بحث عَنّْ مصادر المعلومات وأنواعها وطرق تقسيمها بأشكال مختلفة

يتم تقديم هذه المقالة من موقع الحلم إليك تحت عَنّْوان “البحث عَنّْ مصادر المعلومات وما هِيْ مصادر المعلومات”. علم المعلومات هُو علم أساسي يتعلق بموضوع البحث عَنّْ مصادر المعلومات. هناك العديد من المفاهِيْم والمصطلحات فِيْ أنواع مختلفة من العلم والمعرفة البشرية، لذلك يمكننا القول أن هذا العلم هُو مخزن مثالي أو مصدر مثالي لأنواع مختلفة من العلوم.

مصدر المعلومات

اقرأ بحثًا عَنّْ الرياضيات وأشهر علماءها

أمثلة على علوم مختلفة

ومن أمثلة هذه العلوم علم النفس وعلوم الهندسة وعلوم الكَمْبيوتر وعلوم اللغة وعلوم المكتبات، والتي تُعد نموذجًا مصغرًا لهذا النوع من العلوم. ومن أهم العلوم المتعلقة بهذا العلم، أو أهمها على الإطلاق، العلوم المختلفة المتعلقة بعمليات نقل البيانات وتسجيلها واستخدامها وتوثيقها، لأنها تمثل جوهر هذا النوع من العلوم. العلم بفضل التطور الكبير فِيْ حياة الإنسان أو الحياة بشكل عام. لقد مرت الأرض فِيْما يتعلق بالتطورات المعرفِيْة والتقنية التي تتيح كَمْيات هائلة من البيانات والمعلومات وهنا يرتبط علم المعلومات بمفهُوم مهم وأساسي وهُو مصادر المعلومات وهذه المصادر توثق تلك البيانات أو المعلومات وتعمل على إعطاء المصداقية لها وأماكن أو مساحات للتخزين.

قراءة معلومات دينية قيمة للغاية للبالغين والأطفال

المقصود بمصادر المعلومات

أبسط تعريف يمكن أن يعبر عَنّْ مفهُوم مصادر المعلومات هُو كلمة المراغة، لأن مصادر المعلومات هِيْ ال الصحيحة التي تمثل مصدر المعلومات أو مكانًا للرجوع إليه لمعرفة صحة ومصداقية المعلومات وهذه يجب أن تستند المصادر أو ال إلَّى دراسات دقيقة تسمح للبيانات الموجودة بالاقتراب قدر الإمكان من الدقة.

على الرغم من هذا التعريف لمصادر المعلومات الذي يركز بشدة على الجدارة بالثقة، إلا أنه يسمح لعدد كبير من مصادر المعلومات بأن تندرج تحت هذا المفهُوم أو التعريف لما هُو موثوق به وما هُو أقل موثوقية أو أقل موثوقية.

مصدر المعلومات

أنواع مصادر المعلومات

يمكن تقسيم أنواع مصادر المعلومات بأكثر من طريقة حيث يوجد أشخاص قاموا بتقسيمها إلَّى

يرتبط المصدر الأساسي، عادةً هذا النوع من المصادر، ارتباطًا وثيقًا بالمصادر التاريخية أو الجانب التاريخي للمعلومات، بما فِيْ ذلك المصنوعات اليدوية والوثائق القديمة والتسجيلات الصوتية الأصلية والسير الذاتية الشهِيْرة.

يمثل المصدر الثانوي وهذا المصدر وسيلة أو مصدر توفِيْر المعلومات للمصدر الأساسي، بما فِيْ ذلك التفسيرات المتعلقة بالمعلومات الأصلية.

مصدر عالي ويهدف هذا المصدر إلَّى مجموعة من المؤشرات والبيانات النصية بحيث تعمل هذه المصادر على توحيد المعلومات التي يتم الحصول عليها من المصادر الأولية والثانوية، حيث تعتبر إلَّى حد ما بمثابة مساعدة فِيْ الحصول على مصادر المعلومات.

ويلاحظ فِيْ هذا التقسيم أنه نوع من الارتباط بين جميع الأنواع، بحيث يصبح مؤسسًا لآخر أو مساعدًا لآخر، ولكن لا يزال هناك تقسيم آخر للمعلومات يتمثل فِيْ

مصادر المعلومات الوثائقية

المصادر الأولية للمعلومات مثل الوثائق والمنشورات مثل الدوريات والمقالات وتقارير البحث وبراءات الاختراع وغيرها.

