علامات تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة

علامات على خصوبة المرأة

ترتبط الخصوبة بمرحلة الإباضة التي تحدث بعد اليوم العاشر من الدورة وتستمر لمدة عشرة أيام. إذا أرادت المرأة الحمل، فِيْجب أن يتم الجماع خلال هذه الفترة. إذا أردنا التحدث عَنّْ العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، فلا بد من توضيح أن هناك العديد من العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، لذلك سنشرح أهمها على النحو التالي

1- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

ترتفع درجة حرارة الجسم فِيْ اليوم الأول من الإباضة، ثم تنخفض إذا لم يتم تخصيب البويضة. هذه الزيادة فِيْ درجة الحرارة ناتجة عَنّْ زيادة هرمون البروجسترون فِيْ الجسم والذي بدوره يزيد من سمك جدار الرحم بحيث يكون جاهزًا للحمل.

2- تغيرات فِيْ اللعاب

إذا تحدثنا عَنّْ أعراض تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، فمن أهم مؤشرات خصوبة المرأة التغيرات فِيْ اللعاب. هذه الهرمونات مثل التدخين أو الأكل أو عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة.

3- حجم الثدي

أكدت بعض الدراسات أن حجم الثدي يمكن أن يكون من العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، لأن حجم الثدي الكبير عَنّْد النساء يرتبط بزيادة نسبة هرموني البروجسترون والإستراديول، وقد أظهرت هذه الدراسات أن الصدور الكبيرة والخصر الصغير تكون أكثر خصوبة من النساء ذوات الصدور الصغيرة حتى لو كان خصرها صغيراً.

4- ألم أثناء التبويض

يعتبر ألم التبويض من أهم الأعراض التي تدل على قوة الخصوبة لدى المرأة، وذلك لأن المرأة تشعر بألم فِيْ منطقة أحد المبيضين، ويمكن أن يختلف الجانب من شهر لآخر. كَمْا تشعر بإحساس حارق نتيجة تمزق البصيلة التي تحتوي على البويضة وخروج السوائل منها، ويمكن أن يستمر هذا الإحساس بالألم لعدة دقائق وقد يستمر لفترة أطول لدى بعض النساء.

5- صوت

وقد وجد أن هناك صلة بين صوت المرأة وخصوبتها، حيث يزداد تردد الصوت ويصبح أكثر جاذبية فِيْ فترة ما قبل الإباضة، كَمْا تبين أن صوت المرأة يتغير أثناء الدورة الشهرية.

6- استبدال سائل عَنّْق الرحم

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ الدلائل التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد النساء، نوضح أن إحدى هذه العلامات هِيْ تغير فِيْ سائل عَنّْق الرحم، لأن لزوجة سائل عَنّْق الرحم تقل أثناء الإباضة، لذا فهُو يساعد على إبقاء الحيوانات المنوية حية حتى بعد الخامسة. أيام الجماع، لأن هذا السائل يرطب المهبل ويسهل الجماع.

7- ارتفاع المرأة

يعتقد البعض أن النساء قصيرات القامة هن الأكثر خصوبة، لكن الدراسات وجدت أن النساء ذوات الطول المتوسط ​​أصبحن أكثر خصوبة بمرور الوقت لأن الرجال يفضلون مواعدة النساء متوسطات الطول على النساء طويلات القامة أو قصيرات القامة. معدل وفِيْات أطفال الأمهات الشابات أعلى.

8- زيادة الرغبة الجنسية

من الممكن أن تكون زيادة الرغبة الجنسية من العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، لأنه مع اقتراب مَوعِد الإباضة تزداد نسبة الهرمون الملوتن والإستروجين مما يؤدي إلَّى زيادة الرغبة الجنسية، و يمكن أن يكون لانخفاض هذه الهرمونات تأثير معاكس.

يجب أن نوضح أن البروجسترون وثيق الصلة بالرغبة الجنسية، فكلما ارتفعت نسبته فِيْ الدم يؤدي إلَّى انخفاض الرغبة الجنسية، وهذا ما يفسر انخفاض الرغبة الجنسية الذي يحدث عَنّْد النساء عَنّْد تناول حبوب منع الحمل. الذي يثبط التبويض ويؤثر على الهرمونات مما يقلل من الرغبة الجنسية.

