سورة النصر من واقع تفسير ابن جرير الطبري

سورة النصر هِيْ إحدى السور المدنية التي نزلت بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى المدينة المنورة، وكان هناك اختلاف فِيْ وقت نزولها. وهِيْ أطول من سورة الكوثر ببضع كلمات وهِيْ أقصر من سورة العصر. و {إذا جاء نصر الله ونصره}.

فِيْ هذا الموضوع سورة النصر بناء على تفسير ابن جرير الطبري نتعرض لبعض ما جاء فِيْ تفسير ابن جرير الطبري لسورة النصر وننقل الكلمات بطريقة سهلة. وبعض التغييرات البسيطة فِيْ ترتيب الفقرات.

سورة النصر

يقول تعالى {إذا جاء نصر الله والنصر (1)}

وأوضح الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم أن نصر الله على قومه إذا جاءه من قريش فتضره وأخرجه ومن آمن به من بيوتهم {فتحًا. } هنا تعَنّْي فتح مكة، {ورأيت الناس} وهم طبقات العرب وقبائل العرب وقبائل النزار، فهؤلاء الشعوب يدخلون دين الله تعالى فِيْ العمق، يدخلون فِيْه. جماعات وجماعات فِيْ دين الحق، فِيْ دين الله تعالى، الذي بعثك به وأوكل إليكَمْ ثقته لينقلها إلَّى كل الناس عرباً وغير عرباً على حد سواء.

ثم يستشهد ابن جرير الطبري بمن اتفق معه فِيْ تفسيره لهذا، ويقدم أسناداً وروايات تدعم ما كان يريده، ومنها ما سنذكره ببعض الشرح والاختصار بإذن الله، وهُو ما يلي

عَنّْ مجاهد فِيْ كلام الله (إذا جاء نصر الله وفتحه) فتح مكة.

وقال ابن زيد فِيْ قوله تعالى (إن كان نصرة الله ونصره) انتصر الله فِيْه نصره ونصره.

وعَنّْ الزهري عَنّْ أبي حازم عَنّْ ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ المدينة حين قال عظيم، الله أكبر، جاء نصر الله، ونصر الله، جاء أهل اليمن ». قيل يا رسول الله، وما الناس إلَّى من قال قوم رقة قلوبهم رقة أعصابهم، وإيمانهم اثنان، والفقه اثنان، والحكَمْة يمني.

وانظر أيضاً أذكار القرآن الكريم

وكثيرا ما قال الرسول سبحان الله والحمد له، وأستغفر الله وأتوب

عَنّْ عائشة قالت كثيرا ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سبحان الله والحمد له، وأستغفر الله وأتوب. قالت فقلت يا رسول الله أراك تُكثر قول سبحان الله وبحمده، وأستغفر الله وأتوب إليه، فقال ” خَبَّرَنِي رَبِّي أنّي سأرَى عَلامَةً فِي أمَّتِي، فإذَا رَأَيْتُهَا أكْثَرْتُ مِنْ قَوْل سُبْحَانَ الله وبحَمْدِهِ، وأسْتَغْفِرُهُ وأتُوبُ إلَيْهِ، فَقَدْ رَأَيْتُها (إِذَا جَاءَ نَصْرُ الله والفتح (فتح مكة) ورأيت الناس يدخلون فِيْ دين الله جموع، فمجّد بحمد ربك واستغفره، فهُو يغفر).

وعَنّْ مسرق قال قالت عائشة لم أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذه السورة نزلت عليه (إذا جاء نصر الله ونصره) لم يقل. قبلها “لك المجد ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي”.

وعَنّْ عائشة قالت كثيرا ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهُو يسجد ويسجد “سبحانك يا الله، والحمد لك، اللهم اغفر لي”. “تفسير القرآن.

عَنّْ عائشة قالت كثيرا ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب” قلت أنت تفعل هذا. كثير. العلامة أني أمجده بحمده وأطلب منه المغفرة لأنه تاب لأني رأيته (لما جاء نصر الله ونصره).

سورة النصر

عَنّْ أم سلمة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ آخر أموره لا يقوم ولا جالسا ولا يغادر ولا يأتي إلا أنه قال سبحان الله. قلت يا رسول الله تضاعف مجد الله وحمده، فتأتي ولا تقوم ولا تجلس إلا أن تقول سبحان الله والحمد له. أمرت به “.

وعَنّْدما نزل (إن كان نصر الله ونصره)، غالبًا ما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “سبحانك يا الله، وأحمدك.

وعَنّْ عائشة قالت كثيرا ما كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته “سبحان الله والحمد” ثم يذكر شيئًا. مشابه.

