كَيْفَِيْة التنقيب عَنّْ الأحجار الكريمة

كَيْفَ تبحث عَنّْ الجواهر

قد يكون معظمنا على دراية بكَيْفَِيْة أو كَيْفَِيْة استخراج النفط فِيْ الصحراء، لكن مجموعة صغيرة جدًا تعرف كَيْفَِيْة الحفر بحثًا عَنّْ الأحجار الكريمة، وتتكون هذه العملية من البحث فِيْ الأرض وقلب الصخر عَنّْ الأحجار الكريمة الثمينة، و هناك أكثر من وسيلة لهذا الهدف والطريقة ومن أفضل هذه الطرق

1- التنقيب تحت الأرض

وقد أطلق على هذا النوع وطريقة تعدين الأحجار الكريمة هذا الاسم لأن عملية التعدين تتم عَنّْ طريق حفر الأنفاق والممرات أسفل سطح الأرض للوصول إلَّى رواسب المعادن الخام وهذه التقنية لها أيضًا أكثر من نوع مثل التهُوية.

الفتحة عبارة عَنّْ نفق ينزل من مستوى الأرض إلَّى أسفله ويتم إنشاؤه بانفجار بعض القوة أو استخدام فأس لتسهِيْل إزالة الأحجار الخشنة وأبرز أنواع هذه الأحجار. هم الزمرد، لذلك يقوم المتخصصون بتفجير الحجارة ثم دفعها أفقيًا فوق العمود.

بالإضافة إلَّى طريقة التنفِيْس، هناك طريقة أخرى تسمى التجويف الكتلي للحجر الماسي، وهذا يعتمد على سحب الحجر وتقليل قوته بحيث يمكن كسره أو تشققه بسهُولة تحت أي وزن، وبعد ذلك يتحرك المختصون قطعة واحدة تحت الحجارة لمساعدة هذه الحجارة فِيْ الخريف سحبها.

2- الحفريات المفتوحة

تعتمد هذه الطريقة على طريقة تعدين الأحجار الكريمة لاستخراج معادن أو أحجار معينة من الأرض والصخور كالذهب أو الفضة أو الألماس وتحديداً من قشرة الأرض.

ويتم ذلك بعمل ثقب فِيْ القاع، ولا تستخدم هذه الطريقة عَنّْدما تكون الأحجار الكريمة المراد حفرها فِيْ أماكن قريبة من سطح الأرض، حيث تكون قشرة الأرض رقيقة نوعًا ما فِيْ مثل هذه الأماكن.

بعد ذلك يقوم المختصون بهدم الجدران الداخلية للحفر، على افتراض أنها ستكون بزاوية أقل من الزاوية الرأسية، والهدف هُو الحد من الأضرار التي يمكن أن تحدث، مثل السقوط المفرط للحجر، ثم يتم تدعيم الجدار تدريجياً. أثناء عملية الحفر، ثم يتم سحب الأحجار الكريمة لأسفل على جانب ثقب واحد.

3- حفر الأنهار

من الممكن تجريف الأنهار حتى يتمكن الباحثون من استخراج كَمْيات كبيرة من الأحجار الكريمة التي توجد عادة فِيْ الأنهار، مثل البريل والأوبال والياقوت والعقيق والتوباز، وهناك طريقتان مختلفتان للقيام بذلك

الحفر الجاف

تتكون هذه الطريقة من كسر تدفق النهر على كلا الجانبين، فِيْ مكان محدد من المقرر أن يجف، ثم يقوم عمال المناجم هناك بجمع وجمع الأحجار الكريمة التي يجدونها بسهُولة وسرعة أكبر، دون الحاجة إلَّى الكثير من الرواسب والوقت والجهد للتصريف وحلها.

الحفر الرطب

بهذه الطريقة، يقوم الباحثون وفريق من المتخصصين بجمع الأحجار الكريمة عَنّْ طريق غسل وتنظيف الرواسب التي تم جمعها سابقًا من تلك المناطق التي يُشتبه فِيْها بالأحجار الكريمة.

4- التحليل الابتدائي

باتباع هذه الطريقة، يتم تقليل التكلفة والجهد إلَّى أقصى حد ممكن عَنّْ طريق أخذ عينة بسيطة من الموقع المفترض للأحجار الكريمة ثم تحليل العَنّْاصر النزرة الموجودة فِيْ تلك العينة.

لمعرفة جدوى التعدين فِيْ هذا المكان، ومن أشهر أنواع المعادن أو الأحجار الكريمة التي تم اكتشافها بهذه الطريقة هُو حجر الياقوت.

5- استكشاف البحر

يمكن العثور على الأحجار الكريمة فِيْ أعماق البحر أو بالقرب من الشواطئ والسواحل، ولكن غالبًا ما توجد فِيْ أعماق البحر أو المحيط، وهذه الطريقة معقدة نوعًا ما لأنها تعتمد على نظام سحب هِيْدروليكي أو نظام دلو.

وتتميز بوجود خط طويل ومستمر إلَّى الأسفل، باستخدام أوعية لتعدين أنواع معينة من الأحجار الكريمة مثل الألماس أو اللؤلؤ أو الكهرمان.

