ما هُو التفكير الناقد

ما هُو التفكير النقدي

فِيْ اللغة الإنجليزية، يُعرف باسم “التفكير النقدي”، مما يعَنّْي أنه تحليل الحقائق والمشكلات من أجل فهم نسيج الموضوع بدقة، وبالتالي إعطاء الشخص القدرة على تحديد الافتراضات المختلفة، والوصول إلَّى منطقية وعقلانية الحلول، وتفسير البيانات، حتى نجد أكثر من تفسير مختلف للتفكير النقدي، نقدمه لكَمْ من خلال النقاط التالية

  • التفكير بعقلانية وحكَمْة ومنطقية، بالإضافة إلَّى امتلاك أدلة ذهنية.
  • إنه تفكير أيضًا يعتمد بشكل مباشر على تحديد الأشياء للاعتقاد والأشياء التي لا تصدق.
  • إنها طريقة غامرة للتعرف على الأشياء بطريقة متشككة.
  • القدرة على التعرف على الافتراضات حول FRP بطريقة قد تحمل الحَقيْقَة أو الشك.
  • التفكير العقلاني لأنه يعتمد بشكل أساسي على المعتقدات الشخصية ثم يكتشفها ويختبر نتائجها.

خصائص التفكير النقدي

التفكير النقدي هُو أحد أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل شخص فِيْ العصر الحالي لتحليل العقد والمعلومات والأفكار المختلفة. لذلك، وكجزء من عرضنا لما هُو التفكير النقدي، فإننا مهتمون بهذه الفقرة بالذات التي تعرض أهم خصائص التفكير النقدي، وهِيْ كالتالي

1- فضول المفكرين

يتميز المفكرون النقديون بطبيعتهم الحالية بدرجة عالية من الفضول، مما يجعلهم يتمتعون بطبيعة اهتمامات أوسع من المعتاد، حيث يميلون باستمرار إلَّى التعرف على الأشخاص من حولهم والتعرف على أخبار العالم.

هذا لأن لديهم القدرة على فهم الثقافات والموضوعات والآراء المختلفة فِيْ العديد من الشؤون الإنسانية، وهذا هُو السبب فِيْ أن الفضول هُو أحد أهم خصائص التفكير النقدي.

2- الوعي والوعي

ما زلنا نتعرف على أهم خصائص التفكير النقدي وقد نجد أن العديد من المفكرين مدركين ومدركين تمامًا وفِيْ حالة استعداد دائم لتطبيق أهم عادات التفكير النقدي لديهم فِيْ المواقف والمواقف المختلفة. مفاوضات.

هذا لأنهم يتجنبون طرح الأسئلة وانتظار الإجابة، لكنهم يعتمدون على فحص كل من حولهم من جميع الزوايا المختلفة لمعرفة الحقائق العميقة والمخفِيْة فِيْ طريقة البيانات.

3- الصدق والنزاهة الأخلاقية

على أي حال، هناك العديد من الصفات التي تمثل الكثير من الأهمية، ومن خلال عرضنا لما هُو التفكير النقدي، يمكننا أن نجد أن الصدق والنزاهة الأخلاقية مهمان للغاية لأنهما مدرجان بشكل فعال فِيْ خصائص التفكير النقدي. .

لذلك ستجد أنهم يقعون فِيْ قلب العديد من الأشياء من حولهم، وستجد أنهم يرغبون باستمرار فِيْ الانسجام والوفاء مع الآخرين لأنهم يستخدمون الصدق فِيْ العديد من المساعي والعلاقات المختلفة.

4- الإرادة والمرونة

بإكَمْال عرضنا لما هُو التفكير النقدي، نجد أن الرغبة والمرونة من الصفات التي تشمل أشياء كثيرة، على النحو التالي

  • التعلم من أخطاء ونواقص الآخرين.
  • فِيْ مواجهة الظروف الصعبة والوضع الراهن.
  • الاستمتاع بالرغبة بدلاً من انتظار الدور.
  • التحسين المستمر للمهارات لتحقيق أعلى مستوى من التعلم والتميز.

5- السرعة والحسم

فِيْ حالة اتباعك للتفكير النقدي فِيْ نمط حياتك، قد تجد أن هناك العديد من المواقف المختلفة التي تتطلب بشكل مباشر اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة من أجل اتخاذ قرارات مختلفة، وفِيْ هذه الحالة، تحتاج إلَّى تنحية مخاوفك جانبًا والمضي قدمًا. . ضع مرة أخرى، احصل على مزيد من المعلومات.

6- الرأفة واللطف

عَنّْدما نبحث عَنّْ ماهِيْة التفكير النقدي، يمكننا أن نجد أن المفكرين الناقدين هم أولئك الذين يتعاملون مع المواقف مع القلب أكثر من التعامل مع العقل، لأن العالم لديه نفس القدر من الأحكام وهناك الكثير منها يسبب المعاناة، لذلك يتصرف مع الرحمة أهم نوعية نقدية فكرية.

7- الإبداع والمهارات الجديدة

خاصة وأن الناقد الفكري يمتلك قدرًا كبيرًا من الإبداع فِيْ حياته، فهُو من أهم العوامل الضرورية للتسويق فِيْ المؤسسات المهنية المختلفة.

مهارات التفكير الناقد

هل ما زلنا نتحدث عَنّْ ماهِيْة التفكير النقدي من خلال هذه الفقرة نقدم لكَمْ مجموعة من المهارات التي يعتمد عليها التفكير النقدي بشكل مباشر وهِيْ كالتالي

1- التحليل والاختبار

التحليل جزء لا يتجزأ من تفكيرنا