مشروع تربية الدجاج البلدي

مشروع تربية الدجاج المجتمعي

على الرغم من أن مشروع تربية الدجاج المجتمعي يعتبر من المشاريع الناجحة والبسيطة وعلى الرغم من سهُولة تسويقه إلا أن هناك العديد من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها عَنّْد بدء هذا المشروع لإنجاحه بشكل كبير وهذه المتطلبات هِيْ كَمْا يلي

1 – اختيار المكان المناسب

عَنّْد البدء بمشروع تربية دجاج مجتمعي لا بد من اختيار مكان مناسب من حيث المساحة والظروف الجوية فمثلا يمكن أن يكون المكان ساحة واسعة وهِيْ مكان خارجي يتم فِيْه تربية الدجاج ويعتبر هذا المكان حل مثالي لتربية الدجاج الأبيض المحلي، لأنه يتحرك كثيرًا.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أنه كلما كان المكان أكبر، كلما كان من الأنسب أن يتعرض الدجاج للشمس لأطول فترة ممكنة، وبالتالي تعزيز صحته، بالإضافة إلَّى أنه يمكن اختيار مكان التكاثر كحظيرة صغيرة مقسمة إلَّى أقسام، كل منها يساعد عددًا من الدجاج، ويتم اختيار الإسطبل فِيْ حالة الرغبة فِيْ حماية الدجاج من العوامل الخارجية والمناخ القاسي.

2- اعتبار معامل درجة الحرارة

إذا كنت ستبدأ مشروع دجاج مجتمعي، فمن الضروري النظر إلَّى العوامل الخارجية التي من شأنها أن تؤثر على صحة الدجاج، لأن هذا قد يؤدي إلَّى موت الدجاج وبالتالي فقدان المشروع ورأس المال.

لذلك من الضروري على صاحب المشروع توفِيْر جو مناسب لدرجات الحرارة التي يمكن أن يتحملها الدجاج والتي تتراوح من 22 إلَّى 24 درجة مئوية.

3- اختر الإضاءة المناسبة

قد يتغاضى الكثيرون عَنّْ أهمية الإضاءة للدجاج، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا العامل من العوامل الرئيسية التي تساهم فِيْ تحسين صحة الدجاج وحمايته من الموت المفاجئ، لذلك من الضروري لرجل الأعمال الحرص على الإضاءة الكافِيْة سواء أثناء النهار أو فِيْ الليل.

لذلك وجد الباحثون أنه من الضروري أن يتعرض الدجاج لأشعة الشمس طوال اليوم لجني فوائده.

4- تأمين المعدات اللازمة

فِيْ بداية المشروع، قد يتجاهل الكثيرون إحضار جميع معدات الدجاج اللازمة، لذلك قد يفشل المشروع فِيْ البداية بسبب نفوق الدجاج بسبب خطورة الإهمال، مما جعل من الضروري للغاية توفِيْر معدات الدجاج.

من أهم المرافق لمشروع تربية الدجاج المجتمعي وجود مكَيْفَات الهُواء اللازمة لتنظيم درجات الحرارة، بالإضافة إلَّى توفِيْر المياه والعَنّْاصر الغذائية الكافِيْة.

كَيْفَِيْة تربية دواجن المجتمع

عَنّْد بدء مشروع محلي لتربية الدجاج، قد يواجه الكثير من الناس العديد من المشاكل فِيْ تربية الدجاج المحلية لأنها حساسة للغاية وتتأثر دائمًا بالعوامل الخارجية والداخلية. لذلك تتطلب التربية العديد من الأشياء المهمة، والتي يمكننا التعرف عليها على النحو التالي

