خطوات القراءة السريعة

خطوات القراءة السريعة

من المهارات التي يمكن أن يكتسبها الإنسان هِيْ القراءة السريعة حيث يمكنه اكتساب العديد من الثقافات من خلال القراءة السريعة والمستمرة، وذلك بسبب تراجع وسائل التواصل الاجتماعي عَنّْ القراءة لأن معظم الناس يقضون أوقات فراغهم فِيْ القراءة فلا يضيع وقت الفراغ إلا شيء مفِيْد.

لكن مواقع التواصل الاجتماعي تشغل كل أوقات الفراغ، لذلك بدأت الدول العربية تعاني من فقر الثقافة، على عكس الدول الأوروبية، حيث تجبر المدارس الأطفال على القراءة حتى يعتاد الطفل عليها. يمكنك اتباع خطوات القراءة السريعة هذه

1- معاينة النص

يمكنك التعامل مع النص فِيْ فترة المعاينة على أنه ملخص كتاب أو التفكير فِيْه على أنه إعلان قصير لمسلسل تلفزيوني، حيث يمكنك من خلال هذا الإعلان الترويجي تقديم فكرة حول أحداث المسلسل، وهُو ما عليك فعله فعل.

2- تحديد الهدف

عَنّْدما يحدد القارئ الغرض من قراءة نص أو كتاب أو حتى منشور على شبكة اجتماعية، سيشعر بفارق كبير بين قراءة كتاب ومعرفة الغرض منه، وقراءة كتاب دون معرفة الغرض منه، وهذا كل شيء. . من خلال إعداد مجموعة من الأسئلة التي تسعى للحصول على إجابات لها من خلال القراءة.

3 – الاهتمام الجيد

التركيز عَنّْصر مهم يجمع بين القراءة السريعة والفهم. يمكن تحقيق ذلك عَنّْ طريق تجنب الضوضاء والتواجد فِيْ مكان مناسب للقراءة مع حالة مناسبة لفهم المعلومات وتلقيها، حيث لا يناسب القراءة وقت النوم.