مدائن صالح عليه السلام وقصته مع قومه

مدائن صالح موقع أثري يقع فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ الجزء الشمالي الغربي منه، فِيْ منطقة تسمى العلا بمحافظة المدينة المنورة. وهذا ما ورد فِيْ القرآن الكريم لأن هؤلاء هم الذين شلّوا ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فصرخهم الله.

فِيْ هذا الموضوع مدن صالح وقصته مع قومه صلى الله عليه وسلم نتعرض لبعض المعلومات عَنّْ هذه المدن وقِصَّة صالح عليه السلام مع قومه وبهذا الجمل الذي ان شاء الله تعالى. أرسلها معجزة إلَّى نبيه صالح وشل قومه، فجلب الله عليهم عذابًا أليمًا.

مدائن صالح

عَنّْ قِصَّة نبي الله صالح مع قومه

  • أرسل الله تعالى نبيه صالح صلى الله عليه وسلم إلَّى أهل ثمود ليدعوهم إلَّى التوحيد وعبادة الله الواحد، وترك ما هم عليه من الشرك بالله. وهِيْ المنطقة الواقعة بين الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية وشرق الأردن، وقد وهب الله تعالى هؤلاء الناس لأهل ثمود كثير من النعم والعديد من مظاهر الحضارة والمجاملة، ولكن بعد كل ما أعطاهم الله تعالى من عَنّْده. أجروا خير عصوا وكفروا بركات الله تعالى وكذبوا على وحدته سبحانه.
  • فلما أرسلهم الله تعالى نبيه الصالح، طلبوا من نبي الله تعالى أن يأتي إليهم بمعجزة تظهر لهم صدقه، وأنه مرسل من رب العالمين وأنه رسول حق مرسل إليه. برب العالمين فتبارك لهم هذا وقد حقق شهُوتهم بمشيئة الله تعالى وبإذنه فأخرج الله لهم جملا علامة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. أمرهم عليه، وصالح عليه السلام، بعدم إيذاء البعير بأي شكل من الأشكال وتركه يأكل فِيْ أرض الله، لكنهم لم يمتثلوا لذلك وفِيْ الفقرة التالية بيان ما حدث وتفاصيله فِيْ أمر الجمل.

شاهدي أيضاً قِصَّة نبي الله صالح

معجزة الجمل

  • وردت قِصَّة صالح صلى الله عليه وسلم على قومه فِيْ كثير من سور القرآن الكريم. للدلالة على أهمية هذه القِصَّة وأهمية تعلم الدروس والوعظ وفهم ما حدث بالضبط والتفكير فِيْما حدث من هؤلاء الناس وعصيانهم لرب العالمين سبحانه وتعالى وقِصَّة ذلك- البعير. تناول جزء كبير من حكاية صالح عليه السلام، فهِيْ آية بعث بها الله تعالى ليهدي بها أهل ثمود ومن يطلب من صالح أن يرسل لهم آية تدل على صدقه ونبوته عَنّْ أهل ثمود. رب العالمين عَنّْدما طلبوا من صالح أن يحضر لهم عشر مرات من صخرة جبل الإبل الأحمر، فنزلت هذه الآية من عَنّْد الله تعالى بإذنه.

مدائن صالح

  • فطلب صالح من قومه أن يذهبوا إلَّى جزء معين من الأرض، فإذا صخرة أمامهم ولدت كأنها حامل، وخرج جمل من وسط تلك الصخرة طلب قومه معجزة. فخرج الجمل الأحمر وولد وهم ينظرون إليه، وظل الجمل بينهم يجيب فأنت تشرب من ذلك الماء وفِيْ الصباح تذهب وتذهب وتحضر لهم الحليب، وكَمْ شربت من الماء وطلب نبي الله صالح من قومه أن لا يمسوا الناقة بالضرر فِيْعاقبهم الله تعالى. كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ * وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ * فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ * فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
  • لم يكن من أهل صالح صلى الله عليه وسلم إلا أنهم خططوا لتعقيم هذا البعير وفعلوا ما خططوا، فجلب الله عليهم عذابًا شديدًا جزاءً لما فعلوه من معصية وعصيان، الكفر والنفاق.

مدائن صالح عليه السلام

  • تحتل هذه المدن موقعًا استراتيجيًا مهمًا على الطريق الذي يربط بين مصر والشام وبلاد ما بين النهرين وشبه الجزيرة العربية، حيث أن هذا الموقع له أهمية تجارية كبيرة، حيث أنه الطريق الذي يربط بين جميع هذه الدول، وتضم مدائن صالح أكبر التجمعات السكانية. بعد البتراء فِيْ المنطقة الجنوبية، والتي تعود إلَّى الإمبراطورية النبطية، على بعد خمسمائة كيلومتر، ويعود تاريخ هذه المدن إلَّى الفترة التي ازدهرت فِيْها الدولة النبطية فِيْ القرنين الأول قبل الميلاد والأول قبل الميلاد. سقطت فِيْ أيدي الإمبراطورية الرومانية عام 106 بعد الميلاد، وتضم هذه المدن 153 واجهة محفورة بالصخور، بالإضافة إلَّى العديد من المعالم الإسلامية.