  • نوع الدجاج المناسب من الضروري أن يحدد صاحب المشروع الهدف من إقامة هذا المشروع حتى يتمكن من اختيار نوع الدجاج لأن هناك من يقوم بتربيته للاستفادة من البيض أو اللحوم وكذلك الريش. وبناءً على ذلك يتم اختيار النوع المناسب، بالإضافة إلَّى مراعاة العوامل الجغرافِيْة فِيْ الموقع التي يمكن أن تحدد نوع الدجاج.
  • عدد الدجاج عَنّْد تنفِيْذ هذا المشروع لابد من تحديد عدد الدجاج المراد تربيته لأنه إذا كان العدد أكبر من العدد الذي يمكن أن يستوعبه المكان فإنه سيؤدي إلَّى إصابة الدجاج بالعديد من الأمراض.
  • الأرض المرتفعة من الأفضل أن يكون لمكان تربية الدجاج أرض مرتفعة يتم فِيْها بناء حظائر المياه لحماية الدجاج من تراكَمْ الماء أو الرطوبة فِيْ الأرض.
  • بنية تحتية جيدة من الأشياء التي ستؤثر بشكل كبير على صحة الدجاج اختيار البنية التحتية الجيدة، وهِيْ توفِيْر صناديق العش والعَنّْاية بالمساحات المفتوحة جيدة التهُوية.
  • خطة النظام الغذائي يحتاج الدجاج الداجن، مثله مثل جميع الطيور، إلَّى نظام غذائي مناسب لينمو بشكل صحيح. لذلك من الأفضل أن يأكل الدجاج البرسيم وبذور النباتات وبعض الأعشاب التي تحتوي على أوراق عريضة. يمكن تقديم الثوم والبطاطا النيئة وبعض الفواكه الحمضية لأنها تحتوي على الكثير من العَنّْاصر الغذائية.
  • خطة جمع البيض فِيْ حالة اختيار دجاجة بيضاء مشتركة، من الضروري عمل خطة مناسبة لجمع البيض دون الإضرار بالدجاج، وأفضل معدل لجمع البيض هُو مرتين كل صباح حتى لا يتم كسرها عَنّْد بقائها. فِيْ العش لفترة طويلة .. خطة أخرى كَيْفَِيْة التخلص من البيض الفاسد
  • مراقبة المشكلات الصحية لتقليل مخاطر تعرض الدجاج لأمراض خطيرة، من الضروري على صاحب المشروع ملاحظة أي تغيرات تطرأ على حالة الدجاج مثل مراقبة اللون الأحمر للمشط و يغطي الريش جميع أجزاء الدجاج ما عدا العين المفتوحة، بدون إفرازات وفضلات.

ايجابيات مشروع تربية الدجاج

فِيْ مواجهة جائحة فِيْروس كورونا، اتجه الكثير من الناس، وخاصة الشباب، إلَّى العمل فِيْ مشاريع خاصة بسبب توقف العديد من الأعمال، ومن أشهر المشاريع التي زاد الطلب عليها مشروع تربية الدجاج، لأنه مشروع واحد. منهم. من المشاريع المربحة ومن اهم مميزات هذا المشروع ما يلي

  • يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي لا تكلف الكثير من رأس المال، لذلك يمكن لأي شخص البدء فِيْه وتحقيق أرباح كبيرة فِيْ وقت قصير.
  • أحد المشاريع التي تعود بالنفع على المجتمع بشكل عام.
  • السوق دائما بحاجة إلَّى الدجاجة والبيض فلا يمكن أن يواجه هذا المشروع الفشل.
  • وهُو من المشاريع التي يمكن تسويقها على مدار العام، لذا فإن استهلاك الدجاج أو البيض لا يقتصر على وقت محدد.
  • مشروع تربية الدجاج هُو أحد المشاريع التي يمكن أن تحسن بشكل كبير من معيشة الفرد.
  • من أكثر الأشياء الإيجابية التي يمكن اكتسابها من خلال هذا المشروع أنك ستتمكن من توفِيْر دجاج وبيض طازج مضمون لك ولعائلتك بأكَمْلها.
  • فِيْ غرفة واحدة مساحتها 4 * 4 أمتار، يمكن تربية أكثر من 300 دجاجة محلية لأنها لا تشغل مساحة كبيرة.
  • هذا المشروع سهل التنفِيْذ فِيْ المنزل.

