أدعية دخول رمضان شهر الصيام

فِيْ رمضان فِيْض الخير وكثرة النعم. هذا هُو الشهر الكريم الذي منحنا إياه الله تعالى أن نغفر لعباده عَنّْ ذنوبهم وآثامهم. إنها فرصة عظيمة للتعويض والتصالح مع الله سبحانه وتعالى. يجب على كل مسلم الانتباه إلَّى هذه الأهمية الكبيرة فِيْ هذا. والشهر المبارك والدعاء فِيْه من أفضل الأعمال التي يقترب بها العبد من الله تعالى.

فِيْ هذا الموضوع، دعاء دخول رمضان شهر الصيام، نتعرض لبعض الأدعية التي يمكن أن يدعوها المرء فِيْ رمضان، بعضها خاص بشهر رمضان وأخرى يدعوها المرء لرمضان أو فِيْ أشهر أخرى.

فِيْ انتظار رمضان

طلب رؤية الهلال

عَنّْ طلحة بن عبيد الله رضي الله عَنّْه نبيًا صلى الله عليه وسلم فلما رأى الهلال قال (اللهم فليكن علينا باليمن. والإيمان والأمان والإسلام ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

وعَنّْ عبد العزيز بن أبي رواد قال المسلمون فِيْ زيارة شهر رمضان صلىوا اللهم إني أبقى فِيْ شهر رمضان وأشارك فِيْه، فأسلمه إلَّى. وسلمتها لي فِيْها وقبلتها مني. اللهم ارزقني صيامه وصلواته بالصبر والحصافة، وارزقني الجدية والاجتهاد والقوة والنشاط فِيْه، واحفظني فِيْه من الملل والحيض والكسل والنعاس، وأوفقني فِيْه. رواه الطبراني فِيْ “الدعاء”.

شاهد أيضاً ذكريات رمضان اليومية

دعاء الصائم عَنّْد الإفطار

عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (للصوم طلب إذا أفطر ما لا ينكر). ضعف فِيْ سلسلة انتقاله.

وكان بتوجيه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول لما أفطر (ذهب العطش، روى العروق وتثبت الأجر إن شاء الله).

الدعاء المتعلق بليلة القدر

عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله! هل رأيت أنه لو علمت فِيْ أي ليلة كانت ليلة القدر، ماذا سأقول عَنّْها قال قل (اللهم إِنَّكَ غَفُورٌ وَجَهِيمٌ وَحَبَّ يَغْفِرُ فَغْفِرْنِي) رواه الترمذي فقال حديث حسن صحيح.

ادعية رمضان

ومن الأدعية التي تلاوت فِيْ تهجد

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ الذي صلى الليل ـ (اللهم ربنا إليك الحمد. أنت سيد السماوات والأرض والحمد لك، حق كلامك حق، وعدك حق، ولقاؤك حق، الجنة حق، والنار حق، والساعة حق التي أنت فِيْها. أعلم مني لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

من صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتضرع بهذه الدعاء يا دجال اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج و كن معافى وطهر قلبي من الذنوب، كَمْا طهرت الثوب الأبيض من التراب، وخلعتني من خطاياي، لما انتقلت بين الشرق والغرب، أعوذ بك من الكسل والشيخوخة، ذنوب ودين) متفق عليه.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم (استعيذ من سوء الحكَمْ، ومن التغلب على الضيق، ومن الأعداء الخبثاء، ومن الجهاد. رواه مسلم.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ برضاك بغضبك وفِيْك. استغفرك من عقابك وأعوذ منك.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء (اللهم إني أسألك من كل خير وعاجل وما بعد ما عرفته. من لم أعلم، وأعوذ بك من كل شر، عاجل ولاحقا، ما عرفته عَنّْه وما لم أعرفه، والله أسألك من خير ما سألته عبدك ونبيك، و أعوذ بك من الشر الذي استعيذ به عبدك ونبيك، رواه ابن ماجه.

انظر أيضًا صلاة قبل الإفطار

ادعية واذكار

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية دخول رمضان شهر الصيام. قدمنا ​​خلال هذا المقال بعض الأدعية الرمضانية العظيمة التي وردت فِيْ السنة النبوية الشريفة، كَمْا قدمنا ​​بعض الأدعية النبوية الشاملة ذات الفائدة الكبيرة التي يمكن أن يقولها خادم فِيْ رمضان أو خارجه فِيْ كل الشهُور وما بعدها. يجب على المسلم أن يعرف أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يتبع كلامه صلى الله عليه وسلم.