متى ياكل الرضيع الموز

متى يأكل الطفل الموز

الجواب على السؤال متى يأكل الرضيع الموز هُو عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر السادس، عَنّْدها يمكن للأم إدخال الموز تدريجياً فِيْ الطعام الصلب الذي يأكله الطفل فِيْ هذا العمر بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

تكَمْن الأهمية الحقيقية فِيْ تقديم إجابة لسؤال متى يأكل الطفل الموز فِيْ الطريقة التي يتلقى بها الطفل الموز قبل السنة الأولى من عمره، على سبيل المثال، عَنّْدما يبلغ الطفل ستة أشهر، يجب على الأم قطع الموز. . إلَّى شرائح رفِيْعة وصغيرة، ثم اهرسها جيدًا حتى يتمكن الطفل من ابتلاعها بسهُولة.

بالنسبة لطفل يبلغ من العمر تسعة أشهر، يمكن للأم تقطيع موزة إلَّى قطع صغيرة جدًا، ثم تطعم الطفل قليلاً فِيْ كل مرة حتى يسهل البلع ولا يتوقف فِيْ الحلق.

عَنّْدما يبلغ الطفل سن عام واحد، يمكن للأم أن تقطع ثمرة موز لطفلها، ثم تعطيه شوكة بلاستيكية وتمسك بيدها لتعليمها أن تأكل بنفسها، ولكن بغض النظر عَنّْ عمر الطفل. يجب ألا تزيد كَمْية الموز التي يتم تناولها يوميًا عَنّْ فاكهة واحدة، ومن الأفضل تجنب إطعام الموز للطفل إذا كان يعاني من البرد أو الحكة فِيْ الجلد بسبب الحساسية.

فوائد الموز للاطفال

من أجل استكَمْال تقديم إجابة مناسبة لسؤال متى يأكل الطفل الموز، يجب توضيح الفوائد التي يحصل عليها الطفل من تناول الموز، وهذه الفوائد هِيْ كَمْا يلي

1- خفِيْف وسهل الهضم

يعتبر الموز من أفضل الفواكه التي يأكلها الطفل عَنّْدما يبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب لأنه ناعم وسهل الهضم وخفِيْف على معدة الطفل طالما أنه غير مفرط.

2- علاج التهابات المسالك البولية

يصاب الأطفال أحيانًا بعدوى فِيْ المسالك البولية، ويعمل تناول الموز على تطهِيْر الجسم من السموم التي تتراكَمْ فِيْ المسالك البولية للرضيع.

3- دعم صحة القلب

يعتبر تناول الموز للبالغين أو حتى الأطفال الصغار بمثابة وقاية من أمراض القلب الإقفارية أو مشاكل الأوعية الدموية، لأنها غنية جدًا بالألياف.

4- غني بالعَنّْاصر الغذائية

يعتبر الموز من الأطعمة والفواكه الغنية بالعَنّْاصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها جسم الطفل، ومن بين العَنّْاصر الغذائية التي يحتويها

  • حمض الفوليك
  • حديد.
  • البوتاسيوم.
  • النياسين.
  • المنغنيز.
  • الكالسيوم.
  • فِيْتامين ب 6.
  • المغنيسيوم.
  • فِيْتامين أ.
  • الكربوهِيْدرات.

5- العلاج والوقاية من مخاطر فقر الدم

يعاني جسم الإنسان من فقر الدم بسبب عدم القدرة على إنتاج كريات الدم الحمراء، وتحديداً لأن الجسم يفتقر إلَّى عَنّْصر الحديد، ولأن الموز غني جداً بالحديد والفِيْتامينات المختلفة، فإنه يعمل على علاج فقر الدم عَنّْد الطفل. وكذلك منع خطر الإصابة به.

6- تحسين وظائف المخ

سبق وأن أوضحنا أن الموز يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد فِيْ نمو ونمو دماغ الطفل، كَمْا يعمل على تقوية ذاكرة الطفل وتعزيز ذكائه وحماية الدماغ من التلف.

7- تعزيز البصر

الموز غني بفِيْتامين أ، وهذا الفِيْتامين يحسن الرؤية لأنه يعمل كدرع واقي للقرنية.

8- زيادة طاقة الجسم

يحتوي الموز على نسبة جيدة جدًا من الكربوهِيْدرات التي يتم تحويلها إلَّى طاقة بمجرد دخولها الجسم، لذلك يعتبر الموز مصدرًا مهمًا جدًا للطاقة التي يحتاجها الطفل نظرًا لطبيعة الطفل التي تتميز بكَمْية كبيرة من الحركة و فرط النشاط.

9- تقوية العظام

الموز غني جدًا بالكالسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تقوية ودعم صحة عظام الطفل لتنمو بشكل صحيح.

10- علاج الإمساك

يعتبر الموز من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على التخلص من نوبات الإمساك التي تصيب الطفل، حيث تعمل الألياف من خلال تسهِيْل حركة الأمعاء وتليين البراز حتى يتمكن الطفل من تمريره.

تلف الموز عَنّْد الرضع

كَمْا أن تناول الموز له فوائد للطفل، ويمكن أن ينتج عَنّْ ذلك ضرر، ومن أهم أضرار الموز للرضع ما يلي

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

كَمْا يعمل تناول الموز فِيْ علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك إذا تم تناوله بكَمْيات معقولة. يؤدي تناول الموز بكَمْيات وحالات معينة إلَّى اضطرابات عديدة فِيْ الجهاز الهضمي، مثل

المغص والغثيان

يعاني الرضيع من مغص وغثيان وقيء بسبب انسداد إفرازات الجهاز الهضمي فِيْ المعدة لأن الموز يحتوي على كَمْية كبيرة من حمض التانيك.

إمساك

عَنّْدما يأكل الطفل الموز غير الناضج، فإنه يؤدي إلَّى الإمساك لأن الموز غير الناضج يحتوي على نسبة كبيرة من النشا وهذا هُو السبب فِيْ أن الموز يستغرق وقتًا طويلاً جدًا حتى يهضمه الطفل.

غازات

الموز غني بالفركتوز والألياف غير القابلة للذوبان فِيْ الماء، مما يجعل القولون يعمل بجد لتفكيك هذه الألياف، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الغازات فِيْ البطن.

2- تسوس الأسنان

يمكن أن يتسبب الموز فِيْ تسوس الأسنان لدى الطفل الصغير بسبب غناه بالنشا الذي يستغرق وقتًا طويلاً حتى يتحلل مما يعَنّْي أنه يبقى بين أسنان الطفل لفترة طويلة ويمكن أن يتجاوز الوقت ساعتين. يؤدي هذا إلَّى تكاثر البكتيريا فِيْ الفم وانتشار عرق السوس ونخره.

3- النعاس

الموز غني بنوع من الأحماض الأمينية يسمى التربتوفان، مما يجعل الطفل يشعر بالنعاس بسبب تثبيط نشاط العقل والدماغ الطبيعي. كَمْا أنه غني بالسكريات التي تجعل الطفل يشعر بالنعاس لذلك ينام أطول من المعتاد.

4- الحساسية

يجب على الآباء مراقبة حدوث أي رد فعل تحسسي لدى الطفل، كَمْا