أذكار الصباح العفاسي وأذكار المساء من القرآن والسنة

ما أجمل أن أكون ذكراً لله تعالى، مؤمناً به إيماناً صادقاً، عاشقاً لتلاوة القرآن، ومحبًا للدعاء. الدعاء والذكر من أعظم الأعمال وأقربها إلَّى الله سبحانه وتعالى، ومن خلالهما يدخل العبد الجنة بإذن الله، فهذا من الأسباب العظيمة لدخول العبد جنة الرحمن، و مما لا شك فِيْه أن النبي صلى الله عليه وسلم استقبل منه ذكريات كثيرة، منها ذكريات الصباح، وذكريات المساء، وذكريات النوم، وذكريات الصلاة، والعديد من الذكريات الأخرى التي انتشرت فِيْ كتب السنة النبوية. ليعلم كل مسلم عظمة وفضل الذكر فِيْ الإسلام.

فِيْ هذا الموضوع، الذكريات الصباحية للعفاسة وبقية الذكريات المسائية، نتعرض لبعض التلاوات الصباحية والمسائية التي يجب على كل مسلم أن يؤديها بحماس وأن يقوم بتذكر يومي ثابت له يتلو فِيْه هذه الذكريات فِيْ أوقاتها المألوفة. .

دعاء الصباح والمساء

أذكار القرآن الكريم

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .

قل هُو الله واحد * الله أبدي * لم يولد ولم يولد * وليس له مثله. [ثلاث مرات]

قل أعوذ برب الفجر * من شر ما خلق * ومن شر الظلام عَنّْد اقترابه * ومن شر التيارات فِيْ عقد * ومن شر الحسد عَنّْدما يحسده. . [ثلاث مرات]

قل أعوذ برب الشعب * ملك الشعب * إله الناس * من شر الوسوس الشرير * الذي يتوسس فِيْ صدور الرجال * من السماء والناس. [ثلاث مرات]

ذكريات الصباح من العام

“اللهم إني صرت لك نعمة ورفاهِيْة ورعاية، فاكَمْل بركاتك ورفاهِيْتك وحمايتك فِيْ الدنيا والآخرة”.

لقد صرنا والملكوت لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملكوت، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء. أولئك الذين يعانون من الكسل والشيخوخة السيئة. ربي أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر “.

اقتبس للصباح

“اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأحفظ عهدك ووعدك بقدر ما أستطيع وأعوذ بك من الشر الذي فعلته.

اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت “(ثلاث مرات).

“يكفِيْني الله لا إله إلا به توكلت عليه وهُو رب العرش العظيم” (سبع مرات).

اللهم إني أسألك العافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة.

“اللَّهُ عَلِيمُ الغَيْبِ وَالْمُنْظُورِ، بَالِقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، رَبِّ الْجَمِيعِ وَسَاهِّدِهَا، أَشْهدُ أَنَّ لَهُ إِلَهٌ سواك.

بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم (ثلاث مرات).

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا “. (ثلاث مرات)

“أيها الحي، أيها الدائم، من رحمتك، أطلب المساعدة، أصلح لي كل شئوني، ولا توكلني إلَّى ما هُو ثمين حتى فِيْ غمضة عين”.

صرنا والملكوت لله رب العالمين. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهدايته، وأعوذ بك من شر ما فِيْه ومن شر ما بعده. هُو – هِيْ.

“اللهم صرنا معك ومعك مساءنا ومعك نحيا ومعك نموت ولك القيامة”.

وانظر أيضا غرس الجنة من ذكرى السنة

افتحي صباحك بذكر الله

اللهم إني أشهد لك ولحاملي عرشك وملائكتك وخلائقك كلها أنكَمْ أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك “(أربعة مرات)

اللهم مهما صرت أنا أو أي من خلقك فهُو منك وحدك لا شريك لك، فاحمدك وشكرا لك.

“أصبحنا على طبيعة الإسلام، على كلام الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى دين أبينا إبراهِيْم الصادق المسلم، ولم يكن من المشركين. “

تذكر امثال الصباح والمساء

صلاة العشاء

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. (ثلاث مرات)

أيها الحي، يا داعم، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل شؤونك لي ولا تتركني حتى غمضة عين لنفسي.

كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم. (سبع مرات)

بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات)

اللهم معاك صرنا ومعك صرنا ومعك نحيا ومعك نموت ولك القدر.

فسبحان الله وحمده هُو عدد خليقته، ورضا نفسه، ووزن عرشه، ومخزون كلامه. (ثلاث مرات)

اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت. (ثلاث مرات)

اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات)

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

أعوذ بكلمات الله الكاملة من شر ما خلق. (ثلاث مرات)

اللهم صل وسلم على نبينا محمد. (عشرة مرات)

اللهم نعوذ بك من مخالطة ما نعلم، ونستغفرك لما لا نعلم.

وانظر أيضاً فضل أذكار الصباح والمساء

ذكريات المساء

اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من الدهشة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والتعسف، وأعوذ بك.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ لاحظ اللهم إني أعوذ بك من شرِّي وشرِّ كل حيوان تاخذ سلفه. فِيْ الواقع، ربي على الصراط المستقيم.

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الدائم الحي وأتوب.

ربي شكرا لك ايضا يجب ان يكون لك جلال وجهك وقوتك عظيمة.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. (مئات المرات)

فسبحان الله والحمد له. (مئات المرات).

ذكرك عَنّْ المساء

نحن على سلطة الإسلام وعلى كلام العاقلين وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى سلطة الحزن.

نحن منسيون وملك الله رب العالمين.

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، يارب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة يارب أعوذ بك من عذاب النار والعذاب فِيْ القبر.

اللهم إنني هدت وأنا حمل عرشك وملائكتك وكل خليقتك، لك لا إله إلا الله. (أربع مرات)

اللهم كل نعمة أصابتني أو أي من خلقك هِيْ منك وحدك فلا شريك لك، ولك الحمد والشكر.

وانظر أيضاً فضل أذكار الصباح والمساء

صلاة العشاء

بهذا نكون قد انتهِيْنا من موضوعَنّْا حول ذكريات الصباح للعفاسة وبقية الذكريات المسائية، وقد وضعَنّْا فِيْ هذا المقال بعض الذكريات الصباحية والمسائية التي تهم كل مسلم والتي ستكون بإذن الله أحد أسباب ذلك. دخول العبد الجنة ومن أسباب مغفرة العباد، فما أعظم الذكريات التي تتضمن أسماء الله تعالى وصفاته، فِيْكون شرف الذكر من شرف المذكور، و ما ورد هنا هُو الله تعالى قاهر السماوات والأرض.