الفاكهة الممنوعة لمرضى الروماتويد

الفاكهة المحرمة لمرضى الروماتويد

فِيْ البداية، دعَنّْا نقول أن مرض الروماتويد هُو مرض مناعي ذاتي يسبب تورم المفاصل والتهابًا شديدًا وتغيرًا فِيْ شكلها.

غالبًا ما يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي الأطفال والأشخاص فِيْ منتصف العمر، وهناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها عَنّْد الإصابة بالمرض.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه لا يوجد نوع معين من الفاكهة يجب على مرضى الروماتويد عدم تناولها، بل على العكس، فالفاكهة غذاء يساعد المصابين بهذا المرض على تحسين صحتهم.

الأطعمة المحظورة على مرضى الروماتويد

على الرغم من عدم وجود فواكه محددة ممنوعة على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، إلا أن هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي لا يجب تناولها فِيْ هذه الحالة، ومن هذه الأطعمة ما يلي

1- لحم مشوي او مقلي

وتجدر الإشارة إلَّى أن طهِيْ اللحوم على درجة حرارة عالية مثل الشوي أو القلي يزيد من ارتباط البروتين بالسكر وهذا له دور فِيْ زيادة الالتهاب، وفِيْ هذا الصدد يمكن القول أنه لا يجب على مريض الروماتويد أن يأكل مشويًا. أو لحم مقلي.

الفاكهة المحرمة لمرضى الروماتويد

2- أحماض أوميجا 6 الدهنية

هذه الأحماض من العوامل التي تزيد من التهاب المفاصل سوءًا، كَمْا أنها تساهم فِيْ السمنة، ومن الآمن القول أنه يجب الابتعاد عَنّْ مصادر استهلاك أحماض أوميغا 6، وهِيْ

  • فول الصويا. زيت الذرة.
  • كيك وكوكيز.
  • زيت عباد الشمس.

3- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

الأطعمة الغنية بالسكريات محظورة على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي لأنها تفرز السيتوكينات التي تزيد الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة. هذه هِيْ الأطعمة التالية

  • عصائر مضاف إليها السكر.
  • حلويات.
  • مشروبات غير كحولية.
  • المعجنات.

4- الزيوت المهدرجة

بالإضافة إلَّى أن هذه الزيوت تشكل خطورة كبيرة على الصحة لأنها تزيد من مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الدم مما يؤدي إلَّى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كَمْا أنها تزيد من التهاب المفاصل وتوجد هذه الزيوت فِيْ السمنة الصناعية وجميع الأطعمة المقلية.

5- منتجات القمح الأبيض

تحتوي منتجات القمح الأبيض مثل الخبز والمعكرونة على نسبة عالية من الغلوتين مما يزيد من الالتهابات خاصة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

6- طماطم