الضرائب وأنواعها ومفهُوم التهرب الضريبي

الضريبة هِيْ مبلغ مالي تحصل عليه الدولة من المؤسسات والأفراد لتمويل الإنفاق العام للدولة ولتمويل جميع قطاعات الدولة، بما فِيْ ذلك القطاعات التالية الجيش، والشرطة، والمؤسسات التعليمية، والجسور، والطرق. ، إلخ، أو إنفاق هذه الضرائب لدعم السلع أو قطاعات معينة من الدولة أو الإنفاق على البنية التحتية مثل بناء الطرق والسدود.

فِيْ الأنظمة الدولية، يتم تحديد قيمة الضريبة من خلال عدة قوانين يقرها النواب فِيْ البرلمان، وعادة ما تكون مسؤولية تحصيل هذه الضرائب والعمل على توزيعها من خلال وزارة المالية فِيْ البلاد، كَمْا هُو الحال فِيْ العديد من قوانين الدولة ينص على أن الضرائب هِيْ مبالغ نقدية تطلبها الدولة من أولئك الذين يستوفون شروط دفع الضرائب ؛ وهذا دون أن يكتسب الدافع أي حقوق مباشرة لهذه الضرائب، مما يعَنّْي أن الشركة التي تدفع الضريبة لا يمكنها، على سبيل المثال، الاعتماد على إصدار قانون أو ما شابه لطلب حافلات خاصة لنقل مواطنيها.

هناك العديد من أنواع الضرائب التي تختلف من دولة إلَّى أخرى، وقد يكون هناك اختلاف فِيْ تسمية نفس الضريبة من دولة إلَّى أخرى.

فِيْ هذا الموضوع عَنّْ الضرائب وأنواعها ومفهُوم التهرب الضريبي سنتناول مفهُوم الضرائب وأنواعها وما هِيْ المفاهِيْم المتعلقة بالتهرب الضريبي وطرق مكافحته.

ضريبة

أنواع الضرائب

  • ضريبة القيمة المضافة، وهِيْ نوع من الضرائب غير المباشرة وهِيْ ضريبة يدفعها المستهلك عَنّْدما يشتري سلعة أو يطلب خدمة من الخدمات، ويختلف مقدار هذه الضريبة حسب الدولة، ومقدار هذه الضريبة عادة تتراوح بين 7 فِيْ المائة وعشرين فِيْ المائة من سعر الخدمة أو السلعة المشتراة.
  • ضريبة الدخل هِيْ ضريبة مباشرة، وهِيْ الضريبة التي يدفعها الأفراد على دخلهم الشهري والتي تدفعها الشركات على أرباحها.
  • ضريبة الثروة.
  • ضرائب الإستيراد
  • إلَّى أنواع أخرى من الضرائب، تختلف أنواعها حسب الحالة ووفقًا لطبيعة الأشياء فِيْ الدول الفردية.

يمكن أيضًا تصنيف هذه الضريبة وفقًا لطريقة الحساب، حيث يمكن التمييز بين

  • الضريبة النسبية هنا لا يرتبط معدل الضريبة بقيمة المال أو الدخل، على سبيل المثال إذا كان الشخص يمتلك مائة دولار، فإنه يدفع 1 بالمائة والشخص الذي يمتلك مائة ألف دولار يدفع أيضًا 1 بالمائة. .
  • الضريبة التصاعدية هِيْ نظام ضريبي يقوم على زيادة معدل الضريبة حيث أن المبالغ الخاضعة للزيادة الضريبية، على سبيل المثال يوجد شخص يمتلك مائة دولار، يدفع 1 بالمائة من الضريبة، وهناك شخص آخر مائة ألف دولار، يدفع ضرائب بنسبة 10 بالمائة.
  • الضريبة التنازلية هذا النوع من النظام الضريبي الذي ينخفض ​​فِيْه معدل الضريبة مع زيادة المبالغ الخاضعة للضريبة، على سبيل المثال يوجد شخص يمتلك دولارًا، يدفع ضريبة 10٪، وهناك شخص يمتلك مائة. بألف دولار، يدفع ضريبة بنسبة 1٪ لأنه عكس الضريبة التصاعدية.

الضرائب

المفهُوم الوظيفِيْ للضريبة

هناك وظيفة ضريبية تسعى كل دولة جاهدة لتحقيق هذه الوظيفة من خلال الضرائب. فِيْ الماضي كانت الدولة هِيْ الوصاية وكانت الوظيفة الضريبية مقتصرة على تأمين الإيرادات اللازمة لتغطية نفقات الخدمات العامة الأساسية للدولة مثل القضاء والجيش والدفاع. فِيْ ذلك الوقت، كان عمل كان للدولة بعد مالي. لأن الدولة تمنع التدخل فِيْ المجال الاقتصادي والاجتماعي، ولكن بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى واندلاع الأزمة المالية فِيْ العالم كله عام 1929، لم تكن الدولة فِيْ ذلك الوقت قادرة على الوقوف كَمْتفرج أمام الجميع. هذه الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهُورة، وهنا بدأ التفكير الاقتصادي يتجه تدريجياً نحو الدولة قادرة على التدخل أكثر، وكان المفكر الشهِيْر جون ماير من أعظم المنظرين لهذا الشكل الجديد من الدولة، القادر على استخدام الضرائب من أجل تحقيق الأهداف والأغراض الاقتصادية والاجتماعية. بدأ هذا مبدأ فرض الضرائب الوظيفِيْة.

