كَيْفَِيْة كتابة مقال للمبتدئين

كَيْفَ تكتب مقال للمبتدئين

قبل أن تبدأ فِيْ كتابة مقالتك الأولى، عليك التركيز جيدًا واتخاذ عدة خطوات لجعلها تبدو جيدة وجذب من قرأها، والخطوات التالية ستخبرك بذلك.

1- اجمع الأفكار

يجب أن تتمتع بذهن صافٍ وأن تنأى بنفسك عما يصرف انتباهك عَنّْ البيئة المحيطة وتركز جيدًا على ما ستكتبه وتنظم أفكارك حتى لا تدمرك أثناء السرد ويجب أن تستند مقالتك على الأساس الصحيح. وهناك دليل على صحة مقالك إذا كان طبيًا أو علميًا.

2- البحث

يجب عليك إجراء بحث جيد حول الموضوع الذي تم اختيار النص بشأنه والبحث فِيْ عدة مصادر موثوقة والاحتفاظ بهذه المصادر كَمْرجع لك وأيضًا لإثبات صحة كلماتك.

3- عَنّْوان المقال

قبل أن تبدأ فِيْ كتابة مقال، يجب عليك اختيار عَنّْوان وتحديد عَنّْاصره بحيث تكون مرتبطة ببعضها البعض، ودائما يكون عَنّْوان المقال لجذب الآخرين للقراءة وعدم اتباع نظرية من يقول “اترك كتابة ال عَنّْوان المقال كعَنّْصر أخير. “من يتبع هذه الطريقة، سيفشل حتماً.

4- مقدمة

هذه الفقرة من المقال لها اسمان، فِيْمكن القول إنها المقدمة أو نسميها النص التمهِيْدي، لأنها تهِيْئ القارئ للموضوع الذي سيقرأه، وتعتبر هذه المقدمة الجزء الذي يوضح ماهِيْة المقال. يحتوي على.

النص الافتتاحي له بعض المعايير التي يجب اتباعها، بحيث لا يجوز ذكر مادة لن تتحدث عَنّْها فِيْ هذه الفقرة، ويجب ألا تطول، حتى لا يمل القارئ، وكلمته لا يتعدى العدد 100 كلمة، وهِيْ منظمة وممتعة.

5- المادة

فِيْ هذه الفقرة سوف تعرض أفكارك بشكل منظم، أولاً الأهم، ثم الأهم، وسوف تفصل كل فقرة فِيْ المقالة عَنّْ التي تليها، وكل منها تحتوي على شرح، بحيث يكون القارئ من المقال يفهم.

6- النقاط والعَنّْاوين الفرعية

تحتوي كل مقالة على خمس نقاط رئيسية على الأقل حول موضوع ما، وكل نقطة رئيسية لها عَنّْاوين فرعية. يجب تنظيم هذه العَنّْاوين وتمييزها.

اجعل العَنّْوان والعَنّْاوين الفرعية بارزة من المقالة نفسها لجذب انتباه القارئ، وتذكر أن العَنّْاوين الرئيسية والعَنّْاوين الفرعية يجب أن تحتوي فقط على ما يتعلق بالعَنّْوان الرئيسي، وليس أي جزء آخر من المقالة أو الفكرة.

7. الخاتمة

يتم التعامل مع الخاتمة بنفس طريقة النص الافتتاحي للمقال، ولكنها تختلف عَنّْها فِيْ أنها ليست وصفًا لما تحتويه المقالة، ومن الممكن أن تختتم مقالتك بنصائح حول ما تحدثت عَنّْه.

يمكن أن تتكون الخاتمة من سطرين إلَّى أربعة أسطر وتكون كلماتك حلوة ومميزة لإبقاء القارئ فِيْ انتظار مقالاتك التالية.

فِيْ هذه المرحلة من المقالة، من الممكن إدراج أفكار جديدة أو إدراج أسماء الموضوعات الأخرى التي ستغطيها فِيْ كتابتك القادمة.

خصائص مؤلف المقال

هناك بعض الصفات التي يجب أن يتمتع بها الكاتب، وإذا لم تكن تمتلكها، فحاول امتلاكها لأنها ستساعدك على النجاح. فِيْما يلي بعض هذه الميزات.

1- الثقة بالنفس

عليك أن تؤمن بنفسك وبكلماتك ولا يوجد من لا يخطئ، فآمن بنفسك وبنجاحك حتى يؤمن الآخرون بك.

2- القدرة على التعبير عَنّْ نفسك

يجب أن تتمتع بقوة التعبير لتتمكن من التعبير عما هُو موجود فِيْ مقالتك ومن خلال ذلك التعبير عَنّْ المعلومات بطريقة بسيطة حتى يستوعبها القارئ.

3- الإبداع