سوء التغذية عَنّْد الانسان وأنواعها المختلفة

هذا المقال من موقع أحلام يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان سوء التغذية عَنّْد الإنسان وأنواعه المختلفة، التغذية السليمة والصحية هِيْ العامل الأساسي فِيْ عملية النمو واستمرار الحياة، كالطعام أو الطعام بالنسبة للإنسان مثل البنزين أو الوقود. للحصول على سيارة، والطعام هُو ما ينفع من خلال منح الجسم الطاقة والنشاط. ولكي تكون هذه العملية متوازنة وصحيحة، يجب أن يكون الطعام صحيًا من حيث نوع الطعام أو الطعام وكَمْيته وأوقات تناوله، وهذا يعمل حتى ينمو الجسم بشكل صحيح ويحمي حياة الإنسان و الصحة.

اقرأ فوائد العسل والليمون لصحة الجسم

سوء التغذية

سوء التغذية

سوء التغذية يعَنّْي أن جسم الإنسان لا يحصل على ما يكفِيْ من أنواع معينة من العَنّْاصر الأساسية أو الحيوية أو العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه، أو يعَنّْي عدم القدرة على امتصاص المواد أو العَنّْاصر الغذائية الضرورية، على الرغم من احتواء الطعام على جميع الكَمْيات. . والأنواع المطلوبة، وهنا يجب الأخذ فِيْ الاعتبار أن سوء التغذية لا يعَنّْي فقط أن الجسم لا يتلقى ما يكفِيْ من العَنّْاصر الأساسية، ولكن يمكن أن يعَنّْي أيضًا أن الجسم يحصل على المزيد من طاقة الجسم من بعض أنواع العَنّْاصر أو العَنّْاصر الغذائية، وهُو ما يستلزم أيضًا بعض المخاطر.

اقرأ فوائد العسل للكبد معلومات مفِيْدة للصحة

أنواع سوء التغذية

  • سوء التغذية الخفِيْف أو الهامشي، وهُو نوع من سوء التغذية يمكن التغلب عليه بسهُولة، إما عَنّْ طريق تناول أنواع معينة من الأدوية أو المكَمْلات الغذائية وتنظيم تناول الطعام بحيث يحتوي على العَنّْاصر الغذائية المطلوبة.
  • سوء التغذية الحاد غالبًا ما يوجد هذا النوع من سوء التغذية فِيْ البلدان الفقيرة حيث يتعرض الناس للجوع الشديد، أو بين الطبقات الاجتماعية الدنيا فِيْ المجتمعات المتقدمة حيث يتطلب التدخل الطبي واتباع نظام غذائي صارم.
  • سوء التغذية المرضي، وهُو نوع من سوء التغذية يرتبط بأحد أنواع الأمراض التي تمنع امتصاص العَنّْاصر الغذائية الضرورية، وهنا يجب معالجة الحالة المرضية، وكذلك سوء التغذية وعواقبه.

اقرأ فوائد البيض للبشرة وكَيْفَِيْة استخدامها للحصول على وجه لامع وواضح

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية

  • يكون الإنسان فِيْ بداية حياته، وهِيْ مرحلة الطفولة والمراهقة، وتمثل المرحلة الأساسية للنمو، والتي يحتاج فِيْها الجسم إلَّى الحصول على كَمْية كبيرة من العَنّْاصر الغذائية المختلفة من أجل الحصول على نمو صحي.
  • الحمل والرضاعة من أكثر الناس عرضة لسوء التغذية النساء الحوامل والمرضعات، لأن المرأة فِيْ هذه المرحلة تحتاج إلَّى تغذية خاصة وزيادة فِيْ أنواع معينة من العَنّْاصر الغذائية، وخاصة حمض الفوليك وفِيْتامين ب 12 وغيرها.
  • كبار السن أو كبار السن، غالبًا لأسباب طبية.
  • الأشخاص المصابون بأنواع معينة من الأمراض المزمنة، خاصة تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي.

