زيادة فرصة الحمل بتوأم

زيادة فرصك فِيْ الحمل بتوأم

هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من مشاكل فِيْ الحمل المتعدد، لذا فإنهن يبحثن عَنّْ طرق لمساعدتهن على الإنجاب، وبعد البحث وجدنا أن هناك بعض الطرق العلمية والآمنة التي يمكنك القيام بها والتي أثبتت نتائجها إذا كنت ترغب فِيْ ذلك. التوائم التي سنعرضها لك خلال هذه المقالة.

1- حمض الفوليك

حمض الفوليك هُو أحد المكَمْلات الغذائية التي تتناولها النساء أثناء الحمل، وقد أظهرت بعض الدراسات فِيْ السويد أنه إذا تم تناول حمض الفوليك قبل فترة طويلة من الحمل، تزداد احتمالية إنجاب التوائم.

كَمْا أكدت هذه الدراسات أن الفرصة الطبيعية للحمل بتوأم هِيْ 1.5٪، وإذا تم استخدام حبوب حمض الفوليك فإن هذه النسبة ترتفع إلَّى 2.8٪.

2- تناول الكثير من اللحوم

يذكر بعض العلماء أن هرمونات النمو الموجودة فِيْ كبد الحيوانات تزيد من الإباضة عَنّْد النساء، كَمْا لوحظ أن النساء اللواتي يأكلن الكثير من اللحوم ويرغبن فِيْ تناول منتجات الألبان بانتظام هن أكثر من النساء اللائي يمكنهن زيادة فرصهن فِيْ الحمل بتوأم.

ذكرت إحدى الدراسات أيضًا أن النساء اللائي يعتمدن على النباتات فِيْ نظامهن الغذائي غالبًا ما يكون لديهن إناث، على عكس النساء اللائي يأكلن اللحوم، تزداد فرصة إنجاب الذكور.

3- تناول البطاطا الحلوة

تعد البطاطس من الأطعمة التي تفضلها الكثير من النساء وتحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات المفِيْدة لصحة الجسم، لكن الكثير من النساء لا يعرفن أن البطاطس تلعب دورًا فِيْ زيادة فرص الحمل بتوائم.

من خلال دراسة د. ديفِيْد ويليامز، الذي أجرى على قبيلة نيجيرية تعتمد على البطاطا الحلوة فِيْ الغذاء، وجد أن البطاطس تحتوي على مكون يحفز جريب المبيض، والذي بدوره يعمل على المبيض لإطلاق المزيد من البيض. رحم المرأة، مما يزيد من فرص إنجاب التوائم.

4- الحمل أثناء الرضاعة

قد يكون هذا صعبًا على بعض النساء لأن الحمل أثناء الرضاعة يكون أكثر إرهاقًا للأم، لكن حدوث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية يزيد من احتمالية الحمل بتوأم، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة.

5- تناول الأطعمة الغنية بالزنك

عَنّْدما يأكل الزوج الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك، فإن ذلك يزيد من الحيوانات المنوية للرجل، مما يزيد من فرصة إخصاب الحيوانات المنوية لأكثر من بويضة واحدة، والأطعمة التي تحتوي على الزنك (المحار والجزر والخضروات الورقية).

6- لا تستخدم حبوب منع الحمل

إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل، فِيْجب عليك التوقف عَنّْ تناولها إذا كنت ترغبين فِيْ إنجاب توأم، لأن الفترة التي تلي هذا الانسحاب هِيْ فترة من الدورة الشهرية غير المنتظمة، مما يؤدي إلَّى إنتاج المزيد من البيض وبالتالي معدل الحمل. مع التوائم هُو أكبر.

7- الوزن من العوامل التي تساعد على الإنجاب بالتوائم

زيادة الوزن من العوامل التي تزيد من فرص الحمل بتوأم، لأن النساء ذوات الوزن الزائد لديهن المزيد من الدهُون، مما يفرز هرمون الاستروجين وهذا الهرمون يؤثر على نشاط المبايض، وبالتالي تزداد فرصهن فِيْ إنجاب التوائم.

ومع ذلك، تجدر الإشارة هنا إلَّى أن الوزن الزائد لا يُقصد به السمنة، حيث يوجد فرق بين زيادة الوزن والسمنة.

الطرق الطبية والعلاجية لإنجاب التوائم

الحمل التوأم هُو قدرة الحيوان المنوي على تخصيب أكثر من بويضة واحدة. الأمر مشترك بين الزوجين. عَنّْدما يكون جريب المبيض قادرًا على إنتاج أكثر من بويضة ويكون عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل مرتفعًا، فإن فرص الحمل بتوائم تكون أكبر.

هناك بعض الطرق الطبية والعلاجية التي يمكن من خلالها زيادة فرص إنجاب التوائم وهذه الطرق هِيْ

1- تناول الدواء

هناك بعض أنواع الأدوية التي تنشط المبيض لإنتاج المزيد من البويضات المناسبة للتخصيب شهريًا، وبالتالي عَنّْدما يزداد عدد هذه البويضات تزداد فرص إنجاب التوائم.

هناك بعض الأدوية المعروفة التي تحفز المبايض، ومنها

1- عقار كلوميفِيْن Clomiphene