احاديث عَنّْ يوم القيامة والحكَمْة الإلهِيْة منه

يُعرَّف يوم القيامة بأنه اليوم الذي تُرسل فِيْه جميع المخلوقات للقاء الله القدير، حيث يقف الناس أمام رب العالمين. وعلامات يوم القيامة العظيمة، لأن تصديق هذا اليوم ركن من أركان الإيمان، فلا يكتمل إيمان المؤمن إلا بالإيمان به، وفِيْ هذا اليوم نتعلم المزيد عَنّْ هذا العظيم. يوم تجتمع فِيْه الخلائق للحساب وتظهر أمام يده تعالى.

الحديث عَنّْ يوم القيامة

أحاديث الرسول عَنّْ يوم القيامة

وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عَنّْ هذا اليوم وأخبرنا عَنّْ أهُواله. عَنّْ عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثني سالم بن عامر قال قال لي المقداد صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {إذا طلعت الشمس يوم القيامة قرب العبيد حتى تكون فِيْ حدود ميل أو اثنين، فقال سليمان لا أدري أيهما ميلين عَنّْي، ولا مسافة الأرض، ولا الميل الذي به كحل العين، وقالوا الشمس تذوبهم فِيْغرقون حسب أعمالهم، فِيْأخذها البعض إلَّى حياتهم. كعوب. ومنهم من جثو على ركبتيه، ومنهم من يركعه على كتفِيْه، ومنهم من يكبحه.

وهذا الحديث النبوي الشريف يبين حالة العباد فِيْ هذا اليوم حيث تقترب الشمس من رؤوس المخلوقات حتى تكاد تبلغهم، وبقوة الله تعالى لن يموتوا، لكن العباد سوف يموتون. يغرقون فِيْ عرقهم، وكل منا حسب ما فعل فِيْ حياته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {يعرق الناس يوم القيامة. حتى ينسكب عرقهم سبعين ذراعا على الأرض} آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يمكنك قراءة المزيد معلومات عَنّْ يوم القيامة

الحكَمْة الإلهِيْة فِيْ وجود يوم القيامة

الحكَمْة الإلهِيْة يوم القيامة

  • وجود هذا اليوم له حكَمْة إلهِيْة لأن الله أخبرنا بحكَمْة هذا اليوم فِيْ كتابه الثمين
  • وهُو تحقيق ما قدمه الأنبياء والرسل لشعوبهم، ودليل على صدق الرسالات السماوية.
  • حساب المخلوقات على الأعمال التي فعلوها فِيْ حياتهم وإعادة الحقوق لأصحابها.
  • ومكافأة المؤمن هِيْ الجنة، لأنها تحقيق وعد الله بالنعيم والرفقة على الأنبياء والصالحين.
  • عاقبوا الكفار بعذاب جهنم على إنكارهم واستبدادهم فِيْ حياتهم الدنيوية وإصرارهم على إنكار الأنبياء والمرسلين.

أسماء يوم القيامة المذكورة فِيْ القرآن الكريم

ورد فِيْ كتاب الله تعالى أسماء كثيرة ليوم القيامة منها

  • يوم القيامة، يوم القيامة، يوم القيامة، يوم القيامة، يوم الدعوة، يوم التجمع، يوم التقارب، يوم الحساب، يوم الحادثة، يوم المصيبة الكبرى، يوم الخطر، يوم المصيبة، يوم الندم، يوم الانفصال، يوم الاستلام.

يمكنك قراءة المزيد أسماء أيام القيامة

حكَمْ وأقوال عَنّْ يوم القيامة

  • أشعر براحة رائعة عَنّْدما أشعر أن حساب يوم القيامة فِيْ يد الله نفسه وليس فِيْ يد أي إنسان. ما مدى صرامة بعض الناس فِيْ حكَمْهم عليك وسلوكهم
  • ستموت وأنت نائم وتبعث عَنّْد الاستيقاظ وستكافأ على الخير والشر على الشر.
  • فِيْ يوم القيامة، ستتكلم كل إحساس بأجسادنا وستصمت ألسنتنا.
  • تحلى بالمسئولية قبل أن تحاسب، وانظر فى أفعالك قبل اعتبارها ضدك، فغدا أسهل عليك أن تحاسب قبل يوم القيامة وتزين نفسك فى عرض أكبر.
  • ولا يوجد كاتب إلا هُو هالك، وما كتبته يديه باق إلَّى الأبد، فلا تكتب على راحة يدك إلا ما يسعدك عَنّْد رؤيته يوم القيامة.
  • ويل ويل لمن أتى يوم القيامة بكل الأرض التي سرقها ذات ليلة بدبابة!

للمزيد يمكنك أن تقرأ أحداث يوم القيامة

احاديث عَنّْ يوم القيامة

وهنا متابعينا الأعزاء أتباع صفحة الأحلام وصلنا إلَّى ختام مقال الليل الذي تحدثنا فِيْه ودار حديثنا حول أحاديث يوم القيامة والحكَمْة الإلهِيْة منه. ارحمنا واغفر لنا فِيْ يوم لا يستفِيْد فِيْه المال ولا الأطفال.