الفرق بين الشمام والكنتالوب

الفرق بين البطيخ والبطيخ

البطيخ والبطيخ من الثمار الصيفِيْة المميزة التي تعطي الإنسان إحساسًا بالرطوبة وتعويضًا عَنّْ حرارة الصيف الشديدة، لكن غالبًا لا يمكننا التمييز بينهما، لأن هناك مجموعة من الخصائص التي تميز كل نوع عَنّْ غيره، ويمكن أن نتعلم عَنّْهم بهذه الطريقة

1- خصائص البطيخ

تظهر عليه بعض العلامات التي تسمح لنا بمعرفة أنه بطيخ، ويمكن تلخيص هذه العلامات فِيْ النقاط التالية

  • يُعتقد أن لها بشرة داكنة وداخلها برتقالي.
  • يمتاز بقوامه الناعم وطعمه المميز.
  • يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم الكاروتينات.
  • ومن أهم ما يميزه عَنّْ البطيخ أنه يحتوي على مجموعة من الفِيْتامينات والبوتاسيوم بكَمْيات أكبر.
  • يحتوي قشرته على إنزيم ديسموتاز.

2- خصائص البطيخ

بما أننا ذكرنا خصائص البطيخ وتمييزه عَنّْ البطيخ، فلا بد من ذكر الخصائص التي يمتلكها البطيخ والتي تستند إلَّى ما يلي

  • يتميز باللون الأخضر وغطاء خارجي ناعم.
  • غالبًا ما يكون جلدها ذهبيًا أو أبيض كريميًا.
  • نسيج صلب.
  • يتوفر على نطاق واسع فِيْ نهاية الصيف ومع بداية الشتاء خاصة بعد انتهاء البطيخ فِيْ الفترة من أغسطس إلَّى أكتوبر.
  • لديه قدرة مذهلة على محاربة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب.

فوائد البطيخ والشمام

بعد أن تمكنا من عرض الفرق بين البطيخ والبطيخ، يجدر بنا معرفة فوائد كل منهما، لأن لكل منهما عددًا من الفوائد الصحية المذهلة التي يمكن أن نعرضها لك على النحو التالي

1- الفوائد الصحية للبطيخ

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه المفِيْدة التي يمكن أن يتناولها أخصائيو الحميات كوجبة خفِيْفة، ويمكن ملاحظة أهم فوائده الصحية فِيْ ما يلي

1- إذابة الدهُون

الشمام من الثمار التي تحتوي بالإضافة إلَّى كَمْية قليلة من السعرات الحرارية على مجموعة كبيرة من الألياف والسوائل، وهِيْ مفِيْدة جدًا فِيْ إنقاص الوزن والتحكَمْ فِيْ الشعور بالجوع، لكن عليك الانتباه إلَّى كَمْية السعرات الحرارية فِيْ النظام الغذائي إذا كنت تأكله.

2- من الثمار المفِيْدة للبشرة والشعر

من أهم الأشياء التي تميز البطيخ عَنّْ غيره أنه يحسن صحة الجلد وخلايا الشعر، حيث أنه يمد الجسم بالرطوبة وبعض المعادن المهمة، بالإضافة إلَّى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد فِيْ تقليل أكسدة الجسم. المواد والخلايا التي تؤدي إلَّى تلفها.

بالإضافة إلَّى ذلك، فهُو غني بفِيْتامين أ الذي يمنح البشرة جمالًا ممتازًا ويحافظ بشكل طبيعي على تجديدها ونموها المستمرين، مما يقلل من مشكلة تساقط الشعر والجلد والخلايا.

3- الوقاية من الربو

أكدت العديد من الأبحاث أن من يأكل البطيخ أقل عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وذلك لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تعمل على الحد من الربو، بالإضافة إلَّى احتوائه على فِيْتامين سي، كَمْا ذكرنا سابقًا، وهُو فعال للغاية فِيْ الحد من حدوث أي مرض فِيْ الجهاز التنفسي.

4- تحسين الصحة الجنسية

يمد البطيخ جسمك بالعديد من العَنّْاصر الحيوية المفِيْدة والمهمة، لذلك ينصح الأطباء بتناوله كوجبة خفِيْفة قبل أو بعد العلاقة الحميمة لمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلَّى أن البطيخ غني بفِيْتامين أ الذي يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم. إضافة إلَّى هرمون الكولين الذي يساهم فِيْ تقوية العضلات والأعصاب وزيادة الرغبة الجنسية.

5- الوقاية من الالتهابات

فِيْ النقطة السابقة ذكرنا أن البطيخ يحتوي على مادة الكولين والتي تعتبر من أشهر المواد المضادة للالتهابات، وذلك لأنها تعمل على الحفاظ على غشاء الخلية وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الدهُون، بالإضافة إلَّى أنها تعمل على الحفاظ على غشاء الخلية وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الدهُون. قادر على زيادة القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلَّى أنه يقلل من اضطرابات النوم ويوفر نومًا جيدًا ليلاً.

6- ضبط ضغط الدم

من أهم الأشياء التي تميز البطيخ والبطيخ أن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والألياف وفِيْتامين سي والكولين، وكل هذه العَنّْاصر قادرة على التحكَمْ فِيْ ضغط الدم، والبوتاسيوم هُو أحد العَنّْاصر التي تساهم فِيْ الحفاظ على توازن السوائل والمعادن فِيْ الجسم وهذا هُو السبب فِيْ أن مستوى ضغط الدم معتدل ويؤدي إلَّى حماية القلب والشرايين من أي مشاكل مفاجئة مثل السكتات الدماغية والسكتات الدماغية.

7- فوائد البطيخ للحامل

فِيْ أغلب الأحيان ينصح الأطباء الحامل بتناول البطيخ بكَمْية محسوبة ويتم احتساب السعرات الحرارية فِيْه خلال النهار، كَمْا أنه يعتبر وجبة خفِيْفة مثالية يمكن أن تزوده بكَمْية المعادن والفِيْتامينات المهمة التي يحتاجها، ولاحتوائه على الألياف. والماء يقلل من الإمساك وصعوبات البوتاسيوم وتظهر تقلصات عضلية خلال هذه الفترة.

2- الفوائد الصحية للبطيخ

كَمْا أن للشمام فوائد عديدة. تتمتع الشمام بمجموعة كبيرة من الفوائد ويمكننا تغطيتها على النحو التالي

1- الحد من ارتفاع ضغط الدم

الشمام من الثمار الغنية بالفِيْتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم وهذه العَنّْاصر تساهم فِيْ خفض مستوى ارتفاع ضغط الدم.

2- احم عينيك

لأن الأناناس يحتوي على مضادات الأكسدة، فهِيْ تعمل على حماية العين وتعزيز صحتها، وتساهم هذه المواد فِيْ التخلص من الأشعة الزرقاء القادمة من أشعة الشمس مما يؤدي إلَّى حماية العينين من التنكس البقعي الذي يحدث مع تقدم العمر.

3- تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من البطيخ قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا، لأن البيتا كاروتين الموجود فِيْه يعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية فِيْ الجسم ويحد بشكل طبيعي من نموها.

4- حماية الجسم من الجفاف

يعتبر الشمام من الثمار التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ولهذا السبب ينصح بتناوله باعتدال، لأنه يرطب الجسم ويقي من الإصابة.