حروف الهمس مجموعة فِيْ كلمة

تهمس الحروف فِيْ الكلمة

جمعت أحرف الهمس فِيْ كلمة واحدة لتكون كلمة “فحثه أحدهم على السكوت”، وعدد أحرف الهمس فِيْ اللغة العربية عشرة أحرف جمعها ابن الجزري فِيْ المقدمة. طيبة النشر، وتوصل إلَّى أن هذه الرسائل ليست وسوسة إلا فِيْ حالة الصمت.

وقال ابن الجزري أيضا إن المعيار الوحيد لصحة نطق هذه الأحرف هُو نطقها عمدا أمام نار بسيطة فِيْ شمعة.

هذه الحروف أيضًا لا تحتاج إلَّى نطق الحبال الصوتية، والسبب أنها تعتمد بشكل أساسي على تدفق الهُواء فِيْ الفم أكثر من اعتمادها على تدفق الصوت فِيْ الفم، حيث أن الهمس هُو صوت ضعيف يكتسب هذا الجودة نتيجة صفاء الروح عَنّْد نطق أحد هذه الحروف.

الصفات الشخصية

يتم تجميع أحرف الهمس فِيْ كلمة، وهِيْ سمة من سمات الحروف فِيْ اللغة العربية، لأن كل مجموعة أحرف فِيْ اللغة تتميز بخصائص معينة، يتضح لنا مما يلي

1- قلقلة

وتجدر الإشارة إلَّى أن الصوت ينزعج عَنّْد نطقه، حيث ينعكس الحرف بقوة فِيْ نبرة الصوت. يطلق عليها حروف قلقلة لأنها تأتي من أبعد جزء من الحلق. أما عدد حروف حرف القلاقله فهُو خمسة أحرف

  • نادي رياضي.
  • و.
  • تشير.
  • قاف.
  • با.

2- الانحراف

اكتسبت هذه الحروف هذه الخاصية لأنها عَنّْدما تعثرت فِيْ نطقها وانحرف الحرفان “L” أو “Ra” عَنّْ طريقهما الطبيعي للخروج، اتخذوا مسارًا مختلفًا.

3- النعومة

هذه الحروف موصوفة فِيْ هذه الميزة لأن الحرف فِيْها يخرج تلقائيًا وببساطة وبدون ضغط، وهذان الحرفان هما waw و yaa، وهما الحرفان الساكنان اللذان يسبقهما.