حالات شفِيْت من طيف التوحد

الحالات التي تم الحصول عليها من طيف التوحد

لا يوجد علاج موثوق به بنسبة 100٪ فِيْ نجاحه، ولكن هناك مجموعة من الطرق التي يتم من خلالها علاج التوحد فِيْ أغلب الأحيان، ولكن توقيت التعرف على المرض يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تحديد معدل الشفاء منه. ويساعد فِيْ إيجاد طريقة تناسب المصاب.

جدير بالذكر أن هناك العديد من الحالات التي تم شفاؤها من اضطرابات طيف التوحد، والأهم من ذلك التحلي بالصبر لمواجهة هذا المرض سواء من الشخص نفسه أو من حوله ؛ لأنه يتأثر إلَّى حد كبير بمحيطه والعامل النفسي هُو الأهم.

هناك مجموعة من التجارب التي يسردها أصحابها بعد الشفاء التام، ومن أهم هذه التجارب وأكثرها شهرة، نناقش تفاصيلها فِيْ السطور التالية، والتي تعطي الأمل فِيْ الشفاء الجيد من التوحد، وتشمل هذه التجارب الأتى

1- تجربة د. معبد غراندين

وُلدت تمبل فِيْ شهر واحد من عام 1947 م ومنذ بداية وصولها فِيْ سن الثالثة، بدأت فِيْ عزل نفسها عَنّْ جميع الناس دون أي مبرر وظهرت عليها بوضوح علامات التوحد، ولهذا السبب أخذها والديها. إلَّى الطبيب للحصول على التشخيص المناسب ومعرفة ما تعاني منه الفتاة الصغيرة.

خضعت تمبل جراندين لتشخيص سليم وجيد، وصرحت الطبيبة بأنها عانت من حالة تسمى “طيف التوحد” ذات الأداء العالي، بالإضافة إلَّى تلف فِيْ الدماغ، وقد نتج عَنّْ هذا الضرر مجموعة من الاضطرابات الاجتماعية والسلوكية وكذلك اضطرابات اللغة.

لكنها لم تقلق من كل هذه الأمور، بل واجهتها بشجاعة، بكل قوة وصبر، وبإرادتها وإيمانها بالشفاء استطاعت السيطرة على هذا المرض واستطاعت التعافِيْ منه. علاوة على ذلك، بدأت تتحسن وتتطور تدريجياً حتى وصلت إلَّى المرحلة النهائية من العلاج وتعافت منها.

تمبل جراندين الآن أستاذ علم الحيوان بجامعة ولاية كولورادو ومستشارًا للماشية فِيْ سلوك الحيوان.

2- تجربة الطفل عمار

عمار طفل سعودي تعتبر حالته من الحالات التي تم شفاؤها من طيف التوحد، وتتضح تجربته فِيْ السطور التالية

لم يكن هناك شخص مصاب بالتوحد فِيْ عائلته، وعَنّْدما بلغ سنة ونصف، ظهرت عليه مجموعة من الأعراض التي تسببت فِيْ قلق والديه، منها الرغبة فِيْ الجلوس بمفرده، وتجنب الجلوس معهم فِيْ أي تجمعات عائلية، ونقص. التواصل مع الآخرين.

كَمْا أظهر عَنّْفًا وعداءً شديدين تجاه من حوله أكثر من اللازم، فطلبت والدته تشخيص حالته من أكثر الأطباء خبرة فِيْ هذا المجال وبعد بلوغه الثالثة تم تشخيص حالته بشكل صحيح وثبت أنه مصاب بمرض التوحد.

بعد ذلك تم اعتماد طرق العلاج بشكل مناسب وراقب أخصائي النطق حالة الطفل عمار بشكل مستمر وبعد فترة قام الطفل بتحسين كلامه بشكل ملحوظ وبعد ذلك تم نقله إلَّى مدرسة نظامية مع آخرين. أطفال عمره.

بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي محدد بانتظام وتناول مجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب للعلاج، وبمرور الوقت، أشار الطبيب إلَّى أن هناك تحسنًا ملحوظًا وواضحًا فِيْ سلوك الطفل مقارنةً بالسابق، وأنه كان كذلك. شفِيْ من المرض وأصبح مستواه الأكاديمي طبيعيًا كَمْا هُو الحال فِيْ الأطفال العاديين الآخرين.

3- تجربة الطفل خالد الحوسني

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن هناك طفلًا اسمه “خالد الحوسني”، تم تشخيص حالته بالتوحد منذ ولادته، حيث ظهرت عليه أعراض المرض فِيْ وقت أبكر بكثير من حالات التعافِيْ الأخرى من طيف التوحد التي ذكرناها، و عانى من العديد من المشاكل الصحية التي أدت إلَّى صعوبات فِيْ نطق الكلام والتواصل الطبيعي مع البيئة.

عَنّْدما علمت الأسرة بمرضه أصيبوا بصدمة شديدة وواجهُوا العديد من الصعوبات لجعل طفلهم يتأقلم مع البيئة الاجتماعية والآخرين فِيْ تلك البيئة والحياة، لكن الأم قررت أن تضع ابنها فِيْ بيئة أخرى جيدة ومناسبة. مكان له.

لأنها بذلت قصارى جهدها لجعله طفلًا ناجحًا وشجاعًا، كان لديها صبر كبير وإيمان بإرادته وحصلت على ما تريده حقًا وجعلته طفلًا متفوقًا مثل الأطفال العاديين الآخرين الذين لا يعانون. من أي اضطراب عقلي مثله.

علاوة على ذلك، لم تكن راضية عَنّْ إنجازاته الأكاديمية بل حاولت أن تجعله متميزًا وفريدًا فِيْ العديد من المجالات المختلفة، وقد تحقق ذلك بالفعل حيث برع فِيْ مجال الأولمبياد وشارك فِيْ العديد من الأنشطة المدرسية المختلفة. .

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه كوَّن العديد من الأصدقاء، وتمتع بقدرات أعلى من ذي قبل فِيْ الصدقة، وسهُولة التعامل مع الآخرين وعدم خوفه من المجتمع، كل ذلك بسبب إيمان والدته به، وأنه اتبع الطريق الصحيح فِيْ الدعم والوقوف إلَّى جانبه. له.

ما هُو التوحد

التوحد هُو حالة مرضية تحدث فِيْ اضطراب النمو العصبي وتظهر أعراضه فِيْ المراحل المبكرة من الطفولة وتبدأ هذه الأعراض فِيْ الظهُور بشكل مباشر وواضح بعد سن 3 سنوات ويؤثر هذا المرض على مجموعة من المجالات المتعلقة بالمريض. ويمكن أن نذكرها على النحو التالي

  • مهارات اللغة.
  • مجال السلوك.
  • مهارات اجتماعية.

هناك حالات نادرة حيث يكبر الشخص ويعيش حياة طبيعية، ولكن فِيْ مرحلة معينة يسعى إلَّى العزلة عَنّْ الآخرين قدر الإمكان، ويصبح أكثر عَنّْفًا وعداءً لمن حوله.

آيات التوحد الشفاء

هناك مجموعة من الآيات القرآنية التي تستخدم فِيْ حالات أمراض “طيف التوحد” التي تساهم بشكل كبير فِيْ الشفاء ويوصي بها علماء النفس. وهِيْ عبارة عَنّْ قراءة ما هُو متاح من القرآن على كأس من الماء وشرب الطفل، ونذكر هذه الآيات فِيْ النقاط التالية

  • قال تعالى (الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * صاحب يوم القيامة * نسجد لك وأنت تستغيث * هدينا إلَّى الصراط المستقيم * الصراط المستقيم.