علاج الصدفِيْة وأعراضها وأسبابها

الصدفِيْة مرض جلدي يحدث عَنّْدما تتسارع دورة حياة خلايا الجلد، وتؤدي الصدفِيْة إلَّى تراكَمْ سريع للخلايا على سطح الجلد.

تعتبر الصدفِيْة مرضا مزمنا وغالبا ما يأتي ويذهب ويهدف العلاج إلَّى منع نمو خلايا الجلد بسرعة ولا يوجد علاج لمرضى الصدفِيْة ولكن من الممكن إدارة الأعراض الناتجة والتدابير التي يمكن أن تساعد فِيْ تلك المتعلقة بنمط الحياة مثل مثل الإقلاع عَنّْ التدخين، والإماهة، وإدارة الإجهاد، وهذه العلاجات التي يمكن أن يخضع لها مريض الصدفِيْة، ستتم مناقشتها فِيْ نهاية موضوعَنّْا، علاج الصدفِيْة، أعراضه وأسبابه.

صدفِيْة

أعراض الصدفِيْة

هناك اختلاف فِيْ الأعراض التي يعاني منها مريض الصدفِيْة من شخص لآخر وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • وجود بقع حمراء فِيْ الجلد مغطاة بقشور فضية كثيفة.
  • وجود بقع متقشرة صغيرة وتظهر هذه البقع عادة عَنّْد الأطفال.
  • الجلد متشقق وجاف وقد ينزف الجلد.
  • إحساس بالحرق أو الحكة أو الألم.
  • تورم وتيبس المفاصل.
  • يمكن أن تتراوح بقع الصدفِيْة من بضع بقع متقشرة تشبه قشرة الرأس إلَّى طفح جلدي كبير يغطي مناطق كبيرة.
  • ومعظم أنواع هذا المرض، الصدفِيْة، تمر بعدة دورات حيث تتفاقم هذه الأنواع لبضعة أسابيع أو ربما أشهر، ثم تهدأ لفترة أو حتى تهدأ تمامًا.

الصدفِيْة فِيْ اليدين

أنواع الصدفِيْة

هناك العديد من أنواع الصدفِيْة التي يمكن أن يغطيها هذا الموضوع، ومن بين هذه الأنواع من المهم أن يعرف عزيزي القارئ ما يلي

الصدفِيْة اللويحية هذا النوع من الصدفِيْة هُو النوع الأكثر شيوعًا وانتشارًا وهُو ظهُور لويحات أو آفات جلدية جافة ومرتفعة وحمراء وهذه اللويحات مغطاة بقشور فضية ويمكن أن تؤدي هذه الآفات أو اللويحات إلَّى الشعور بالصدفِيْة. ألم أو حكة ويمكن أن تكون أكثر أو أقل ويمكن أن تؤثر على أي منطقة من الجسم ويمكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية نفسها كَمْا يمكن أن تؤثر على الأنسجة الرخوة داخل فم الإنسان.

صدفِيْة الأظافر يمكن أن تصيب الصدفِيْة أظافر القدمين والأظافر وتؤدي إلَّى نمو غير طبيعي للأظافر وتغير لونها. يمكن أن تصبح أظافر الشخص المصاب بالصدفِيْة فضفاضة وتصبح فضفاضة، وفِيْ الحالات الشديدة من أنواعها، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى أظافر متهالكة.

الصدفِيْة النقطية يصيب هذا النوع من الصدفِيْة بشكل رئيسي الأطفال والشباب وعادة ما يكون ناتجًا عَنّْ عدوى بكتيرية، مثل التهاب الحلق.

هذه الآفات مغطاة بقشرة ناعمة وليست سميكة مثل اللويحات الطبيعية وقد يتطور المرض مرة واحدة وسيشفى المريض من تلقاء نفسه وقد يتعرض لهجمات متكررة.

صدفِيْة الطيات يظهر هذا النوع من المرض فِيْ البداية على الجلد الموجود فِيْ الإبط، ثم فِيْ منطقة الفخذ وأسفل الثدي، وكذلك حول الأعضاء التناسلية، ويؤدي هذا النوع من الصدفِيْة إلَّى تعرض المناطق الملساء. فِيْ الجلد، وتتفاقم هذه البقع بسبب التعرق والاحتكاك، وهذا النوع من الصدفِيْة ناتج عَنّْ عدوى فطرية.

أنظر أيضا الأعراض الروماتيزمية

علاج الصدفِيْة

الصدفِيْة البثرية يمكن أن يظهر هذا النوع من الصدفِيْة، غير المنتشر، على شكل بقع منتشرة على نطاق واسع تسمى الصدفِيْة البثرية المعممة، أو يمكن أن تنتشر فِيْ مناطق أصغر من القدمين أو اليدين أو أطراف الأصابع.

الصدفِيْة المُحمرّة للجلد وهِيْ أقل أنواع الصدفِيْة شيوعًا، وهِيْ الصدفِيْة التي تؤدي إلَّى احمرار الجلد وشكله الحاد وشكله.