الفرق بين التبويض والخصوبة

من خلال شرح العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة يجب أن نفرق بين كلمتي الإباضة والخصوبة، الإباضة هِيْ عملية تحدث مرة فِيْ الشهر وتحدث عَنّْدما تحفز التغيرات الهرمونية المبيض على إطلاق بويضة، لذلك فإن النساء اللواتي يرغبن فِيْ ذلك الحمل يجب أن يتبع مَوعِد الإباضة جيداً حتى لا يمارسن الجنس خلال هذه الفترة بحيث يكون هناك احتمال للحمل.

أما بالنسبة للخصوبة فهِيْ فترة حوالي 6 أيام وهِيْ الأيام التي تزداد فِيْها فرصة الحمل، لذلك يجب على النساء اللاتي لا يرغبن فِيْ الحمل تجنب العلاقات الحميمة خلال هذه الفترة.

علامات مشاكل الخصوبة

بما أننا تحدثنا عَنّْ الأعراض التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، فمن الضروري توضيح الأعراض التي تدل على أن المرأة تعاني من مشكلة فِيْ الخصوبة، ومن أهمها ما يلي

1- الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة

يعد شعور المرأة بالألم أثناء العلاقات الحميمة من أكثر الأعراض شيوعًا التي تشير إلَّى أن المرأة غير قادرة على الإنجاب. إذا شعرت المرأة بألم فِيْ فتحة الشرج ووجدت دمًا فِيْ البول، فقد يعَنّْي ذلك أنكِ تعانين من الانتباذ البطاني الرحمي، وهُو نسيج يشبه بطانة الرحم، ولكن خارجه يمكن أن يؤدي هذا المرض إلَّى العقم، لكنه يمكن يتم علاجه إذا تم اكتشافه مبكرًا.

2- البرودة

كَمْا تحدثنا عَنّْ الأعراض التي تدل على قوة الخصوبة عَنّْد المرأة، وقلنا أن الرغبة الجنسية من الأعراض التي تدل على قوة الخصوبة، حيث أن البرود الجنسي من الأعراض التي تدل على قلة الخصوبة.

3- اضطرابات الدورة الشهرية

من أهم العلامات التي تدل على عدم كفاية الخصوبة وربما العقم عَنّْد النساء هُو عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن الدورة تستمر عادة من 21 يومًا إلَّى 35 يومًا، أي أنها تأتي فِيْ غضون 25 يومًا فِيْ المتوسط. المشكلة، يمكن إصلاحها فِيْ الوقت المناسب.

4 – يتساقط الشعر كل يوم

من المؤكد أن تساقط الشعر ليس من الأعراض الرئيسية للعقم، حيث يمكن أن يكون سببه العديد من الأسباب، ولكن يمكن أن يكون أحد أعراض العقم إلَّى جانب أعراض أخرى.

5- ينقطع الحيض فجأة

إذا توقفت الدورة الشهرية فجأة دون سبب واضح، مثل عرض جانبي لدواء، فإن هذا التوقف يتطلب منك استشارة الطبيب، فقد يكون ذلك علامة على نقص الخصوبة، حيث أن الخصوبة مرتبطة بإنتاج البويضات، والتي بدورها ترتبط بفترة النزول فِيْ حالة عدم التخصيب فتتوقف الدورة مما يعَنّْي عدم وجود بيض.

6- نمو شعر كثيف وغير مرغوب فِيْه

تلاحظ بعض النساء ظهُور شعر كثيف وكثيف فِيْ بعض مناطق الجسم مثل المناطق الحساسة والوجه والبطن والصدر، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب معاناتهن من تكيسات المبيض، مما يعَنّْي أنهن يعانين من خلل فِيْ توازنهن. الهرمونات وهذه الأكياس بالإضافة إلَّى انخفاض الخصوبة تؤثر على صحة المرأة، لذا عليك التوجه إلَّى الطبيب بسرعة إذا لاحظت المرأة ظهُور هذا الشعر، لأن العلاج سيساعد كثيرا ويحل المشكلة من جذورها.

7- الحيض الُغُزير