هل طبيعي تلخبط الدورة مع الرضاعة

هل من الطبيعي الخلط بين الدورة والرضاعة الطبيعية

هذا السؤال يزعج الكثير من النساء، وخاصة من فِيْ بداية الحمل، ويمكننا الإجابة بأن انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة وأثناء الرضاعة أمر طبيعي للبعض فقط لمدة 6 أسابيع. يمكن أن تصل فترة الانقطاع لدى البعض إلَّى 6 أشهر، وهُو الأكثر شيوعًا.

ومن الممكن أيضًا أن تتوقف الدورة الشهرية لمدة عام، وقد تصل فترة انقطاع الدورة الشهرية عَنّْد بعض النساء إلَّى عامين، أي حتى انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية.

يجب أن نوضح أن السبب الرئيسي لانقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة هُو ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين المسئول عَنّْ إفراز الحليب، حيث أن هذا الهرمون بالإضافة إلَّى دوره فِيْ إفراز الحليب يعمل على تثبيط الإباضة. الذي يعمل على وقف الدورة الشهرية.

أسباب اضطرابات الدورة أثناء الرضاعة

فِيْ سياق حديثنا حول هل من الطبيعي الخلط بين الدورة والرضاعة الطبيعية أثناء الرضاعة، تتوقف الدورة الشهرية لفترة تختلف من امرأة إلَّى أخرى، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عَنّْ إنتاج الحليب، والذي بدوره يثبط الإباضة ويمنع الدورة.

وهناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون عوامل لاضطرابات الدورة الشهرية أثناء فترة الرضاعة، والتي سنشرحها على النحو التالي

1- مرض التهاب الحوض

من الممكن حدوث التهاب الحوض أثناء الرضاعة نتيجة انتشار البكتيريا فِيْ أي جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي، وهذا الالتهاب يتسبب فِيْ حدوث نزيف حيضي غير منتظم، بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، ومن أعراض التهاب الحوض ما يلي

  • حمى وقشعريرة
  • الحاجة إلَّى التبول المتكرر وعدم الراحة عَنّْد التبول.
  • ألم فِيْ أسفل البطن والظهر على كلا الجانبين.
  • اكتشاف الدم من حين لآخر.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.

2- زيادة الوزن

بعد الإجابة على السؤال، هل من الطبيعي الخلط بين الدورة والرضاعة الطبيعية نحتاج إلَّى معرفة الأسباب التي يمكن أن تسبب اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية، بما فِيْ ذلك زيادة الوزن، لأن هرمون البرولاكتين، مع تحفِيْز إنتاج الحليب، يزيد أيضًا من نسبة الدهُون فِيْ الجسم، مما يزيد الوزن.

تؤدي هذه الزيادة فِيْ الدهُون إلَّى زيادة أكبر فِيْ إفراز هرمون الاستروجين المسؤول جزئيًا عَنّْ مشاكل الإباضة وانقطاع الدورة الشهرية، ولكن يجب القول إن تأثير اكتساب الوزن على ظهُور اضطراب فِيْ الدورة الشهرية يعتمد على وزن الجسم قبل تغيره سواء بالزيادة أو النقصان.

إذا كان وزن الجسم مثاليًا، فإن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلَّى توقف الدورة الشهرية، لذلك ننصح المرأة أثناء الرضاعة باتباع نظام غذائي صحي يزيد من إفراز الحليب وفِيْ نفس الوقت يمنع زيادة الوزن. الوزن الذي يؤدي إلَّى اضطرابات الدورة الشهرية.

3- الأورام الليفِيْة الرحمية

فِيْ سياق إجابتنا على السؤال هل من الطبيعي الخلط بين الدورة والرضاعة الطبيعية وجدنا أن عدم انتظام الدورة الشهرية أثناء الرضاعة أمر طبيعي بسبب هرمون البرولاكتين، كَمْا يمكن أن تكون الأورام الليفِيْة الرحمية عاملاً قوياً يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

هذه الأورام هِيْ أورام حميدة تسبب فترة طويلة من الحيض ويمكن أن تكون وفِيْرة لفترة من الوقت، وغالبًا ما لا تظهر الأورام الليفِيْة أي أعراض، ولا تحتاج الأورام الصغيرة إلَّى العلاج، ولكن الأورام الليفِيْة الكبيرة تحتاج إلَّى علاج، وقد تخضع لعملية جراحية، والأورام الليفِيْة تنقسم إلَّى ثلاثة أنواع دعَنّْا نوضحها أدناه

  • داخل الرحم وهُو الذي ينمو فِيْ جدار الرحم ويسبب النزيف.
  • تحت المخاطية هُو الذي يصطدم بتجويف الرحم ومن المرجح أن يتسبب فِيْ غزارة الدورة الشهرية.
  • خبيثة هِيْ أورام تنمو على السطح الخارجي للرحم ولا تسبب نزيفًا فِيْ العادة.

عوامل عودة الدورة أثناء الرضاعة

سبق وأجبنا على السؤال هل من الطبيعي الخلط بين الدورة والرضاعة الطبيعية وشرحنا أن هذا أمر طبيعي ووجدنا كل الأسباب التي من شأنها أن تسبب عدم انتظام الدورة. لذلك، يجب توضيح العوامل التي تؤثر على تاريخ عودة الفترة على النحو التالي

  • عدد مرات تكرار الرضاعة الصناعية كزيادة فِيْ عدد مرات تكرار الرضاعة الصناعية