وعَنّْ عكرمة قال فلما نزل (لو جاء نصر الله ونصره) قال النبي صلى الله عليه وسلم “نصر الله ونصره وأهل اليمن”. قالوا يا رسول الله ومن هم أهل اليمن قال قلوبهم رقة، مزاجهم رقيق، إيمانهم يمني، وحكَمْتهم يمنية. وأما قوله (جماعة من الناس) فقد سبق ذكره بمعَنّْى أقوال أهل التأويل.

وعَنّْ مجاهد قال جماعة جماعة.

وانظر أيضاً فضل بعض سور القرآن

يقول تعالى {فَمَجِّدُوا بِحَمدِ رَبِّكَ}

أي الحمد لله وسبحه بحمده وشكره على ما أنجزه لك من وعده سبحانه.

سورة النصر تنعى رسول الله صلى الله عليه وسلم

عَنّْ ابن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه سألهم عَنّْ قول الله تعالى (إن كان نصر الله وفتحه) قالوا فتح المدن والقصور، قال أنت يا ابن عباس ماذا تقول

وعَنّْ ابن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه اقترب منه، فقال له عبد الرحمن عَنّْدنا أبناء مثله، فقال عمر من أين تعلم، قال سأله عمر عَنّْ الله قائلا (إن كان نصر الله ونصره) سورة، فقال لابن عباس نعم، علمه الله.

عَنّْ ابن عباس قال قال عمر رضي الله عَنّْه ما الأمر معَنّْاه (إذا جاء نصر الله والنصر) قال ابن عباس (إذا جاء نصر الله) حتى بلغ (واستغفر له) أنك ميت (لأنه تاب) فقال عمر لا. تعرف عَنّْها إلا ما قلته

سورة النصر

عَنّْ ابن عباس قال لما نزل (لو جاء نصر الله ونصره) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنت على نفسي كأنني قبضت. فِيْ ذلك العام.”

وعَنّْ عطاء بن يسار قال نزلت السورة كلها فِيْ المدينة المنورة بعد فتح مكة ودخول الناس إلَّى الدين الذي يبكي عليه.

عَنّْ أبي عالية قال إذا نزلت آية (لو نزل الله ونصره) وكنت أحزن على النبي نفسه لم يقم من المجلس الذي كان يجلس فِيْه حتى قال. “المجد لك يا الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”.

وعَنّْ ابن عباس فِيْ قوله (إذا جاء نصر الله والنصر) قال فلما استسلم له قال إذا (ورأيت قومًا دخلوا فِيْ دين الله، قوم الله، ثم يقول التوبة).

عَنّْ عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كثيرا ما قال قبل موته “سبحانك يا الله وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك”. فقالت فقلت يا رسول الله ما هذه الكلمات التي أراك تقولها قال لقد جعلت لي آية فِيْ أمتي، فإن رأيت ذلك أقولها (إن كان الله تعالى). والنصر والنصر) حتى نهاية السورة.

سورة النصر

الفترة التي عاش فِيْها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزول السورة

قال ابن عباس هذه السورة هِيْ العلم الوحيد الذي حدده الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، وناح عليه. هذا يعَنّْي أنك لن تعيش بعده، باستثناء القليل. قال قتادة والله لم يعش بعد ذلك إلا سنتين ثم مات عليه صلى الله عليه وسلم.

عَنّْ ابن مسعود قال إذا نزلت آية (إن نزل الله ونصره) كثيرا ما كان يقول لك المجد يا الله وبحمدك اللهم اغفر لي. المجد لربنا، وبحمدك لي، اللهم اغفر، لأنك أنت الغفور.

حدثني محمد بن عمرو، قال حدثنا أبو عاصم، قال حدثنا عيسى ؛ حدثني الحارث، قال حدثنا الحسن، قال حدثنا الورقاء عَنّْ ابن أبي ناجح عَنّْ مجاهد فِيْ قول الله تعالى (واسألوه المغفرة). قال إني أعلم أنك ستموت منها.

انظر أيضًا أسئلة من القرآن

سورة النصر

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ سورة النصر بناء على تفسير ابن جرير الطبري. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض ما جاء فِيْ تفسير ابن جرير الطبري المفسر الشهِيْر للقرآن الكريم. “وقد اقتبسنا هذه الكلمات والعبارات والأحاديث من تفسيره بسلوك سهل للغاية فِيْ ترتيب الكلام، حتى ييسر القارئ الانتباه بإذن الله، وسورة النصر من أعظم السور. . فِيْ القرآن الكريم، والذي جاء حدادا على النبي صلى الله عليه وسلم.