الصبر على موت الزوجة

الصبر على موت الزوجة

لا شك أن الموت هُو الحَقيْقَة الوحيدة المؤكدة فِيْ الحياة، وبالتالي لا داعي لإيقاف الحياة بعد وفاة أحد أفراد أسرته، ولكن هناك أمثلة كثيرة لرجال يتألمون بشدة فِيْ وفاة زوجاتهم، والتي يمكن يقودهم إلَّى حالة من الاكتئاب والعزلة.

وقد ظهر هذا الأمر جليا فِيْ كلام سمر بن جندب رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ قوله

“لا ندم فِيْ هذا العالم إلا فِيْ ثلاث حالات رجل كان عَنّْده إبريق ودلو يسقي به أرضه، وعَنّْدما عطشت أرضه ونتجت ثمارها مات دلو فِيْشعر بالندم. لدلوه الذي علم السقاية أنه لا يحبه، فِيْجد حزنًا على ثمر أرضه التي تعفن أمامها، ليخدع لها، ورجل كان يمتطي حصانًا، والتقى بمجموعة من الكفار، ولما اقترب بعضهم هزم أعداء الله، وبقي الرجل على الفرس، وعَنّْدما ضغط عليه ليدركه كسر الحصان ووقف معه. كان تحت رعايته، وكان الرجل الذي تحته امرأة راضية عَنّْ مظهرها ودينها، فلدت ولدا وماتت وحدها، فِيْجد زوجته حزنا معتقدا أنها لن تأتي. . أكثر من مثلها، وتجد الحزن على ابنها الذي يخشى أن يموت فِيْ التركة قبل أن تجد له ممرضة.

مما سمع من الرسول – صلى الله عليه وسلم – نجد أن حزن هذا الرجل على فراق زوجته لم يكن سهلاً. لذلك نصحنا الرسول الكريم بمعاملة الزوجة معاملة حسنة لأنها تعتبر ركن من أركان الأسرة وموتها يفرق لم شملها.

ونهنئ الصابرين على قضاء الله، وقد قال الله تعالى فِيْ كتابه الكريم

﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾ [البقرة 155 157].

ومعلوم أن العرب لا يبكون على تفريق زوجاتهم حتى لا يقول الناس

أن هؤلاء الرجال كانوا مضطربين أو ضعفاء، فعلم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كَيْفَِيْة معاملة الزوجة التي يكرمها الإسلام.

أفضل دعاء للزوجة المتوفاة

فِيْ عملية التعرف على كَيْفَِيْة التحلي بالصبر على وفاة الزوجة، من الضروري معرفة أن كل روح ستذوق الموت ولا يمكن لأحد أن يتجاهلها، لذلك من أكثر الأشياء شيوعًا أن الرجل الذي لا يستطيع الانفصال عَنّْها ما يجب على زوجته أن تفعله هُو الدعاء لها أن يرحمها الله ويضعها على أعلى مستوى فِيْ الجنة.

لذلك نذكر بعض الطلبات التي يمكن تقديمها للزوجة المتوفاة من خلال النقاط التالية

  • اللهم ارحم زوجتي وقرة عيني ونور بيتها، وارسل عليها الرحمة والسلام فِيْ قبرها، واغفر لها ماضيها وآثامها، فأنت غفور. رحيم وفوق كل شيء.
  • اللهم استبدل زوجتي ببيت غير بيتها وأهلها أفضل من أهلها، وامنحها جنة لا يحسب لها.
  • اللهم املا قبر زوجتي بالنور والرحمة واجعلها بعد الدنيا خير من دنياها واجمعها بالرسول الكريم. وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وخاتم الانبياء والمرسلين.
  • اللهم امنحها شفاعة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وحفظها من عذاب النار الشرير، وحدني بها اللهم فِيْ أعلى درجات الجنة.
  • يا إلهِيْ، أنت تعلم أن زوجتي هِيْ أحب المخلوقات فِيْ قلبي، وتنسى سيدتك يا رب العالمين، وتنور قلبها بأعمالها الصالحة وتغاضي عَنّْ سيئاتها.
  • يا الله، اغسله بالماء والثلج والبرد واسكن فِيْ حدائقك الواسعة وأعطني الصبر لأتحمل الحياة بدونه، فأنت قادر على فعل كل شيء.
  • اللهم وسع قبرها واحفظها فِيْ رعايتك واملأه بالنور والفرح، فأنت قادر على فعل كل شيء، وتمنحني يا رب الصبر والراحة على فراقها.
  • يا رب زوجتي معك، ارحمها تحت الأرض وسترها يا إلهِيْ يوم استسلامك، ويوم القيامة لا تهِيْنها ولا تجعلها قبرًا. جنة جنات الجنة آمين الرحمن الرحيم.
  • ربي ماتت زوجتي وأتيت إليك، فاعاملها كَمْا تستحقها، ولا تعاملها بما تستحقها، واغفر لها ذنوبها وذنوبها وذنوبها، فأنت غفور. رحيم.
  • اللهم ارحم زوجتي العزيزة، طهرها من ذنوبها كثوب أبيض مطهر من الأوساخ، وحفظها يا رب من عذاب القبر الشرير.

كَيْفَ تستمر الحياة بعد وفاة الزوجة

فِيْ عملية تعلم الصبر على وفاة الزوجة، سنناقش كَيْفَ يمكن للزوج التغلب على مأساة وفاة زوجته، والجدير بالذكر أنه لا يمكن إنكار أن هذه المأساة هِيْ إحدى المآسي المؤلمة لأن الشعور بالفقد يحمل فِيْ طياته العديد من المشاعر السلبية التي يمكن أن تدمر الحياة، ولكن يمكن السيطرة على هذا الشعور بعدة طرق