فِيْ بداية الثمانينيات، رأت البلدان أن سياسات تدخلها أدت إلَّى عجز، لا سيما فِيْ تشغيل المرافق ذات الخصائص الصناعية والتجارية، مثل قطاعات الاتصالات والكهرباء والنقل العام. يتسبب القطاع الاقتصادي فِيْ خسائر فادحة فِيْ الموازنة العامة للدولة، ويجب أن تكون هذه المنشآت متخصصة فِيْ كيانات اعتبارية ذات خبرة وقدرات كافِيْة لإدارة مثل هذه المنشآت وفق القواعد الحالية للأسواق وفِيْ ظل بيئتها التنافسية، ويمكن للدولة ثم تحول نفسها من مشغل للمنشآت التجارية والصناعية إلَّى دولة منظمة للعديد من القطاعات، وتوجه عملياتها وتؤثر على نموها، فِيْ حين أن الضرائب هِيْ إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها التأثير وتوجيه الواقع الاقتصادي، ومن ثم نقوم لاحظ أن مبدأ الوظيفة الضريبية داخل هذه الحالة التنظيمية لم يتراجع، بل له أبعاد متعددة، بما فِيْ ذلك الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

حساب الضريبة

العمل الضريبي

  • الوظيفة المالية أي أن الضريبة تعتبر دخلاً للخزانة العامة للدولة وتستخدم لتغطية الإنفاق العام، والسياسة الاقتصادية للدولة تعتبر الضرائب بشكل مفرط مصدر دخل عام بغض النظر عَنّْ العبث الاجتماعي والاقتصادي. الآثار التي قد تحدث مثلا الضرائب غير المباشرة مورد مهم للخزينة الوطنية وتلجأ الدول إلَّى إدخالها لما لها من إيرادات غنية وعائد كبير للدولة، لكنها لا تحقق مبدأ العدالة الضريبية، لأنها كذلك. تُفرض بمعدل واحد ولا تأخذ فِيْ الاعتبار الظروف الأسرية والشخصية لدافع الضرائب، فِيْ الضريبة المباشرة أكثر عدلاً، لكن لا يزال بإمكان الدولة فقط فرض عدد من الضرائب غير المباشرة. لتأمين أكبر قدر ممكن من الإيرادات من تلك الضرائب لتغطية النفقات العامة للدولة، أي أن الدولة تنظر أكثر من أي عمل آخر إلَّى الوظائف المالية بهذه الصفة وحدها.
  • الوظيفة الاقتصادية، الضرائب، هِيْ إحدى الأدوات التي تمتلكها الدولة للتأثير على الاقتصاد من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي وكذلك معدلات النمو المرتفعة.

التهرب الضريبي

  • مصطلح التهرب الضريبي يعَنّْي عدم دفع الضرائب المستحقة للشخص المكلف بدفعها، إما بسبب عدم دفع جزء من هذه الضرائب أو عدم دفع الضريبة بالكامل.

التهرب الضريبي

أنواع التهرب الضريبي

  • التهرب الضريبي وهُو من المخالفات غير المشروعة التي تحدث بمخالفة النص التشريعي.
  • الاحتيال الضريبي يحدث بطريقتين من الطرق الآتية أو بإحدى طريقتين، أولهما جهل المكلف أو جهله بالنصوص التشريعية التي تلزمه بدفع الضريبة، ثم عدم دفعها. والطريقة الثانية بإخفاء البضائع التي ينتجها دافع الضرائب أو يستوردها حتى لا يدفع ضرائبي.
  • التهرب الضريبي هذه هِيْ العملية التي من خلالها يتجنب دافع الضرائب دفع الضرائب قانونًا من خلال اللجوء إلَّى ثغرة موجودة فِيْ التشريع الضريبي، مما يعَنّْي أنه لا يوجد خرق للتشريع ويقصد أيضًا أن يمتنع الفرد عَنّْ أي سلوك قد يؤدي، على سبيل المثال، إلَّى رفض استيراد أي سلع أجنبية يتطلب استيرادها دفع رسوم جمركية، ولا يعتبر هذا التهرب الضريبي غير قانوني لأنه لا ينطوي على انتهاك لنص تشريعي أو قانوني.

صور التهرب الضريبي

  • التهرب الضريبي له أشكال وصور وأجساد عديدة، وتختلف هذه الصور باختلاف الضرائب التي يجب التهرب منها، على سبيل المثال يدفع دافع الضرائب ضريبة بإنكار حصوله على دخل خاضع للضريبة، أي أنه يقوم بتقديرات التكلفة، التي يتم خصمها بشكل مفرط من الوعاء، أو ترفض تقديم البيانات الصحيحة التي يتم على أساسها تقدير الضريبة، وهنا يجب أن نشير إلَّى أن تهريب البضائع والسلع المشمولة بقوانين الجمارك هُو أيضًا شكل من أشكال الضرائب غير المشروعة التهرب.

صعود المال

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ الضرائب وأنواعها ومفهُوم التهرب الضريبي. فِيْ هذا المقال، قدمنا ​​للقارئ بعض المعلومات المهمة حول الضرائب وطرقها الضريبية وتحصيلها فِيْ الأيام الخوالي وكَيْفَ حدث بعد الحرب العالمية الأولى والأزمة المالية لعام 1929، من اعتماد النهج الجديد للضرائب. حتى الثمانينيات، تطور كل شيء فِيْ الماضي، عَنّْدما تطورت الضرائب وطريقة تحصيلها من قبل الدولة. تعرفنا على مفاهِيْم وأشكال التهرب الضريبي ونأمل أن نكون قد أبلغنا القارئ الكريم بشكل عام بهذا الموضوع.