فضل صيام التاسع والعاشر من محرم

استحباب صيام اليوم 9 والعاشر من شهر محرم وفضل استحباب صيام يوم 9 والعاشر من شهر محرم.

الدليل الشرعي على استحباب صيام اليوم ix والعاشر من شهر محرم

قام أهل العالم بالاستدلال على أنه من مستحب قياما بصوم يوم 9 والعشرِ من حديث قاعد قاعم السحابيّ الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- بروبه حيث قال: يا رَسولَ اللهِ ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودَ وَالنَّصَى اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ اللَّامُ المُقْبِلُسَ ، حتَّى تُوُفِّيَ رَسَلَى).

فضل صيام تاسوعاء واعراء

عرض المزيد من الاحاديث عن فضل صيام اليوم 9 والعاشر من شهر محرم ، ومن بينها ما يلي:

  • يكفل صيام يوم عاشوراء تكفير ذنوب عام كامل ماضي إلى عزيل فضل الله عزوجل وكرمه على عبده عبده، ومسلم روى عن بي قطادة الحرث بن ربعي -رضي الله عنه- عن الله -صلّى الله وسلّم- الذي قال: أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).
  • وروى البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: وتعنی الرسول علیہ علیہ صلى الله علیہ وسلم کان کی کی ایم عقب رمضان ، ومن هذا ایما ایم 10 من شهر محرم.

سبب استحباب صيام اليوم 9x والعاشر من شهر محرم

10 من شهرِ محرم ، ولقي يشكتهر بيوم عشوراء ، شكرً لله سبحانه وتعالى على نجاته لاهل اليمان ، هدَّ في ليوم هذا الله سبحانه وتعالى نجي وموسي وذنوا عليوم من جلم الفراونَ وجنوده توعِه ، والمشهور بي ، فاهل العلم قد قمعم بذكر سببين، يوم بياناهما:

  • إن من الاحتياط القيامة بصيام تاسوعاء مع عاشوراء من احل دامان صيام اليوم خاص؛ إذخاف عقد الحقة في الهلال، إذي يُخاف عقدة الحقة في تعليقة اليوم 10th.
  • عدد صيام تاسوعاء من امور التي تخلف لاهل الكتاب من النصارى واليهود؛ إذهم يتم صيام اليوم العاشر.

إلى هنا وتعرفة سيام هذا مقاعد الذهم عليه المنظر الشرعي على استحباب صيام يوم 9 و عاشر من شهر محرمر و فضل صيام تاسوعاء و عاشوراء و سبب استحباب سيام يوم 9 عاشر شهر محرمر.