ماهُو تكَمْيم المعدة ومضاعفاته ونتائجه ونصائح بعد العملية

لم يخلق الله سبحانه وتعالى داء إلا بعلاجه، وبعض الناس يعانون من السمنة. أسباب مختلفة. يمكن أن تكون السمنة نتيجة التوقف عَنّْ ممارسة رياضة معينة، أو يمكن أن تكون السمنة نتيجة لخلل فِيْ وظائف بعض غدد الجسم.

ما هُو تكَمْيم المعدة

ماذا يعَنّْي تكَمْيم المعدة

هذا إجراء جراحي يمكن لأي شخص القيام به لإنقاص الوزن، لأنه بهذا الإجراء يفقد أكثر من نصف حجم المعدة. وبعد إجرائها، يمكن أن يصبح الشخص ممتلئًا بسرعة كبيرة بعد تناول جزء صغير من الطعام تختلف عما اعتاد عليه قبل العملية، وهذه العملية لا تؤثر فقط على الوزن وتقلص المعدة، بل يمكنها التحكَمْ فِيْ الهرمونات فِيْ الجسم ولا يجب التسرع فِيْ هذه الجراحة، بل اتباع نظام غذائي صحي أولاً، لأن بعد الخضوع له يفقد الجسم الكثير من الوزن، ولا يمكنه العودة إلَّى ما كان عليه، لذلك لا أحد يعاني من زيادة الوزن نتيجة هذه العملية وإجرائها. فِيْ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بسبب السمنة أو زيادة الوزن لديهم أكثر من المعتاد.

مضاعفات تكَمْيم المعدة

يمكن أن تؤثر هذه العملية على الشخص مثل النزيف الُغُزير، وخاصة فِيْ منطقة المعدة وأثناء الدورة الشهرية عَنّْد النساء، وصعوبة شديدة فِيْ التنفس، والشعور بنوبة قلبية، والشعور بالصداع، والغثيان والقيء، وعسر الهضم، وانخفاض نسبة السكر فِيْ الدم.

خطوات جراحة تكَمْيم المعدة

قبل إجراء العملية، سيطلب الطبيب بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها بالدقة اللازمة لمعرفة ما إذا كان جسم الشخص يستطيع تحمل العملية أو ما إذا كانت تؤثر على صحته وإذا كانت الاختبارات جيدة، سيصف الطبيب نظامًا غذائيًا و بعض التمارين الضرورية التي يجب القيام بها قبل العملية وأثناء العملية يكون الشخص تحت التخدير باستخدام المنظار وعمل عدة ثقوب فِيْ البطن، ثم إدخال المنظار فِيْ هذه الثقوب وربطه بثلاثة أرباع المعدة، ثم يتم إصلاحه حتى يتناقص شكله وحجمه والذي يمكن رؤيته بكاميرات التصوير بالليزر عالية الطاقة وهذه العملية لا تقتصر فقط على المعدة ووقت العملية حوالي ساعة ونصف إلَّى ساعتين ولكن يشترط على المريض البقاء فِيْ المستشفى لمدة ثلاثة أيام على الأقل ليكون تحت إشراف الطبيب ولضمان سلامة صحته.

ما هُو تكَمْيم المعدة

ماذا يحدث بعد اكتمال عملية تكَمْيم المعدة

الشخص الذي خضع لعملية جراحية لن يبدأ فِيْ فقدان الوزن فور الانتهاء من الجراحة، ولكنه سيبدأ فِيْ إنقاص الوزن خلال عام من العملية، مع مراعاة أن الشخص يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا بدون دهُون غير صحية وأطعمة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وخلال هذه الفترة يمكن أن يعاني الشخص من اضطرابات نفسية وإرهاق وخمول فِيْ الجسم، وإلَّى حد ما تساقط الشعر وتشقق الجلد وجفافه.

مزايا تكَمْيم المعدة

التقليل من معظم المشاكل الصحية التي كان الشخص يعاني منها قبل إتمام هذه العملية، من سكر الدم والكوليسترول والمشاكل المتعلقة بعملية الإنجاب، بالإضافة إلَّى فقدان نسبة كبيرة من الوزن والتخلص من السمنة الزائدة وبالتالي قدرة الجسم للتحرك وأداء كل الوظائف التي يحتاجها، ولم يستطع القيام بها من قبل.

تكَمْيم المعدة

نصائح بعد عملية استئصال المعدة

اتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بما فِيْ ذلك الفِيْتامينات والبروتينات والعَنّْاصر الأخرى، مع مراعاة تناول كَمْيات قليلة، وتجنب المجهُود الشاق، والمشي لمسافات طويلة وحمل الأشياء الثقيلة، وتجنب المشروبات الغازية، وممارسة الرياضة. بانتظام شرب لترين من الماء يوميا، وشرب القهُوة وجميع أنواع السوائل دون إضافة السكر أو العسل، وتجنب الأطعمة الصلبة لأنه سيكون من الصعب هضمها لفترة من الوقت بعد انتهاء العملية، يمكنك تناول الحساء وتجنب الحليب لأنه يحتوي على نسبة من الدهُون.

يقودنا هذا إلَّى خاتمة مقالتنا التي شرحنا فِيْها بالتفصيل ماهِيْة تكَمْيم المعدة ونأمل أن نكون قادرين على تزويدك بمعلومات مفِيْدة.