ابن شهاب الزهري معلومات عَنّْ الفقيه المؤرخ أول من دون العلم

أبو بكر محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهري الملقب (ابن شهاب الزهري) يتتبع نسبه إلَّى بني زهرة بن كلاب وهُو من مواليد المدينة المنورة ويعتبر ابن شهاب من علماء الحافظ لأن كان أول من دون أحاديث الرسول، فقد كتب ستة أحاديث مليئة بالعديد من أحاديثه المقيدة، وكان معروفًا أن ابن شهاب يتجول فِيْ المدينة المنورة مع الصحف والأجهزة اللوحية فِيْ يده ليكتب ما سمعه عَنّْ الأحاديث، واليوم نحن تعرف على المزيد عَنّْ هذا العالم والفقيه، فتابعونا.

رواية الإمام الزهري

ولادة

ولد ابن شهاب فِيْ نهاية عهد الخليفة الأموي (معاوية بن أبي سفِيْان) رضي الله عَنّْه عام 58 هـ وهُو نفس العام الذي كانت فِيْه والدة المؤمنين السيدة عائشة الله تعالى. مسرور بها، مات.

للمزيد يمكنك قراءة أهم المعلومات العامة عَنّْ حياة محمد بن أحمد البيروني

نشأته

نشأ ابن شهاب فِيْ فقر واعتنق الرغبة فِيْ المعرفة. رافق بعض الشباب من الصحابة رضي الله عَنّْهم، مثل سهل بن سعد السعدي وأنس بن مالك، كَمْا عاش مع أتباع أكبر منهم مثل عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب. ابن مروان، الذي كان يحظى بإعجاب كبير على ثروته المعرفِيْة، فخصص له الخليفة راتباً من الخزينة، وبعد وفاة الخليفة عبد الملك بقي ابن شهاب ملازم الخلفاء الأمويين الذين حكَمْوا بلاد الشام، مثل كَمْا تولى الوليد بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز وابن شهاب مناصب عديدة فِيْ عهد الخلافة الأموية. أوكل إليه منصب القاضي وكلفه الخليفة هشام بن عبد الملك بتربية أولاده.

مكانته بين العلماء

أثنى كثير من العلماء على ابن شهاب وفضله كثير من العلماء على مشاهِيْر علماء عصره. قال عَنّْه أنس بن مالك رضي الله عَنّْه (لم أتعرف على علماء الحديث إلا واحد، فسئل من هُو قال ابن شهاب الزهري) والإمام الشافعي. قلت عَنّْه رضي الله عَنّْه (لولا الزهري اختفى أهل المدينة من المدينة).

أشهر طلابه

علم ابن شهاب عددًا كبيرًا جدًا من العلماء وخاصة فِيْ علم الحديث النبوي، مثل الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عَنّْه وقتادة بن دعامة وعطاء بن رباح، وكانوا جميعًا. أكبر منه سنا، وهناك كثير من أقرانه تعلموا منه مثل منصور بن المعتمر وصالح بن كيسان، وروى عَنّْه كثير من العلماء مثل يحيى بن سعيد الأنصاري وعراق بن مالك وغيرهما.

وفاته

توفِيْ ابن شهاب بعد أن عاش حياة مليئة بالعديد من الإنجازات العلمية وتوفِيْ عام 124 هـ، وكان عمره حينها 75 عامًا، ودفن فِيْ اضطراب على آخر حدود الحجاز.

للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ الإمام الشافعي عَنّْ حياة الإمام

الإمام الزهري

وقد أثنى عليه بعض العلماء

ابن شهاب رحمه الله عالم كبير معروف بعلمه وفضله، وكثير من العلماء الكبار أخذوا منه العلم، ومن أشهر هؤلاء الإمام مالك رضي الله عَنّْه. وغيره واليوم نذكر بعض أقوال العلماء عَنّْ ابن شهاب الزهري.

ليث بن سعد

قال الليث بن سعد ما رأيت عالمًا أشمل من ابن شهاب الزهري، ولم يسبقه فِيْ العلم، يتكلم شاملًا.

مطرف بن عبدالله

قال مطرف بن عبد الله سمعت مالك بن أنس يقول لم أر حديث فقيه إلا واحد، فقلت له من هُو قال ابن شهاب الزهري.

محمد بن سعد

قال محمد بن سعد الزهري ثقة، كثير العلم والأحاديث والروايات، وهُو فقيه شامل.

يمكنك قراءة المزيد ابن خلدون، أعظم مفكري الإسلام

اقوال ابن شهاب