عيوب مشروع تربية الدجاج

على الرغم من الإيجابيات العديدة التي يمكن الحصول عليها من بدء مشروع تربية الدجاج المجتمعي، إلا أن هناك العديد من السلبيات أو الصعوبات التي يمكن مواجهتها عَنّْد تربية الدجاج، ومن أبرزها ما يلي

  • يمكن أن يكون قلة خبرة صاحب المشروع أحد العوامل المهمة التي تؤدي إلَّى فشل المشروع.
  • يؤدي الإهمال فِيْ نوع الطعام الذي يعطى للدجاج إلَّى عدم نموه بشكل صحي وبالتالي يؤدي إلَّى موت الدجاج بسرعة أو عدم قدرته على إنتاج البيض بنفس المعدل.
  • اختيار النوع الخاطئ من الدجاج، سواء بسبب الظروف المناخية أو التجارة، يمكن أن يؤدي إلَّى نفوق العديد من الدجاج، مما يؤدي إلَّى عدم تحقيق الربح المطلوب وخسائر فادحة.
  • يعتبر الإهمال من أبرز الأمور التي أدت إلَّى فشل هذا المشروع، معتبراً أن الدجاج لا يفضل العيش فِيْ بيئة غير نظيفة ومن الممكن أن يأكل فضلاته ويتعرض للعديد من الأمراض.
  • إذا لم يهتم صاحب هذا المشروع بالإضاءة، فقد يؤدي ذلك إلَّى عدم تكَيْفَ الدجاج مع البيئة المحيطة وبالتالي الموت.
  • قد يؤدي اختيار العلف الخاطئ إلَّى موت الدجاج أو الإصابة بالفِيْروسات والأمراض الخطيرة.

أبرز المشاكل الصحية التي تصيب الدجاج البلدي

غالبًا ما يعاني دجاج المجتمع من العديد من المشكلات التي تُبعد معظم الناس عَنّْ حظائر الدجاج سواء كان مشروعًا تجاريًا أو للاستخدام الشخصي، ولكن يمكن السيطرة على هذه المشكلات الصحية ببساطة عَنّْ طريق اتباع بعض الاحتياطات التي سنذكرها لاحقًا، ومن أكثرها المشاكل الصحية البارزة التي يتعرض لها الدجاج هِيْ

  • أنفلونزا الطيور يعتبر هذا المرض من الأمراض المنتشرة التي تصيب الطيور منذ القدم. كَمْا أنه مرض معد ينتقل إلَّى الإنسان ويمكن أن يتسبب فِيْ وفاته. يمكن ملاحظة علامات هذا المرض فِيْ الطيور من خلال علامات الجفاف والخمول وضيق التنفس وفقدان الشهِيْة وانخفاض إنتاج البيض والإسهال المستمر.
  • جدري الطيور من الأمراض الجلدية التي تصيب الطيور بأعداد كبيرة، ومن أعراض هذا المرض عَنّْد الطيور ظهُور العديد من الآفات المتقرحة على أجزاء مختلفة من جسم الطائر، خاصة على الرقبة والبلعوم والفم والقصبة الهُوائية والقصبة الهُوائية. الحنجرة.
  • متلازمة انتفاخ الرأس من الأمراض الشائعة التي تصيب عادة الدجاج المحلي فِيْ سن مبكرة، وتشمل أعراض هذا المرض تورم الرأس، وتورم العينين، واحمرار وانتفاخ القنوات الدمعية، بالإضافة إلَّى انخفاض كفاءة إنتاج البيض و التواء فِيْ الرقبة.
  • التهاب الشعب الهُوائية على الرغم من أن هذا مرض شائع عَنّْد الطيور، إلا أن الأعراض يمكن أن تختلف من طائر إلَّى طائر حسب العمر، ومن أبرز علامات العدوى صعوبة التنفس الشديدة مع انخفاض إنتاجية البيض، والعدوى ببعض الإفرازات المائية من العين. والأنف ضعف مناعة الدجاج إلَّى حد كبير.
  • مرض نيوكاسل يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تصيب الدجاج، ويصنف أيضًا على أنه مرض قاتل يمكن أن يقتل الدجاج ويسبب الشلل، وتشمل أعراضه صعوبات شديدة فِيْ التنفس، والتواء فِيْ الرقبة، واهتزاز شديد.

حماية الدجاج من الأمراض

من الضروري أن تأخذ فِيْ الاعتبار عَنّْد تنفِيْذ هذا المشروع