أدعية للامتحانات النهائية من أدعية التيسير

الامتحانات من أصعب الأوقات التي يواجهها الإنسان بسبب وجود الكثير من الضغط عليه لإكَمْال وفهم وتحليل الكثير من المعلومات استعدادًا للامتحان النهائي، حيث يُسأل عَنّْ كل ما درسه ودرس فِيْه. سنة واحدة. فترة معينة من الدراسة وهذه الأوقات معقدة للغاية بالنسبة للشخص. لأنه يحتاج إلَّى الحصول على هذه المعلومات الضخمة وهذه المبالغ الكبيرة التي درسها وفهمها على مدار العام.

وفِيْ هذا الصدد، فإن دعاء الامتحانات النهائية من دعاء التيسير، نتعرض لبعض الأدعية المستخدمة فِيْ الدعاء فِيْ مثل هذه الأوقات، وكذلك بعض الأدعية لتيسير الأمور بإذن الله تعالى.

صلاة الاستفسار

تشمل الطلبات الشائعة ما يلي

قال الله تعالى {وقلوا رَبِّي يَكْثِرُ عَلَمِي. [طـه144].

كَمْا قال فِيْ كتابه بلغة نبيه {يا رب بسط ثديي وخفف مهمتي وفك عقدة لساني ليفهموا كلامي}.

وقد ورد فِيْ الأحاديث اللهم أفادنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعَنّْا ويزيد علمي. رواه الترمذي والحكيم وصححه الألباني.

اللهم رب جبرائيل وميخائيل وإسرافِيْل، صانع السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد، أنت تحكَمْ بين عبيدك فِيْما اختلفوا فِيْه من قبل. أرشدني إلَّى الحَقيْقَة فِيْما هُو مختلف بإذنك، فأنت ترشد من تريد إلَّى الصراط المستقيم.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من عدم الكفاءة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من يخدع الناس.

اللهم لا يسير إلا ما سهلته، وتسهل الحزن إن شئت.

وعَنّْ ابن عباس أنه قال اللهم أذكرني بما نسيته واحفظني مما عرفته وزد علمي.

قال ابن تيمية رحمه الله يا معلم إبراهِيْم علمني.

وروي عَنّْ بعض السلف أنهم دعوا فِيْ الفتوى سبحان الله ما علمنا إلا ما علمتنا إياه أنت عليم حكيم.

كان مخول يقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

وكان مالك يقول إن شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وقال بعضهم يا رب بسط صدري وخفف أمري وفك عقدة لساني ليفهموا ما أقوله.

كَمْا نقل عَنّْ بعضهم اللهم امنحني التوفِيْق وهدني وهدني واجمع لي الصواب وجزاني واحفظني من الخطأ والعوز.

انظر أيضًا طلبات الامتحانات

صلاة الاستفسار

صلاة التيسير

وفِيْ حديث رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي عوف رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من له تحتاج إلَّى الله تعالى أو لأحد بني آدم، فليتوضأ ويتوضأ جيداً، ثم يصلي ركعتين. ثم ليحمد الله تعالى، ويصلى على الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يقول لا إله إلا الله الرحمن الكريم. سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. الخطية، لا تترك ذنبي إلا أن تغفر لها، ولا تقلق إلا أن تخففها، ولا داعي لإرضائك إلا أن تفِيْ بها، يا أرحم الرحمن.

كلماته صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك. ملجأ إليك من أن تغرق فِيْ الديون ومن يضطهد الناس. رواه البخاري وغيره.

قوله صلى الله عليه وسلم اللهم إنك ما شئت إلا ما سهلت، وتيسر لك الحزن إن شئت. رواه ابن حبان.

وروى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال دعاء ذو ​​النون إذ دعاها وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله. واما انت فسبحان لك.

كلماته صلى الله عليه وسلم أيها الحي، يا رب، أستعين برحمتك، أصلح لي كل أمورك ولا تتركني طرفة عين. رواه النسائي والبازار بإسناد صحيح، وقال الحاكَمْ صحيح فِيْ شروطهما، وحسنه الألباني.

الصلاة بسم الله الأكبر

وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول اللهم إني أسألك أن تشهد أنك الله لا إله إلا أنت، الأبدي الذي لا يلد ولا يولد ولا يساوي له. قال “الذي بيده نفسي! وسأل الله عَنّْ اسمه الأعظم، فعَنّْدما دعا إليه أجاب وعَنّْدما سأله يعطيه. وأكد ذلك الألباني.

قال الترمذي وغيره ممن روى عَنّْ أنس دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وكان رجل يصلي فِيْ دعائه ويقول فِيْ دعائه اللهم إني لك هناك. لا إله إلا أنت، الرحمن، خالق السماوات والأرض، صاحب الجلالة والكرامة، أيها الحي، أيها المعز، هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. هل تعرف كَيْفَ دعا دعا الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعا إليه يجيب، وعَنّْدما سأله، يعطي. وأكد ذلك الألباني.

انظر أيضًا طلبات المحاكَمْات الصعبة

صلاة الامتحان

كان هذا هُو ختام موضوعَنّْا حول مناشدات الامتحانات النهائية لطلبات التيسير. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الأدعية الرائعة للتيسير فِيْ زمن المحنة وما نقل عَنّْ السلف الصالح من هذه الأدعية التي أثرت عليهم، وينبغي على الخادم أن يكثر الدعاء ويلجأ إلَّى الله تعالى بكل الطرق. زمانه، فإن الله تعالى وحده القادر على تسيير شؤون الخادم، ويذكره بما نسيه، ويعلمه ما يجهله.