تعريف نزار قباني واقتباسات من أجمل قصائده

نزار قباني من أجمل شعراء العصر الحديث. تبنى فِيْ شعره منهجا كلاسيكيا وبدأ الشعر الحر. اشتهر نزار قباني بلغته الشعرية الرومانسية وانتحار أخته الذي سبب انتحارها لأنها لم ترغب فِيْ الزواج من رجل لا تحبه، كان له أثر كبير على نفسية قباني. لهذا السبب لاحظ قصائد نزار قباني بعيدة وبعيدة عَنّْ المرأة فِيْ المجتمعات العربية، وفِيْ هذا اليوم سنتعرف أكثر على الشاعرة نزار قباني ونذكر لكَمْ أشهر أشعاره فتابعونا.

نزار قبانى

تقديم نزار قباني

ولد نزار قباني فِيْ 12 آذار (مارس) 1923 م فِيْ سوريا فِيْ مدينة دمشق لأب سوري وأم تركية وكان على صلة وثيقة بالكاتب المسرحي أبو خليل القباني.

بسبب خلفِيْته العلمية، درس نزار القانون فِيْ جامعة دمشق وتخرج منها عام 1945 م، وعمل بعدها فِيْ وزارة الخارجية السورية، ومن 1945 إلَّى 1948 بدأ العمل فِيْ السفارة السورية فِيْ مصر. تقاعد نزار قباني من العمل الدبلوماسي عام 1966، ثم انتقل إلَّى بيروت وتوفِيْ فِيْ لندن فِيْ 30 أبريل 1998 م.

يمكنك قراءة المزيد شعر نزار قباني

اختر قصيدة

أنا لطيف معك

اخترتك فاختر بين الموت على صدري .. أو على كتبي الشعرية .. اختر الحب .. أو لا حب لذلك من الجبان عدم الاختيار .. لا يوجد حل وسط بين الجنة والنار. ارموا كل أوراقكَمْ .. وسأكون سعيدا بأي قرار .. قل ذلك. تنفجر عاطفِيًْا لا تقف هناك مثل الظفر .. لا يمكنني أبدًا أن أبقى مثل القش فِيْ المطر. اختر القدر بين اثنين، والقسوة هُو قدري .. أنت منهكة .. وخائفة وطويلة جدا .. رحلتي تغرق فِيْ البحر .. أو تبتعد. لا بحر بدون دوار .. الحب مواجهة .. الرحلة العظيمة ضد القسوة الحالية .. عذاب .. دموع وانفصال بين الأقمار .. جبنك يقتلني يا امرأة وراء الستار .. لا أؤمن بالحب. .. هذا لا يقاوم اندفاعات الثوار .. الذي لا يهدم كل الجدران .. لن يضرب كإعصار .. أوه .. إذا ابتلعَنّْي حبك .. يبتعدني .. مثل الإعصار .. أنا أختاركَمْ .. فاختر بين الموت على صدري أو على مجموعاتي الشعرية لا يوجد وسط بين الجنة وطريق الجحيم.

للمزيد يمكنك أن تقرأ خواطر نزار قباني

مقارنة الكأس

جلست خائفة فِيْ عينيها تفكر فِيْ كأسي المقلوبة فقالت يا بني .. لا تحزن لأن الحب مكتوب عليك يا بني. مات شهِيْداً مات فِيْ سبيل دين الحبيب. .. وارجع كَمْلك مهزوم فِيْ حياتك يا ابني امرأة عينها الحمد الله فمها مرسوم مثل عَنّْقود من الزهُور، ضحكها موسيقى ورود، لكن سماءك ممطرة. وطريقك محجوب .. حبيبي قلبك .. ابني ينام فِيْ قصر محروس والقصر كبير ابني وكلاب يحرسوه .. والجنود وتنام أميرة قلبك. .. من يدخل غرفتها مفقودة .. من تطلب يدها .. من تقترب من جدار حديقتها مفقودة .. من حاول فك ضفائرها المفقودة .. ابني .. مفقود .. مفقود. لقد رأيت .. وحدقت كثيرًا ولكن .. لم أقرأ فنجانًا أبدًا مثل فنجانك، لم أعرف أبدًا يا بني .. أحزان مثلك. يمكنك أن تمشي فِيْ الحب إلَّى الأبد .. على حافة خنجر. وتبقى وحيدًا كالصدف وتبقى حزينًا مثل الصفصاف.

أطلب منك المغادرة

أطلب منك المغادرة

دعونا نفترق لبعض الوقت .. من أجل هذا الحب، حبي، ومن أجلنا .. دعونا نفترق لفترة لأنني أريدك أن تحبني أكثر. على يدينا … بسبب الرسائل التي كتبتها .. إلي .. ووجهك مزروع فِيْ داخلي مثل الوردة .. وحبك الذي يبقى فِيْ شعري على أطراف أصابعي لذكرياتنا حزننا الجميل وابتسامتنا وحبنا الذي اصبح اكبر من كلامنا اكبر من شفاهنا .. حقا احلى قِصَّة حب فِيْ حياتنا اسالك ان ترحل حتى نفترق احبائنا .. لطائر فِيْ كل موسم .. يترك التلال .. وأشعة الشمس يا حبي .. أحلى عَنّْدما تحاول أن تتغيب. كن شك ومشكلة فِيْ حياتي. كن واحدًا من الأسطورة .. كن سرابًا واحدًا .. ويكون السؤال فِيْ فمي الذي لا يعرف الجواب والحب الجميل يسكن فِيْ قلوبنا ورموشنا، ولكي نكون دائمًا جميلين وأقرب لبعضنا البعض، أسألكَمْ. اذهبي .. تنازلي .. بينما نحن فِيْ حالة حب .. من خلال كل الحب والحنان سوف نفترق دعونا نبكي، حبي، لأننا نسينا نعمة البكاء منذ فترة طويلة، حتى نتمكن من الانفصال، لذلك أن حبنا ورغبتنا لن يتحولا إلَّى رماد والزهُور فِيْ الأواني لن تذبل. ابقى، يا صغيرتي، لأن حبك ما زال يملأ عيني وضميري، وما زلت مفتونًا بحبك الكبير، وما زلت أحلم بأن تكوني .. فارسي، أنت وأميري، لكني .. لكن .. أخاف عاطفتي، أخاف من مشاعري، أخشى أن أتعب من رغبتنا، أخاف من اتحادنا، أخاف من احتضاننا .. باسم الجميل الحب الذي ازهر مثل الربيع فِيْ اعماقنا .. اشرق كالشمس فِيْ اعيننا وباسم احلى حب قِصَّة زماننا اسألك ان تذهب بعيدا .. ليبقى حبنا جميلا .. هكذا يأخذ منذ وقت طويل .. أطلب منك الرحيل ..

يمكنك قراءة المزيد شعر عَنّْ رغبة وحب لامرأة شاعرة

لقد مر الشعر العربي بالتطورات والأحداث والظروف للوصول إلَّى المنهج الذي نملكه بين أيدينا اليوم، والشاعر نزار قباني من الشعراء المشهُورين فِيْ زماننا الحاضر. و اقتباسات من اجمل قصائده. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​لكَمْ لمحة موجزة وتعريف عَنّْ هذا الشاعر الرائع وقد ذكرنا بعض أجمل قصائده التي غناها العديد من المطربين فِيْ الوطن العربي.