علاج انسداد بصيلات الشعر

علاج انسداد بصيلات الشعر

أشياء كثيرة تؤدي إلَّى انسداد بصيلات الشعر، كالغسيل غير السليم، وعدم التمشيط اليومي، أو زيادة نسبة الدهُون فِيْها، بالإضافة إلَّى الاستخدام المستمر للصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

كَمْا أن الالتهابات والفطريات التي تصيب فروة الرأس، وخاصة التهاب الغدد العرقية القيحي، تسبب هذه المشكلة التي لا ينبغي الاستهانة بها على الإطلاق، ومن الضروري إدراك أن كل هذه الأسباب تؤدي إلَّى الشعور بالألم مع الحكة المتكررة.

بالإضافة إلَّى جفاف الشعر وتلاشي لونه، يمكن أن يتساقط بكَمْيات كبيرة، وإذا حدثت هذه المشكلة فِيْ الجسم، فقد يظهر حب الشباب بشكل كبير.

فِيْ حالة انسداد بصيلات الشعر، يجب أن نبحث عَنّْ العلاج حتى لا يتفاقم الأمر، وهناك العديد من طرق العلاج المتاحة، والتي سنذكرها لكَمْ فِيْ السطور التالية.

طرق طبيعية للتخلص من المسام المسدودة

العلاج الطبيعي لبصيلات الشعر المسدودة يعَنّْي استخدام أنواع معينة من الأطعمة التي لها خصائص مطهرة ومفِيْدة للشعر، أو اتباع عادات صحية مثل

1- تمشيط الشعر يوميا

يساعد تمشيط شعرك بانتظام على فك تشابك الشعر المتشابك الذي يمكن أن يتسبب فِيْ زيادة انسداد مسام فروة الرأس، وننصح بالالتزام به حتى يتم حل المشكلة دون إزعاج.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يفضل استخدام الفرشاة ذات الشعر الخشن لقدرتها على تسهِيْل الأمر ويجب تمشيطها بشكل صحيح والبدء فِيْ التمشيط تدريجياً من الأطراف إلَّى فروة الرأس والجذور.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شعر خشن، يوصى بوضع بضع قطرات من الماء الفاتر عليه وليس باردًا ؛ وذلك لأنه يزيد من حدوث تجعد وتكسر خصلات الشعر، لأنه من المفِيْد تمشيطها بسهُولة وينصح بمعالجتها برفق.

2- تهُوية جيدة لفروة الرأس

من أهم طرق علاج انسداد بصيلات الشعر التهُوية الجيدة لفروة الرأس، حيث أن الاستخدام المستمر للمواد عليها يزيد من خطر الاحتكاك وتكوين الالتهابات والتهِيْج.

عَنّْد استخدام الوشاح من المهم الحرص على عدم شد الشعر أكثر من اللازم، حتى لا يزيد الضغط على فروة الرأس ويمنع قدرة الدم على التدفق إليها، لأن هذا هُو الذي يدعم عمليات الشفاء. . انسداد بصيلات الشعر.

ويفضل أيضًا استخدام أنواع جيدة من الأقمشة، أي أنها لا تعمل على حبس العرق، حيث غالبًا ما تصبح فروة الرأس مسدودة بسبب التعرق المفرط.

3- احصل على طعام صحي

يساهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن فِيْ علاج انسداد بصيلات الشعر، وفِيْما يلي نذكر بعض النصائح للتغذية السليمة

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهُون الصحية وخاصة أحماض أوميجا 3 الموجودة بكَمْيات كبيرة فِيْ الأسماك والمكسرات وكذلك فِيْ الزيوت النباتية.
  • تجنب تناول كَمْيات كبيرة من منتجات الألبان لأنها تزيد من مستوى هرمون الأنسولين فِيْ الجسم والذي بدوره يساهم فِيْ انسداد بصيلات الشعر.
  • تقليل تناول السكر لأنه يخفض نسبة الأنسولين فِيْ الجسم.
  • حاول تجنب تناول الأطعمة المشبعة بالخميرة، مثل الخبز والبيتزا، وكذلك الأطعمة المصنوعة من القمح.
  • الابتعاد عَنّْ الدهُون غير الصحية وكذلك تلك المصنوعة وقليلة الألياف.

