المؤسسة تحكَمْ فِيْ الحاجة وتحويل لها

المنظمة تدير الحاجة وتحولها

أنتج هذا النص مالينوفسكي، الذي كان أحد مؤسسي المدرسة الوظيفِيْة فِيْ الأنثروبولوجيا الاجتماعية، ومن أهم كتاباته “ديناميات التغيير الثقافِيْ”، و “الجريمة والعادات فِيْ المجتمع المتوحش”، 1926، و “الجنس بين الهمج من الشمال الغربي “ماليزيا” عام 1929 م

وبناء على ذلك نذكر تفاصيل نص المؤسسة تحقق من الحاجة وانقلها من خلال الفقرات التالية

1- مشكلة النص

تتجلى مشكلة النص فِيْ كَيْفَِيْة سيطرة المؤسسات على التكوين الثقافِيْ للأفراد وكَيْفَ تجعل المؤسسات الشخص كائنًا ثقافِيًْا.

2- نص الرسالة

يقترح هذا النص أن يُنظر إلَّى الإنسان على أنه كائن ثقافِيْ يعيش فِيْ مؤسسات يستطيع من خلالها إشباع احتياجاته بمختلف الأشكال والأشكال، وأن يستخدم الإنسان الجهاز المادي فِيْ الأنشطة المؤسسية لتحقيق هدف المجموعة. .

2- تجميع النص

تثير بنية النص التساؤل حول ما الذي يميز عمل المؤسسات، حيث اخترعها الإنسان لتلبية احتياجات الأفراد، سواء فِيْ المجال الثقافِيْ أو البيولوجي، وهم يؤدون وظيفتهم على أساس العقيدة أو الميثاق. التي تأسست عليها والتي من خلالها يتم صياغتها فِيْ القوانين التي تنظم العمل.

فِيْ بنية النص، يطرح سؤال آخر عَنّْ سبب وجود علاقة بين الاحتياجات والمؤسسات، لأن النص يربط بينها، لأن المؤسسات تلبي رغبات الأفراد بشكل غير مباشر وتتحكَمْ فِيْها من خلال الامتثال للقوانين والمواثيق التنظيمية التي تسمح بالتلاقي البيولوجي. يحتاج بطريقة مؤسسية وثقافِيْة.

بالإضافة إلَّى ذلك، تم طرح سؤال مهم حول المقصود من استخدام المعدات المادية فِيْ المؤسسة. هذا يعَنّْي أن تكاليف المؤسسات تخضع للقانون والميثاق، ولكنها تستند أيضًا إلَّى المعدات المادية التي تؤدي من خلالها وظيفتها.

هذا الجهاز المادي هُو المؤسسة أو الجهاز المادي أو البنية التحتية إلَّى جانب الوسائل الرأسمالية وغيرها. على سبيل المثال، الجهاز المادي للعائلة هُو الحقل والمنزل والأرض. أما الجهاز المادي للدولة فهُو القوة العسكرية وسلامة الأراضي ورأس المال المالي.

3- بنية المفاهِيْم

يحتوي هذا النص على “المؤسسة تتحكَمْ بالحاجة وتحولها إليها” بعض التعريفات التي نقدمها فِيْ النقاط التالية

  • الميثاق مجموعة القواعد والمبادئ والقوانين التي يتم تنظيمها تعاقديًا والتي تستهدف وتتحكَمْ فِيْ سلوك الأفراد فِيْ المؤسسات.
  • المؤسسة منظمة وبناءً على قوانين وعقود، تلبي احتياجات الإنسان، وهِيْ مجموعة من القواعد الموضوعة لصالح المجموعة.
  • الأسرة تعتبر الخلية الأساسية فِيْ المجتمع ومن أهم الفئات الأولية فِيْه. هِيْ مؤسسة اجتماعية تنشأ على أساس عقد بين الزوجة والزوج، والغرض منها تربية الأبناء وتربيتهم. من خلال مجموعة من العادات والتقاليد والمبادئ التربوية.
  • الحاجة تعَنّْي الضرورة البيولوجية الاحتياجات الأساسية اللازمة لاستدامة الوجود البشري فِيْ الحياة مثل الملبس والغذاء والمسكن.

4- نوع العلاقة بين الحاجة والميثاق