التهاب المفاصل الصدفِيْ يؤدي هذا النوع من الصدفِيْة إلَّى التهاب المفاصل وتورمها وألمها، وهُو أحد العوامل والأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل. فِيْ بعض الحالات، تكون أعراض المفاصل هِيْ المظهر الوحيد والأول للصدفِيْة، أو تحدث أحيانًا. فقط التغيرات فِيْ أظافر المريض وأعراض هذا المرض تتراوح من أعراض خفِيْفة إلَّى شديدة، ومن الممكن أن يصيب التهاب المفاصل الصدفِيْ بعض المفاصل، وعلى الرغم من أن هذا المرض لا يعطل عادة مثل أشكال التهاب المفاصل الأخرى، إلا أنه يمكن أن يؤدي لضرر وتيبس متفاقم للمفاصل، مما يؤدي إلَّى تشوه دائم فِيْ أشد الحالات.

متى يمكنك رؤية طبيبك الخاص

إذا كنت تشك فِيْ احتمال إصابتك بمرض الصدفِيْة هذا، فِيْجب عليك زيارة طبيبك بشكل استباقي ؛ حتى تتمكن من إجراء الفحوصات اللازمة والتحدث مع طبيبك إذا كانت لديك الأعراض التالية نتيجة الإصابة بالصدفِيْة

الشعور بالألم أو الانزعاج.

الشعور بصعوبة أداء مهامك اليومية والروتينية.

هل أنت مهتم بمظهر وملمس بشرتك

مشاكل المفاصل، مثل آلام المفاصل أو تورمها، أو عدم القدرة على أداء المهام بنجاح.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض الناتجة عَنّْ الصدفِيْة فعليك أخذ زمام المبادرة للتواصل مع طبيبك الخاص وعدم ترك الأمر حتى لا تسوء الأمور، وفحص هذه الأشياء فِيْ البداية هُو أفضل وسيلة لمساعدتك بإذن الله. للتخلص من هذه الآلام أولاً بإذن. الله تعالى لا تماطل بصحتك أبدا، صحتك هِيْ رأس مالك فِيْ هذه الحياة.

أنظر أيضا الصدفِيْة

صدفِيْة

تسبب الصدفِيْة

ليس معروفًا تمامًا ما الذي يسبب الصدفِيْة، لكن يُعتقد أنه مرتبط بمشاكل فِيْ جهاز المناعة لدى المريض مع الخلايا التائية وأيضًا مع خلايا الدم البيضاء فِيْ جسم المريض.

عادة، تنتقل الخلايا التائية فِيْ جميع أنحاء الجسم لحمايته من الُغُزاة الأجانب مثل البكتيريا أو الفِيْروسات.

ولكن إذا كنت مصابًا بالصدفِيْة، فإن الخلايا التائية تهاجم عَنّْ طريق الخطأ خلايا الجلد السليمة، معتقدة أنها تقاوم العدوى أو تلتئم الجرح.

تعمل الخلايا التائية المفرطة النشاط أيضًا على تحفِيْز الإنتاج المفرط لخلايا الجلد السليمة، فضلاً عَنّْ تحفِيْز المزيد من خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية، وتنتقل هذه الخلايا إلَّى الجلد، مما يؤدي إلَّى احمرار الجلد وربما التقرح فِيْ الآفات البثرية، فضلاً عَنّْ توسع الأوعية الدموية فِيْ الجلد. الأماكن المصابة بالصدفِيْة تؤدي إلَّى احمرار واحمرار الآفات الجلدية.

تصبح هذه العملية دورة مستمرة وتتحرك خلايا الجلد الجديدة بسرعة كبيرة إلَّى الطبقة الخارجية من جلد الإنسان، وهذا يحدث فِيْ غضون أيام بدلاً من أسابيع، وتتراكَمْ خلايا الجلد على شكل بقع قشرية سميكة على سطح الجلد و يستمر هذا حتى علاج هذا لا تتوقف الدورة.

علاج الصدفِيْة

يتم علاج الصدفِيْة بعدة طرق، بما فِيْ ذلك العلاجات الموضعية بالكريمات والبقع التي توضع على الجلد، وهذه العلاجات ناجحة للغاية ولها تأثير كبير على كل من حالات الصدفِيْة الخفِيْفة والمتوسطة.

فِيْ حالات الصدفِيْة الشديدة، يتم الجمع بين العلاج بالكريمات الموضعية وبعض الأدوية التي يتناولها المريض عَنّْ طريق الفم أو بالضوء، وكل ذلك يتوقف على رأي الطبيب فِيْ الحالة والمشكلة وخطورتها.

أنظر أيضا معلومات طبية عَنّْ الصدفِيْة

صدفِيْة

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ علاج الصدفِيْة وأعراضه وأسبابه .. وفِيْ هذه المقالة قدمنا ​​معلومات مهمة عَنّْ هذا المرض الذي يزعج الكثيرين، وقد بيننا ما هِيْ الأعراض التي يعاني منها المريض وما هِيْ الأعراض التي يعاني منها المريض. يجب على المريض أن يذهب إلَّى طبيبك الخاص لاستشارته حول هذا المرض. المرض كَمْا ذكرنا الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الصدفِيْة، ثم تابعَنّْاه بأساليب العلاج المحلية لهذا المرض.