4 حكايات عَنّْ الرسول مع أصحابه للعبرة والعظة

السيرة النبوية الشريفة مليئة بقصص الرسول صلى الله عليه وسلم. وهذه القصص ـ بإذن الله ـ سوف تنتقل من جيل إلَّى جيل وتحفظ فِيْ كتب الفقه والسنة والشرائع. لم يكن الغرض من وراءهم هُو السرد أو السرد ولكن كان الغرض الأساسي منهم هُو نقل أسلوب حياة إلينا. يا له من نبي صلى الله عليه وسلم، كَيْفَ عاش، وكَيْفَ تعامل مع أصحابه الكرام، وكَيْفَ أبلغ الأمة كلها بالكَمْال وأفضل الخلق.

الاستماع إلَّى قصص الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عَنّْهم خير دليل وهداية لمن يريد أن يعرف تفاصيل دينه الإسلامي. أصبح المسلمون مرجعاً كانوا يختلفون فِيْه، وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لجميع أنصارنا الأعزاء مقالاً بعَنّْوان 4 قصص للرسول مع أصحابه للدروس والمواعظ، والتي سنقدمها لكَمْ فِيْ هذا الموقر. المقال أربع قصص وقصص للنبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه الكرام فتابعوا معَنّْا.

قصص الرسول

قِصَّة الرسول وأهل الطائف

  • وتعد تلك القِصَّة من أكثر القصص المصورة عَنّْ رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم. الى الطائف ليدعو قومه الى الاسلام لكن اهل الطائف تكبروا ولم ينتظروا حتى رفضوا دعوة الرسول واضروه. فجلس الرسول ليرتاح بعد أن أصابته مشاكل كثيرة، فجاء إليه جبريل صلى الله عليه وسلم وقال له إذا أمر بإغلاق الجبال عليهم أجر ما فعلوا إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، رفض هذه الدعوة، وتمنى أن يخرج منهم فِيْما بعد من يقولون لا إله إلا الله.

يمكنك قراءة المزيد قصص دينية جميلة

موقف النبي من زاهر بن حرام

  • وهذه القِصَّة تبين كَيْفَ كان النبي رحيمًا ورقيق القلب على الناس من حوله وكَيْفَ قوى من ظن أنه ضعيف لا قيمة له، وهذا حدث مع البدوي (زاهر بن حرام) فكان زاهر وجهًا قبيحًا، متغطرسًا بين الصحراء والمدينة، وكلما وصل المدينة، كان زاهر يسأل عَنّْ رسول الله، وكان الرسول يتساءل دائمًا إذا كان هناك من يبحث عَنّْه، فلما قيل له إن ظاهر هُو النبي الذي يبحث عَنّْه، بحث عَنّْه فِيْ السوق، فلما رآه من ورائه احتضنه حتى خاف ظاهر فقال من أنت وأنت تحاولين الهروب من الرسول، قال الرسول من سيفعل ثم همس فِيْ الرسول أذن “والله تجدني فقيراً يا نبي الله”، فِيْقول النبي “ولكنك لست فقيرًا عَنّْد الله.

يمكنك قراءة المزيد قصص الرسل والأنبياء

قِصَّة المسروقات

قاضي الاسلام

  • عانى المسلمون مرات كثيرة من قلة الطعام والمأكل، وفِيْ الوقت نفسه ربط الرسول صلى الله عليه وسلم بطنه حجرين حتى لا يجوع، وحقق نصر الله انتصارات كثيرة. التي نال بها المسلمون غنائم كثيرة ونال النبي بعض هذه الغنيمة، وعَنّْدما مر رجل بدوي على النبي صلى الله عليه وسلم نظر إليه ففهم النبي ما يريده الرجل فأعطاه. كل غنائمه، فأسلم الرجل وعائلته.

موقف النبي من المسلم

  • ومن المواقف التي وردت فِيْ السيرة النبوية، وبيان رحمة الرسول وتعامله مع المؤمنين، ما رواه أبو هريرة رضي الله عَنّْه، حيث قال (ونحن جالسون مع النبي لما جاء رجل. فقال يا رسول الله هلكت، فقال ماذا قلت وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي، وَأَنَا صَائِمٌ – وَفِي رِوَايَةٍ أَصَبْتُ أَهْلََلَ فِي رَمَضَانَ – فَهْلََلَ فِي رَمَضَانَ – رَقََلَ لا . قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لا . قَالَ فَهَلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِيناً قَالَ لا . قَالَ فَمَكَثَ النَّبِيُّ فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ قَالَ أَيْنَ السَّائِلُ ق! dokud nebyly vidět jeho tesáky، ثم قال أطعمه مع عائلتك).

يمكنك قراءة المزيد قصص Messenger

حكايات الصحابة