آثار سوء التغذية

يمكن أن ينتج عَنّْ سوء التغذية أنواع من الأمراض العضوية أو بعض الآثار النفسية ومن بين الأمراض العضوية التي يمكن أن تصيب الإنسان نتيجة لسوء التغذية.

يتعرض الجسم بسهُولة للأمراض المعدية مثل السل، وتطور ضعف أو ضعف أداء الدماغ، مما قد يؤدي إلَّى عدم كفاية القدرة على أداء المهام المطلوبة، مثل القدرة على العمل أو الأداء الأكاديمي، كَمْا تحدث اضطرابات نفسية. ضعف أو تأثير الذكاء والذي ينتج فِيْ الغالب عَنّْ نقص اليود وغيره، كثرة الأعراض المرضية المصاحبة لسوء التغذية.

هناك آثار نفسية تتفاقم أو تظهر نتيجة لسوء التغذية، والتي تشمل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والفصام واضطراب الوسواس القهري.

اقرأ فوائد الزنجبيل المطحون لفقدان الوزن وكَيْفَِيْة استخدامه

المكونات الأساسية للغذاء وأثر فائضها أو نقصها

بروتين

تعتبر البروتينات من أهم العَنّْاصر الغذائية لجسم الإنسان، لكن تناولها بكَمْيات زائدة يشكل عبئًا على جسم الإنسان، وخاصة الكلى والكبد، كَمْا أن زيادة تناولها يؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والنقرس.

يمكن أن يؤدي نقص تناول البروتين إلَّى فقر الدم وتسمم الكبد وتورم الساق ونقص المناعة والضعف والهزال وغير ذلك.

الكربوهِيْدرات

تعتبر الكربوهِيْدرات أو النشويات والسكريات من أهم أسباب السمنة والأمراض الناتجة عَنّْها أو الأعراض المصاحبة لها مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وقائمة طويلة من الأسباب الأخرى.

لا يؤثر انخفاض تناول الكربوهِيْدرات بشكل كبير إلا فِيْ النشويات، لأن نقصها يمكن أن يؤدي إلَّى نقص السكر فِيْ الدم، مما قد يؤدي إلَّى العصبية والتوتر والتهِيْج وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين بالتساوي.

الدهُون

تعتبر الدهُون من العَنّْاصر الحيوية المهمة للجسم، ولكن استهلاكها المفرط يؤدي إلَّى السمنة وعسر الهضم والخمول وبلادة الذهن.

عَنّْدما يتعلق الأمر بنقص الدهُون فِيْ الجسم، فإنه يؤدي إلَّى جفاف الجلد وتساقط الشعر وضمور الأعضاء التناسلية وحصى المرارة.

الفِيْتامينات

وهُو من أهم عَنّْاصر الجسم، ويؤدي نقصه إلَّى عدد كبير من الأخطار التي تختلف باختلاف نوع الفِيْتامين، ومنها زيادة الإصابة بأنواع مختلفة من الأورام الخبيثة وتشوهات الجنين، والعقم، والضعف العام، وفقر الدم. و اخرين.

املاح معدنية

عَنّْصر حيوي ضروري لنمو الجسم والحفاظ عليه، ولكن نقصه يمكن أن يسبب عددًا من المخاطر، بما فِيْ ذلك ليونة وهشاشة العظام، واضطرابات تكوين الحمض النووي، واضطرابات القلب والأوعية الدموية، وآلام العظام والمفاصل، واضطرابات بعض أنواع الغدد الصماء وأعراض أخرى.

يعتمد النظام الغذائي الصحي والسليم على نوع وكَمْية ووقت تناول الطعام، لذا تأكد من تناول الكَمْيات التي يحتاجها الجسم كل يوم، حيث يحتاج الجسم من 50 إلَّى 60٪ من وجبات الكربوهِيْدرات، و 15٪ للدهُون، 10 إلَّى 20٪ للبروتينات والباقي بين الأملاح والمعادن والألياف.