تعريف دراسة الحالة وتصنيفاتها والعَنّْاصر المكونة لها

تندرج دراسة الحالة فِيْ الأعمال البحثية المستخدمة فِيْ العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية، بالإضافة إلَّى تطبيقاتها فِيْ العمل الاجتماعي والإداري، وفِيْ العمل التنموي ككل، كَمْا أنها تنطوي على عملية جمع البيانات من مصدر معين وتحليلها، و ثم نقدمها لتحقيق النتائج، وفِيْ هذا اليوم سنناقش دراسة الحالة بالتفصيل من حيث تعريفها وتصنيفاتها وعَنّْاصرها الأساسية وغير ذلك، فابق على اتصال.

دراسة الحالة

دراسة الحالة

  • تُعرَّف دراسة الحالة بأنها عرض وصفِيْ متعمق لحالة معينة أو نموذج واقعي للبحث التربوي أو لأغراض تعليمية وتدريبية، وتتطلب دراسة الحالة عرضًا تفصيليًا لجميع عَنّْاصرها ومتغيراتها وتفاعلاتها، بالإضافة إلَّى وصف دقيق للحالة التي يتم تقييمها أو دراستها، بالإضافة إلَّى معالجة الظروف والعَنّْاصر المادية والبشرية الموجودة فِيْ سياقها لأنها القيم الثقافِيْة والمؤسسية السائدة.

يمكنك قراءة المزيد معلومات عامة عَنّْ علم النفس

تقييم دراسة الحالة

تقييم دراسات الحالة

  • دراسة حالة استكشافِيْة تصف دراسة الحالة الاستكشافِيْة خصائص مشكلة معينة. كَمْا يوضح ويراجع المعلومات التفصيلية والمعلومات العامة ويسلط الضوء على قضية مهمة للأفراد والجماعات. وهِيْ تختلف عَنّْ الدراسات الاستقصائية الأخرى لأن عينتها صغيرة والنتيجة هِيْ مجموعة من الأسئلة المتعلقة بأسباب مشكلة مشكلة البحث.
  • دراسة حالة توضيحية دراسة الحالة التوضيحية تشبه دراسة الحالة الاستكشافِيْة باستثناء أن البيانات المقدمة من دراسة حالة توضيحية تلقي الضوء على الظواهر المرتبطة بمشكلة معينة، بالإضافة إلَّى التحقيق فِيْ الأسباب وأفضل طريقة للتدخل لحلها بالإضافة إلَّى تقديم وصف للموقف ويسرد نقاط الضعف والقوة ويحدد الخيارات الواقعية لحل المشكلة.
  • يمكنك قراءة المزيد معلومات عامة للأطفال والكبار

    مكونات دراسة الحالة

    هناك عَنّْاصر أساسية مرتبطة بشكل مباشر بدراسة الحالة بسبب الحاجة إلَّى بيانات نوعية والحاجة إلَّى عمق كبير فِيْ البحث، وهذه العَنّْاصر هِيْ

    موضوع البحث العام وأهدافه

    • تهدف دراسة الحالة إلَّى شرح العلاقات السببية التي تسببت فِيْ حدوث المشكلة أو المشكلة، لذلك هناك حاجة كبيرة للتعمق فِيْ الأسباب التي لا يمكننا الحصول عليها إلا من أشخاص موثوق بهم فِيْ هذا المجال لجمع جميع البيانات وتحديد البحث الأهداف من خلالها.

    باحث أو باحث

    • بالإضافة إلَّى مهارات الاستماع، يجب أن يمتلك الباحث المهارات المطلوبة لدراسة الحالة، مثل طرح أسئلة جيدة، أو القدرة على استنتاج المعاني والمعاني من الإجابة التي قدمها المستفتى لهم. والاستماع والقدرة على التكَيْفَ عَنّْد حدوث أي تطورات جديدة، مع ضرورة عدم تحيز الباحث أو الباحث فِيْ وجهات نظرهم أو تشتيت انتباههم بمشكلة مماثلة لمشكلتهم.

    مصادر المعلومات والأدلة

    • ويشمل جميع مصادر المعلومات والمقابلات والوثائق والملاحظات المباشرة. ليس من الضروري استخدام كل هذه المصادر فِيْ دراسة حالة، ولكن مجموعة متنوعة من مصادر جمع المعلومات كافِيْة لتحقيق المصداقية.

    ظروف الدراسة

  • تشير الظروف إلَّى مكان وزمان إجراء دراسة الحالة والظروف الثقافِيْة والاقتصادية والديموغرافِيْة والسياسية والاجتماعية السائدة أثناء إجراء الدراسة.
  • آلية ومنهجية العمل المستخدمة فِيْ دراسة الحالة وهِيْ شاملة لمرحلة إعداد البحث وإتمامه من حيث وضع الخطة، ثم العمل الميداني لجمع البيانات وعملية التحليل وكتابة وتقديم تقرير الحالة.
  • للمزيد يمكنك قراءة الزواج المبكر، دراسة متكاملة

    أشياء مهمة جدًا فِيْ طلب دراسة الحالة

    تعطي دراسة الحالة صورة واضحة عَنّْ الموقف لأنها تعتبر طريقة دقيقة توفر معلومات شاملة عَنّْ الظاهرة، ومن ثم تساعد دراسة الحالة بشكل فعال فِيْ تكوين فرضيات جديدة تمهد الطريق لدراسات مستقبلية وهنا أعزائي متابعينا متابعو موقع حلمى توصلنا الى ختام موضوع اليوم الذى كنا نتحدث عَنّْه. تحدثنا فِيْه عَنّْ تعريف دراسة الحالة وتصنيفاتها وعَنّْاصرها الأساسية. فِيْ هذا الموضوع، ناقشنا بعض النقاط المتعلقة بدراسة الحالة، فِيْ الأساس، تعرفنا على تعريف دراسة الحالة ثم تصنيف دراسة الحالة وتوضيح العَنّْاصر الأساسية لدراسة الحالة.