كَيْفَ يستخرج المسك من الُغُزال

ما هُو المسك

المسك من أفضل وأشهر أنواع العطور المستخرجة من أصل حيواني وهُو قوي جدا فِيْ مساعدة الجسم على الاسترخاء وإعطائه رائحة رائعة الجمال.

المسك أسود اللون فِيْ الغالب، جاف، وأحيانًا يمكن أن يميل إلَّى اللون الأرجواني، يكون أملسًا على السطح، ولكنه مر فِيْ الذوق.

يُحفظ المسك فِيْ مزهرية ذهبية إذا كان ذا نوعية جيدة، ويمكن أيضًا حفظه فِيْ مزهرية فضية أو نحاسية.

انتشر استخدام المسك فِيْ الممرات وقاعات الاستقبال الموجودة فِيْ قصور الملوك، وهذا من أشهر استعمالاته، كَمْا يستخدم فِيْ تعطير الجسم والأماكن والأثاث لما له من رائحة جميلة.

المسك عبارة عَنّْ غدة تقع بين المعدة والأعضاء التناسلية للُغُزلان، وتتخذ شكل كيس صغير مغطى بالفراء.

كَيْفَ يتم الحصول على مسك الُغُزلان

يصطاد الصيادون الُغُزلان ويستخرجون منها كيس مسك يجفونه فِيْ الشمس أو ينقعونه فِيْ زيت ساخن جدًا.

كَمْا يمكن الحصول على المسك دون قتل الحيوانات البريئة، فهذه الحقيبة التي تحتوي على المسك يمكن أن تملأها الُغُزلان وتسبب حكة وألمًا شديدين، مما يضطر الُغُزال إلَّى حك جسمه بالصخور الحادة.

فِيْ هذه الحالة يجمع الخبراء هذه الأكياس التي تسمى فأر المسك، ولكن هذه الأكياس نادرة جدًا، لذا فإن الحصول على المسك من الُغُزلان عادة ما يكون مطاردة، مع الأسف الشديد.

أفضل الدول التي تقدم المسك

تختلف أنواع المسك حسب مكان الحصول عليه. يُعد المسك الموجود فِيْ الصين والتبت من أفخم أنواع المسك وأحد أفضل أنواع المسك على الإطلاق، يليه المسك النيبالي والإيبيري.

جدير بالذكر أن العديد من الدول قد أصدرت قوانين صارمة تمنع قتل غزال المسك، معتبرة أن هذه الُغُزلان على وشك الانقراض بسبب الجشع والجشع الذي نراه من البشر لذوقهم لهذا النوع من المسك.

أنواع المسك المستخرج من الحيوانات

بعد الجواب كَيْفَ يتم الحصول على مسك الُغُزلان يجب أن نتعرف على أهم الحيوانات الأخرى التي يتم بواسطتها الحصول على المسك الذي يختلف عَنّْ المسك.

ومن أهم الأنواع هُو فأر المسك أو يطلق عليه نوع (المسكرات) وهُو نوع من القوارض ويعيش هذا النوع فِيْ أمريكا الشمالية وهذا النوع معروف منذ القرن السابع عشر بغدة المسك الخاصة به.

تم استخلاص هذا المسك عام 1940 م، لكنه لم يكتسب نفس القدر من الاهتمام أو الشعبية مثل المسك المستخرج من الُغُزلان.

كَمْا يوجد العديد من الحيوانات المختلفة التي يتم الحصول عليها من المسك مثل بط السمك الموجود فِيْ جنوب أستراليا وكذلك قوارض الزباد وهناك أيضًا غدتا مسك التمساح وهناك نوع آخر من المسك وهُو المسك. الثعابين.

فوائد مسك الُغُزلان

يحتوي مسك الُغُزلان على العديد من الفوائد العلاجية التي تفِيْد الجسم، ومن أهمها

  • يستخدم المسك فِيْ علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفِيْة والأكزيما والحساسية والبثور والندبات التي تظهر على الجلد.
  • يوضع المسك على المنطقة المصابة بالتهاب الجلد من أي نوع مرة أو مرتين فِيْ اليوم.
  • يعالج جميع أنواع الصداع، كَمْا يعالج الصداع النصفِيْ عَنّْ طريق تدليك منطقة الجبهة والرقبة والصدر أو استنشاق المسك مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • يعمل المسك بشكل رائع فِيْ علاج الاكتئاب ويقلل من ضيق التنفس عَنّْ طريق حقن منطقة الصدر والرأس مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • كَمْا أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
  • من الممكن استخدام المسك كَمْثبت للحمل.
  • يساعد الجسم على التخلص من كل آثار دم الحيض السيئة.
  • كَمْا أنه يعمل على منع تكون رائحة العرق عَنّْ طريق قتل جميع البكتيريا المسببة لهذه الرائحة الكريهة.
  • يعالج مشاكل البرد.