فضل أذكار المساء من الأذكار الفاضلة

والذكر دواء للنفس ودواء للقلب وشفاء للجروح. هُو الشعور الذي يشعر به العبد معه فِيْ حضرة الله عز وجل ولطفه عليه سبحانه سبحانه وتعالى، فهذه الذكريات هِيْ التي تجلب السلام للنفس، وتجلب السعادة للقلب، يجلب للإنسان ما يريده فِيْ هذه الحياة

فِيْ هذا الموضوع، وبفضل ذكرى المساء من الذكريات الفاضلة، نتعرف على بعض العظماء الذين لهم فضل كبير فِيْ الإسلام، وهؤلاء المشعوذون لهم فضيلة ومكانة ودور كبير فِيْ هذا الدين.

صلاة العشاء

فضل قراءة صلاة العشاء

قال الله تعالى الذين آمنوا والذين استراحوا قلوبهم بذكر الله. أليس أن القلب يستريح بذكر الله {الرعد 28}.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى “أنا ما ظنني عبادي وأنا معه إذا ذكرني. رواه مسلم وغيره.

وفِيْ صحيحين وغيرهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فهُو الملك وله الحمد.، وهُو قوي على كل شيء مائة مرة فِيْ اليوم، فسيكون له بر عشرة عبيد وستُكتب له مائة عمل صالح وستُمحى مائة من أعماله السيئة وكانت حماية من الشيطان اليوم حتى المساء ولم يأت أحد بشيء أفضل مما جاء به إلا من فعل أكثر من ذلك.

لذة وجنة الله تعالى

عَنّْ ثوبان خادم الرسول صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من عبد مسلم قال ثلاث مرات فِيْ صباحاً ومساءً أنا مسرور من الله كَمْا ربي والإسلام ديني ومحمد صلى الله عليه وسلم نبي إلا أنه حق يجب أن يرضيه الله له على يوم القيامة.

وفِيْ صحيح مسلم عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه قال النبي صلى الله عليه وسلم (من رضي بالله ربه بالإسلام كَمْا دينه ونبيه محمد صارت عليه الجنة).

وروى مسلم أيضا فِيْ صحيحه عَنّْ العباس بن عبد المطلب رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من رضي الله عَنّْه. ربه بالإسلام دينه وحمده رسوله) ذاق طعم الإيمان.

ذكريات الصباح والمساء كاملة

صلاة العشاء

الشكر ليلا ونهارا ومحو الذنوب والمعاصي

وعَنّْ عبد الله بن غنام رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قال فِيْ الصباح اللهم إنني أنا أو أحد من بركاتك. الخلق هُو أنت وحدك الذي لا شريك لك. ثم يأتي المساء لأنه قد شكر على ليلته).

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملكوت وله الحمد وله سلطان على كل شيء فمن قالها عشر مرات فِيْ الصباح يكتب الله له مئة حسنة. حفظه ذلك اليوم إلَّى المساء، ومن قالها هكذا فِيْ المساء كان له مثله) رواه الإمام أحمد فِيْ مسنده بإسناد جيد.

بذكر الله

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال ثلاث مرات فِيْ المساء أعوذ بالكلمات التامة. الله من شر ما خلق، لا يضره حمى تلك الليلة) رواه الإمام أحمد والترمذي مع إسناد حسن. والوحمة هِيْ سم أصحاب السموم.

وضمن مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ خولة بنت حكيم رضي الله عَنّْها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من نزل فِيْ بيت فقال أنا أعوذ بكلمات الله الكاملة من شر ما خلق فلا يضره شيء حتى يغادر ذلك البيت).

والذكر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم

عَنّْ عبد الرحمن بن أبي بكر قال لأبيه (يا أبي أسمعك تتضرعين كل صباح اللهم اشف جسدي اللهم اشفني فِيْ سمعي اللهم اشفني فِيْ عيني لا إله إلا أنت تكررها ثلاث مرات فِيْ الصباح وثلاث مرات فِيْ المساء وتقول اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، تكرر هذا فِيْ الثالثة صباحًا، والثالثة مساءً، قال نعم يا بني، وأبو داود والنسائي بسلسلة نقل جيدة.

شاهدي أيضاً فضل قراءة ذكريات الصباح والمساء

ذكريات المساء

كان هذا ختام موضوعَنّْا حول صحة ذكريات المساء من الذكريات الفاضلة. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الجمل المسائية التي تخص كل مسلم، ويشعر كل مسلم من القلب بمدى عظمة هذه الذكريات ومدى ما تحتويه، القوة التي تجعل القلب سعيدًا والقلب يهدئ. ويملأ الخادم بالحيوية والنشاط فِيْحفظ لنفسه كل أسباب الكسل أو الملل التي كثيرا ما تصيب الإنسان بشكل عام.