وانظر أيضا أهل ثمود

مدائن صالح

معالم وأماكن تستحق المشاهدة فِيْ مدائن صالح

  • هناك قبور جبل المحجر، التي تضم ثلاث كتل صخرية تحتوي على 14 مقبرة نبطية منحوتة فِيْها. تسمى مقابر جبل المحجر فِيْ منطقة أ.
  • كَمْا توجد مدافن قصر البنت وهما جبلين، الجبل الأول يضم واحد وثلاثين مدفنًا يمتد من الشمال إلَّى الجنوب، أما الجبل الثاني فهُو صغير ويحتوي على مدافنين وموقعه فِيْ الجهة الشمالية الغربية نسبة إلَّى الجنوب. الجبل الأول ويسمى بمقبرة قصر البنت بالمنطقة ب.
  • توجد أيضًا مقابر الجبل الأحمر تتكون من كتلتين صخريتين، الأولى تحتوي على ثمانية عشر قبرًا والثانية تحتوي على قبر واحد فقط وتسمى المنطقة ج.
  • مقابر الخريمات تتكون من تسعة جبال بها 53 قبراً حيث يحتوي الجبل الأول على خمسة قبور بأعداد من خمسين إلَّى أربعة وخمسين، ويحتوي الجبل الثاني على قبر برقم 49 فقط وأيضاً الجبل الثالث يضم قبرًا واحدًا وهُو فقط رقم 55، بينما يحتوي الجبل الرابع على سبعة مقابر مرقمة من 56 إلَّى 62، ويحتوي الجبل الخامس أيضًا على 16 مقبرة، والسادس يحتوي على قبر واحد فقط، والسابعة تحتوي على 16 مقبرة، والجبل الثامن يحتوي على 5 مقابر، ويحتوي الجبل التاسع على قبر واحد فقط.
  • منطقة المقبرة د تتكون من جبلين. يحتوي كل من هذين الجبلين على مقبرة واحدة فقط. تقع هذه المقابر فِيْ منطقة تسمى قصر الصانع.
  • منطقة قصر الصانع تتكون من كتلتين صخريتين حيث تضم الصخرة الغربية مقبرة واحدة فقط.
  • قصر الفريد يأتي هذا الاسم من كونه يقع بمفرده فِيْ كتلة صخرية صخرية على جدار الاستقلال.

مدائن صالح

عذاب الصالحين فِيْ القرآن الكريم

  • أوضح القرآن الكريم ما أنكره أهل صالح صلى الله عليه وسلم وما أنكره ومن عقم البعير الذي أرسله الله تعالى ليهديهم بعد أن طلبوا آية للإيمان بالصالح وكفروا وشلوا. الجمل لذلك عاقبهم الله تعالى بشدة وها هُو القرآن الكريم بالصور هذا التعذيب محكَمْ التنزيل.
  • قال تعالى {فَأَخْتَذُوا فِي بَيْتِهُمْ رَجَفٌ وَأَقْفُسُوا فِي بَيْتِهُمْ} (الأعراف 78). {واخذ الظالمون بالصراخ وسقطوا على الارض فِيْ بيوتهم * كأنهم لم يغنوا فِيْها. إلا أن ثمود لم يؤمنوا بربهم إلا مسافة ثمود} (هُود 67-68). ولله الحمد {فَإِذَا صَوَتَهُمَا الصَّحَاحُ} (الحجر 83). وقال تعالى {لما جاء أمرنا أنقذنا منا صالح ومن آمن معه ومن عار ذلك اليوم} (هُود 66). وقال أيضًا {فانتزعتهم العذاب. بل فِيْه آية ومعظمهم من غير المؤمنين} (الشعراء 158). وقال أيضًا {فانظروا ما كان آخر خداعهم. لقد دمرناهم وشعبهم تماما * منازلهم فارغة بسبب ما ظلموا به. بل فِيْه آية للعلم} (النمل 51-52). وقال أيضًا {فَأَخَذَتْهُمُ بَرَقُ عَذَابٍ مذِلَّةٍ بِمَا يَكْتُبُونَ} (فسيلات 17). سبحانه وتعالى {فوقع عليهم البرق وهم يتفرجون * لم يقدروا على الوقوف ولا الانتصار} (الذاريات 44-45) وقال تعالى {وأما ثمود فقد هلكهم الطاغية}. (الحقة 5). وقال أيضًا {فعاقبهم ربهم على ذنبهم وحسمه} (نح 14).

شاهدي أيضاً نبيل العوضي قصص الأنبياء

مدائن صالح

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ مدائن صالح وقصته مع قومه صلى الله عليه وسلم. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الأحاديث عَنّْ مدائن صالح وقد ذكرنا قِصَّة نبي الله صالح وقومه وكَيْفَ عصوا عليه وكذبوا عليه حتى عَنّْدما طلبوا معجزة للإيمان بنبوته ومتى. جاءت لهم معجزة فلم يؤمنوا وكذبوا ولم يصدقوا. وقد أصابهم العذاب والله عز وجل أنزل عليهم عقاباً شديداً كَمْا أوضحنا فِيْ الفقرة الأخيرة من هذا المقال. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من آمنين، وأن يجعلنا من المؤمنين به حقًا.