تقسيم الميراث بعد وفاة الأم

توزيع الميراث بعد وفاة الأم

ويختلف قسمة الميراث بعد وفاة الأم من أسرة إلَّى أخرى حسب عدد الأبناء والبنات، ويذكر أن قسمة الميراث لا يجوز تأجيلها إلا برضاء جميع الورثة. لا يحق لمن تنازل عَنّْ ميراثه أن يطالب بها مرة أخرى فِيْما بعد. فِيْ بعض الحالات تقوم الأم بتقسيم ممتلكاتها بين أبنائها حتى لا يكون هناك نزاع فِيْ الميراث بعد وفاتها، ولكي يتم التصديق على هذا التقسيم، يجب أن تكون هناك مستندات ومستندات قانونية تؤكد ذلك.

مع العلم أن أم الأم مثل باقي الممتلكات التي تركتها لها، حيث تتحدد قيمتها، وهذا يضاف إلَّى قيمة باقي الممتلكات، ونجد أن الله تعالى يقول (أوصاك الله فِيْك. children ۖ for the remembrance of the same as the feet of the two of the two ۚ, then if there is وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ ابَاوُكُمْ وَأَبْنَاوُكُمْ لَبَ تَدَرُون أكُمْهْ لَبَا تَدَرُون أكُمْهْ.

عَنّْد تفسير الآية السابقة يتضح لنا أن توزيع الميراث بعد وفاة الأم يكون على النحو التالي

  • إذا كانت الأم المتوفاة لديها ابنة وحيدة، فإنها تحصل على نصف الميراث.
  • إذا كان للأم المتوفاة ابنتان أو أكثر، فإن ثلثي الميراث لهن.
  • إذا كان للأم المتوفاة بنات ورجل واحد للذكر ضعف نصيب الأنثى.
  • نصيب الزوج فِيْ الميراث الربع بالنسبة للأولاد.
  • نصيب الزوج فِيْ الميراث النصف بغياب الأولاد.

كَيْفَِيْة تقسيم ممتلكات الأم بعد الموت

هناك العديد من الخلافات بين الأبناء حول الممتلكات التي تركتها الأم بعد وفاتها، لذلك سنشرح فِيْ النقاط التالية كَيْفَِيْة تقسيمها بمزيد من التفصيل

  • إذا كان للأم المتوفاة ذهب يدخل فِيْ الميراث، حتى لو اشتراه أحد الأبناء فِيْ حياتها، حيث تحسب قيمته، ويقسم على جميع الأبناء ميراثا.
  • إذا كان لدى الأم المتوفاة مبلغ من المال تركه لها زوجها كَمْدخرات قبل وفاتها، فإن هذا المال يخص الزوج فقط ولا يعتبر جزءًا من الميراث.
  • ملابس الأم المتوفِيْة وأغراضها تعتبر من الأمور التي يمكن وراثتها عَنّْ الأم، وذلك مصداقًا لقول الله تعالى (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَفْرُوضًا) (سورة النساء الآية 7).