كَمْ يزيد طول المراهق فِيْ السنة

كَمْ يبلغ طول المراهق فِيْ السنة

يبدأ الطول فِيْ المراحل الأولى من نمو الطفل فِيْزداد تدريجياً وببطء حتى سن المراهقة، لأنه فِيْ هذه المرحلة يزداد بسرعة.

وذلك لأن الجزء الأمامي من الغدة النخامية يفرز هرمون النمو الذي يتسرب عبر الدم ليصل إلَّى الأنسجة والعظام ويساعدها على الانقسام والنمو، فِيْتحول الطفل إلَّى رجل أو امرأة بالغة ويزداد طوله.

تتطلب هذه المرحلة الشوكية إعطاء الأطفال مكَمْلات غذائية أو أطعمة غنية بالبروتين لزيادة إفراز هذا الهرمون، حيث يؤدي نقصه إلَّى التقزم.

هذا ما يخافه أفراد الأسرة دائمًا على أطفالهم بمجرد دخولهم سنوات المراهقة، مما يجعلهم يفكرون مليًا فِيْ مقدار زيادة طول المراهق فِيْ غضون عام

فِيْ الواقع، يختلف نمو الطول من شخص لآخر، حيث تستغرق فترة المراهقة والبلوغ تقريبًا ما يعادل 2 إلَّى 5 سنوات يستمر خلالها نمو الطول.

ومع ذلك فقد عمل العلماء بجد على وضع بعض النسب التقريبية التي من شأنها توضيح الطول السنوي للإناث والذكور خلال فترة البلوغ، لذلك سنقربهم منك فِيْ السطور التالية

1- نسبة الزيادة السنوية فِيْ الطول عَنّْد النساء

ربما لا يلزم التساؤل عَنّْ مقدار ارتفاع طول المراهق فِيْ السنة بالنسبة للمرأة مقارنة بالرجل، لأن قصر الطول ليس مشكلة بالنسبة لهن، بل هُو علامة على الجمال.

لكن بشكل عام يمكن القول أن الزيادة السنوية فِيْ الطول بالنسبة لهم خلال فترة المراهقة تبلغ 7.6 سم حتى نهاية سن البلوغ.

والجدير بالذكر أن نمو الفتيات يبدأ بعد عامين من ظهُور البلوغ أي بعد عامين من أول حيض، ويستمر حتى سن 14 أو 15 عامًا حسب ذلك.

2- نسبة الزيادة السنوية فِيْ الطول عَنّْد الرجال

استمرارًا لموضوعَنّْا حول مقدار نمو المراهق فِيْ الطول سنويًا، يزيد الذكور من طولهم بنحو 4 بوصات سنويًا. وقد تم تفسير ذلك من خلال حَقيْقَة أن الرجل العادي ربما يكون أطول من المرأة العادية، حوالي 12.7 سم.

عادة، عَنّْدما يصل الذكور إلَّى سن البلوغ، يبدأ الطول فِيْ الزيادة بعد عام إلَّى عامين ويتوقف عَنّْدما يبلغون 16 عامًا، ولكن بالطبع هناك طرق لتحفِيْز المزيد من النمو حيث يفضل الذكور الطول على القصر.

طرق لتعزيز نمو الطول الطبيعي لدى المراهقين

بالإضافة إلَّى السؤال عَنّْ مقدار زيادة طول المراهق فِيْ السنة، فقد ظهر سؤال آخر، ما هِيْ الطرق التحفِيْزية الطبيعية لزيادة الطول، فِيْ الفقرات التالية سنشرحها لك بالتفصيل

1- تناول طعامًا صحيًا

يجب على الآباء تشجيع أطفالهم على تناول طعام صحي لتحسين عملية التمثيل الغذائي ويمكن للجسم امتصاص جميع العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة لتقوية العضلات والأعصاب. إليك الأطعمة الصحية التالية

  • الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم الزبادي والحليب والملفوف والبرتقال والسلمون وفول الصويا وكذلك البروكلي والملفوف والحليب.

2- احصل على قسط كافٍ من النوم

اتضح أن الناس ينامون جيدًا فِيْ مرحلة المراهقة