الخطوات الرئيسية فِيْ العثور على الجواهر

تعَنّْي كَيْفَِيْة استخراج الأحجار الكريمة الطرق المستخدمة وعَنّْدما يتعلق الأمر بالخطوات المستخدمة لبدء عملية التعدين من الألف إلَّى الياء، يمكن تلخيصها فِيْ خطوتين أكثر قابلية للفهم بالنسبة لنا على النحو التالي

1- تحديد صفحات البحث

يتم ذلك من خلال الاعتماد على الجهات الحكومية المختصة فِيْ دولة التعدين للحصول على معلومات حول موقع المعادن والأحجار، حيث تقع هذه المناطق غالبًا بالقرب من مناطق النشاط البركاني، مثل سلسلة جبال كاسكيد فِيْ واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلَّى بعض الأماكن التي سبق أن شهدت نوعًا من التصدع أو الرفع، من أجل استخراج معادنها وأحجارها الثمينة مثل الماس، من الضروري أيضًا الذهاب إلَّى مناطق الينابيع الساخنة لأن الماء الساخن يعمل عَنّْ طريق دفع الأحجار من أسفل سطح الأرض إلَّى الأعلى.

2- معدات التعرف على أنواع الأحجار الكريمة

من المهم للغاية التعرف على هُوية الحجر الكريم لإدراك قيمته الحقيقية وتحديد ما إذا كان يستحق التعدين أم لا للسحق، وما يحدد هُو بعض الأجهزة أو الأجهزة الإلكترونية العلمية التي تكتشف أنواع الأحجار، مثل معامل الانكسار.

لكن هذا لا ينفِيْ ضرورة الفحص بالعين المجردة لملاحظة لون الحجر ومداه وعمقه وكذلك درجة التشبع، ومن أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها أيضًا لإتمام الفحص الأولي هُو فحص درجة شفافِيْة الحجر، وهُو فحص سهل للغاية ويتم يدويًا باستخدام مصباح أو أي مصدر ضوء قوي. يمكنك أيضًا استخدام عدسة مكبرة أو منظار الاستقطاب.

عملية تعدين الماس

غالبًا ما تتمحور معرفة كَيْفَِيْة استخراج الأحجار الكريمة حول حجر الماس، وعملية التعدين والتعدين ووزنه معقدة للغاية، لأنها تتبع تسلسلًا محددًا من الخطوات، لا يمكن عمل إحداها قبل الأخرى، حتى لا يتم تفسد وتفشل تماما فِيْ عملية التعدين والتعدين.

يبدأ بسحق الحجارة لجعلها أصغر ويتم ذلك باستخدام الخام كَمْا يتم استخدام الثقل النوعي للأحجار عَنّْ طريق غرق هذا الحجر فِيْ سائل كيميائي معين يتميز بانخفاض الجاذبية نسبيًا.

يمكن للمرء أن يلجأ إلَّى استخدام مجموعة من فواصل الوسائط الثقيلة لفصل الماس عَنّْ الحجر العادي، أو يمكن للمرء أن يلجأ إلَّى تطبيق قوة الطرد المركزي باستخدام السائل الموجود بالداخل لتسريع عملية فصل الماس عَنّْ الحجر العادي.

يمكن أيضًا لصق هذا الحجر بالدهن، ثم يُسكب الخام من الأعلى، ثم يُغسل بالماء، ثم يلتصق به على نفس الطاولة ماسات تحتوي على معادن كثيرة، ويغسل بعضها بواسطة خبراء، و يمكنهم اللجوء إلَّى استخدام الحرارة العالية، لفصل الماس عَنّْ المادة التي تم تشحيمها بها.

ثم يبدأ الماس فِيْ التوهج بالأشعة السينية، ثم يطلق المادة الخام فِيْ مجرى غير دقيق عبر القناة، ثم يتم توجيه الأشعة السينية إليه، وبمجرد أن يلمع يقوم المستكشف بتنشيطه ثم يوجهه إلَّى القناة التالية، ويمكن أيضًا استخدام فاصل مغناطيسي من خلال المعادن المغناطيسية التي يحتوي عليها الحجر الخام.

يمكن إعادة فحص بقايا المواد التي تم التخلص منها سابقًا والتي تحمل اسم المخلفات لتخضع لسلسلة من التعديلات مرة أخرى، مع ضرورة الانتباه إليها من وجهة نظر تحديد كفاءة الإنتاج.

من الممكن أن يتم غسل الماس المشقوق فِيْ حمض كيميائي مركب ثم تنظيفه بعد اكتمال عملية الفصل، لذلك يتم تحضيره لهذا من حيث التنوع، ولكن إجراء مجموعة من عمليات الفصل اللاحقة يعتمد على جودة الخام. فِيْ المقام الأول.

الأدوات المستخدمة فِيْ استكشاف الأحجار الكريمة

فِيْما يتعلق بتعلم كَيْفَِيْة استخراج الأحجار الكريمة، تجدر الإشارة إلَّى أن فريق الاستكشاف يحتاج إلَّى مجموعة أدوات خاصة به لبدء التعدين بأمان، وتشمل الأدوات التي يحتاجها بشكل أساسي ما يلي

مجرفة

تعتمد على الجرافة لإزالة الحطام عَنّْ طريق البحث وكذلك مساعدة المستكشف فِيْ عملية جمع الأحجار الكريمة بمجرد العثور عليها.

ملابس قوية

إن عملية التنقيب عَنّْ الأحجار الكريمة ليست سهلة أو بسيطة حيث يمكن أن تتم فِيْ مناجم تحت الأرض وبين الصخور أو فوق الجبال، لذلك من أجل حماية المنقب، من الضروري ارتداء ملابس متينة وقوية لحمايته من الاصطدام. أو تسقط عليه حجارة.