراءة القرآن، وهُو شهر ليلة القدر. من آلاف القمر، أفضل ليلة فِيْ العالم أجمع، هذه الليلة العظيمة التي يتنافس فِيْها المسلمون فِيْ الطاعة، فربحوا هذه الليلة، فحررنا الله هذه الليلة.