فوائد الصمغ العربي للعظام

ما هُو الصمغ العربي

بعض الناس يسألون ما هُو الصمغ العربي وهِيْ مادة طبيعية يتم الحصول عليها من أشجار الأكاسيا المنتشرة فِيْ العديد من المناطق فِيْ بلدان جنوب إفريقيا.

وكان اكتشاف الصمغ العربي منذ زمن بعيد عَنّْدما تمكن بعض الأطباء من استخلاص الألياف القابلة للذوبان من شجرة الأكاسيا ثم عصر هذه الألياف لاستخراج المادة اللاصقة التي سميت فِيْما بعد بالصمغ العربي.

يتميز الصمغ العربي بقلة اللون أو الرائحة، وهُو قابل للذوبان فِيْ الماء الساخن ويصبح على شكل خطوط رفِيْعة تتميز بمذاقها الحامض.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الصمغ العربي الأصلي لا يذوب فِيْ الكحول مما يميزه عَنّْ الأنواع المقلدة، كَمْا أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والعَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم.

ولهذا استخدمه الأطباء لعلاج بعض الأمراض الجسدية وخاصة أمراض الكلى والسكري، وهُو جزء من تحضير عدد من مستحضرات التجميل النسائية للعَنّْاية بالبشرة.

والجدير بالذكر أن هناك أنواعًا عديدة من الصمغ العربي يمكن تناوله، وهِيْ موجودة على شكل بلورات بأحجام مختلفة، يتم تحضيرها بعدة طرق مختلفة حسب الاستخدام.

فوائد الصمغ العربي للعظام

يعتبر الصمغ العربي من المكونات الطبيعية المدهشة التي تم استخدامها منذ القدم لعلاج بعض الأمراض، ولهذا استخدمه الأطباء لعلاج مشاكل العظام والمفاصل التي يعاني منها الناس.

فِيْ هذا السياق سوف نشرح فوائد الصمغ العربي للعظام من خلال الأسطر التالية

1_ علاج هشاشة العظام

من أهم فوائد الصمغ العربي للعظام قدرته على علاج مشكلة هشاشة العظام التي يعاني منها الناس بسبب نقص الكالسيوم، لأن الصمغ العربي يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم لتعويض النقص.

لذلك فإن تناول الصمغ العربي مفِيْد للنساء المصابات بهشاشة العظام بسبب الحمل والولادة الطبيعية، كَمْا أن الصمغ العربي يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم من قبل العظام والمفاصل للوقاية من هشاشة العظام.

والجدير بالذكر أن نسبة الكالسيوم فِيْ الجسم تبدأ فِيْ الانخفاض عَنّْد سن الثلاثين، لذلك يوصى باستخدام الصمغ العربي لتجنب أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

كَمْا أن تناول الصمغ العربي يحمي النساء من هشاشة العظام بسبب انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

2_ علاج الام الظهر

لقد وجدنا أن بعض الأشخاص قد يعانون من آلام الظهر بسبب زيادة الضغط على الفقرات، وهذا يحدث غالبًا بسبب زيادة الوزن وزيادة ضغط الدهُون والدهُون على فقرات الظهر.

لذلك يوصى بتناول الصمغ العربي لما له من عدد من الخصائص المهدئة لآلام الظهر كَمْا يمكن استخدام الصمغ العربي لتخفِيْف آلام الظهر الناتجة عَنّْ مشاكل الكلى.

3_ شفاء الكسور

من فوائد الصمغ العربي للعظام أنه يساعد على التئام العظام المكسورة فِيْ فترة زمنية قصيرة لأنه يمد العظام بالمعادن والفِيْتامينات الأساسية التي تعمل على ربط العظام ببعضها البعض.

4_ زيادة كثافة العظام

يزيد الصمغ العربي من كثافة العظام لاحتوائه على نسبة كبيرة من فِيْتامين د وهُو الفِيْتامين الأساسي المسؤول عَنّْ تكوين العظام وزيادة كثافة العظام.

5_ الوقاية من الالتهابات

يحتوي الصمغ العربي على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي العظام والمفاصل من العدوى، بالإضافة إلَّى أن هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي المفاصل من أضرار الجذور الحرة لتقليل حدوث الخشونة.

لذلك يوصى بتناول الصمغ العربي لكبار السن الذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالتصلب والتهاب المفاصل، كَمْا أكدت بعض الدراسات الطبية أن الصمغ العربي يزيل الآثار الجانبية للالتهابات.

6 _ تقليل محتوى الملح

يساعد الصمغ العربي فِيْ تقليل مستويات الأملاح فِيْ الجسم، وهُو مفِيْد للعظام، حيث أن زيادة تراكَمْ الملح يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يؤثر سلبًا على صحة العظام وسلامتها.