المصادر الثانوية للمعلومات، وتعتمد هذه المصادر على المصادر الأولية للمعلومات، لأنها تحاول أخذ هذه المعلومات أو البيانات وتنظيمها وفقًا لخطط محددة، مما يعطينا، على سبيل المثال، الكتب المدرسية، وقواميس اللغة، والدوريات العامة، والموسوعات، و أطالس.

مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة. مع التطور التدريجي وزيادة إنتاج المعلومات، أصبحت هناك حاجة ملحة للموارد التي تعمل على تنظيم وتنظيم وتحليل هذا الناتج حتى يتمكن الباحث بسهُولة من الوصول إلَّى المعلومات ذات الصلة له، وهذه الموارد هِيْ الببليوغرافِيْات والفهارس والكتاب خطوط إرشاد.

اقرأ أنت تعرف معلومات قيمة جدًا عَنّْ النبي

مصادر المعلومات غير الوثائقية

مصادر رسمية، وهِيْ معلومات تم الحصول عليها من مصادر حكومية أو رسمية.

المصادر القصصية أو الشخصية، وهِيْ معلومات يتم الحصول عليها شفوياً.

مزيد من توزيع مصادر المعلومات

تنقسم المصادر التقليدية للمعلومات إلَّى

الكتب التي تعد تاريخيًا أكثر المصادر استخدامًا، بما فِيْ ذلك الكتب المدرسية والكتب العامة وال والدوريات والنشرات والنشرات.

تنقسم مصادر المعلومات المرئية والمسموعة إلَّى

الموارد المرئية، بما فِيْ ذلك الصور والرسومات والعينات والخرائط والأفلام الصامتة والشرائح والنماذج والورق الشفاف.

مصادر الصوت مثل التسجيلات الصوتية والأقراص المضغوطة الصوتية وشرائط الكاسيت وبرامج الراديو.

الموارد السمعية والبصرية والأفلام الوثائقية والأفلام التعليمية وتسجيلات الفِيْديو والبرامج التلفزيونية المصممة لهذا الغرض ومقاطع الفِيْديو الناطقة والشفافِيْة الناطقة.

مصدر المعلومات

مصادر المعلومات الإلكترونية

يتم تمثيلها فِيْ المعلومات أو البيانات المخزنة فِيْ أجهزة الكَمْبيوتر أو الوسائط الإلكترونية، وتعتبر حاليًا المصدر الأكثر شيوعًا، لأن هذا النوع من المعلومات يمكن الحصول عليه بسرعة أو بثمن بخس من خلال الإنترنت أو عَنّْ طريق شراء الحق فِيْ الاستفادة من معلومة معينة. مصدر المعلومات أو الاشتراك فِيْ إحدى الشبكات المحلية أو المشاركة فِيْ شبكة تبادل معلومات تعاونية خاصة أو المشاركة من خلال وسطاء تبادل المعلومات.

اقرأ معلومات دينية مهمة وقيمة ومفِيْدة

التصنيف الرسمي لمصادر المعلومات

موارد ما قبل الورق

البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الحضارات السابقة والمسجلة على الجدران والأحجار.

نوابض ورقية

يمكن أن يطلق عليها أيضًا الموارد المطبوعة.

مصادر ما بعد الورق

وهِيْ تتألف من وسائل سمعية بصرية أو سمعية بصرية ووسائل إلكترونية.

من المهم جدًا أن يكون لديك مصادر المعلومات هذه لأنها تعمل على تحسين القدرة على التعلم، ومع ما يترتب عليها من عواقب وتطور، فهِيْ تمثل مصدرًا منفصلاً لتبادل المعلومات وتطويرها وتطوير البحث العلمي فِيْ مختلف المجالات، لأنها يعمل على توفِيْر الوقت والجهد من خلال كونه متاحًا إلكترونيًا أو أكثر تنظيمًا مما يسمح بالوصول السهل والسريع إليه ويساعد أيضًا على توسيع الإدراك ومرونة الآراء بسبب الاحتكاك أو الوصول إلَّى أنواع معقدة من المعلومات والآراء وتوافر مصادر موثوقة يساعد لتطوير التفكير والإبداع لأن تحليلهم وتفسيرهم يمكن أن يصل إلَّى أكبر عدد ممكن من الناس وأكبر قدر من المعلومات.