4- اختر الشامبو المناسب

إن اختيار الشامبو والبلسم المناسبين يساعد فِيْ علاج انسداد بصيلات الشعر لأنه يسمى باتباع العادات الصحية، لذلك يجب أن تعرف نوع شعرك جيدًا حتى تتمكن من تحديد ما يناسبها من المنتجات المتاحة.

عَنّْد شراء أي منتج، يوصى بقراءة التركيبة المكتوبة على عبوته. نذكر أدناه المكونات المهمة لكل نوع من أنواع الشعر

  • الشعر الدهني من الأفضل شراء الشامبو الغني بالسلفوساكسينات أو المحتوي على كبريتات لوريل. لأنها تزيل الدهُون من الشعر بشكل فعال.
  • الشعر الجاف يتطلب توافر بعض المواد مثل السيليكون والصبار وإسترات الأمونيوم والساركوزين وأيضاً اللبلاب والألكانولاميدات لأنها تنظفه دون تجريده من الشحوم.
  • الشعر العادي يحتاج إلَّى منتج غني بكبريتات لوريث.
  • الشعر لذوي البشرة الحساسة اختر النوع الذي لا يحتوي على الفورمالين أو البارابين.

5- غسل الشعر بانتظام

فِيْ حال كان لديك شعر طبيعي أو دهني، يفضل غسله مرة إلَّى مرتين يوميًا، بينما يتطلب الشعر الجاف غسله مرة كل 3 إلَّى 4 أيام عَنّْدما تعانين من مشكلة انسداد بصيلات الشعر، ويجب اتباع النصائح التالية

  • قبل وضع الشامبو، اشطفِيْ الشعر جيداً حتى ينتشر بسهُولة ويوصى باستخدام الماء الفاتر. لأنه يساهم فِيْ فتح الجزء الخارجي المحيط بالشعر.
  • اخلطي الشامبو بقليل من الماء لتسهِيْل دهنه على فروة الرأس والشعر.
  • ركز على تدليك فروة رأسك وغسلها لأن الأطراف الجافة ممكنة لكن فروة الرأس الجافة لا تعتبر طبيعية.
  • كوني لطيفة مع شعرك حتى لا يتكسر، وتجنبي حكه بأظافرك لتجنب التقشر والتقرحات.
  • ضعي البلسم على الأطراف فقط، ولا تحتاج فروة الرأس إلَّى زيادة الترطيب لمنعها من الانسداد أكثر.

6- طرق طبيعية أخرى لعلاج انسداد البصيلات

هناك مجموعة أخرى من الطرق الطبيعية التي تساهم بشكل فعال فِيْ إزالة بصيلات الشعر المسدودة

  • خل التفاح، لأنه غني بالمواد المضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد فِيْ محاربة الميكروبات التي تسبب انسداد فروة الرأس. يوصى بإضافة ملعقتين كبيرتين إلَّى كأس من الماء وشطف شعرك به أو مسح الجسم به.
  • زيت الليمون، يوضع مرتين فِيْ اليوم، يزيل القشرة التي تمنع البصيلات من التنفس ويساعد على تحفِيْز نمو الشعر.
  • صودا الخبز، لأنها تساعد فِيْ التخلص من بصيلات الشعر المسدودة فِيْ الجسم وفروة الرأس، حيث يوصى بإضافة ملعقة إلَّى عبوة الشامبو وتنظيف الشعر بها.
  • خليط من دقيق الشوفان والسكر البني، حيث يساعد على تقشير فروة الرأس والتخلص من الجلد الميت والأوساخ والتراكَمْ، ويمكن صنعه بإضافة ملعقتين كبيرتين من كل منهما إلَّى بلسم شعرك واستخدامه.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب توخي الحذر عَنّْد استخدام هذا الخليط، حيث يؤدي التقشير المفرط للجلد إلَّى إفراز المسام لكَمْيات كبيرة من الدهُون، مما قد يؤدي إلَّى تفاقم المشكلة.

  • الكحول يمكن استخدامه عَنّْ طريق غمس قطعة من القطن فِيْها ووضعها على المنطقة المصابة لإزالة الشوائب.
  • الزنك