فضل أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين كاملة

الذكر هُو مصدر راحة القلوب، وهُو يجلب السعادة للأثداء، فهُو عاصمة المسلمين، وهُو رأس العظمة فِيْه ذكر الله الخالص، وهذا الذكر لا يذكر أحداً به. فوقه، هذا الذكر الذي يرتفع ولا يعلو عليه، أي ذكر العظيم، سبحانه وتعالى على عباده، وبهذه الكلمات يشعر المسلم بالعظمة التي يشعر بها. عظمة العظيم، الأعلى، الجليل، ومدى وحدته وتفوقه على عباده.

نناقش فِيْ هذا الموضوع أجمل ذكريات الصباح والمساء لابن عثيمين، أجمل ذكريات الصباح والمساء.

اذكار الصباح والمساء لابن عثيمين رحمه الله

فضل الذكر لابن عثيمين

وهذه الذكريات مأخوذة من إحدى خطب الشيخ ابن عثيمين ونحن نعيد إنتاجها بالتعديل والإضافة لفائدة القارئ إن شاء الله

قال الله تعالى فِيْ الحديث القدسي الذي رواه الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم (أهل العتق أبرار)، قالوا ما هم المخلصون يا رسول الله قال الذين يذكرون. الله كثيرا “.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم “إن من ذكر الله ومن لم يذكر الله مثل الأحياء والأموات.

وسئل صلى الله عليه وسلم من أحسن بشفاعتك يا رسول الله. قال (من قال من قلبه صدق لا إله إلا الله).

وقال صلى الله عليه وسلم (من قال آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة).

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم الميت بعد الموت قول لا إله إلا الله.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم (أكثر الشهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يأتي بينكَمْ وذاك).

وقال أيضا (من قال لا إله إلا الله نفسه لا شريك له فهُو الملك وله الحمد، وله سلطان على كل شيء عشرة أضعاف كأنه حرر أرواح أربعة من أولاد. اسماعيل)

وقال صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، فله السيادة والحمد، وله سلطان على كل شيء مائة مرة فِيْ اليوم، فهُو يكون هُو نفسه). ما يعادل تحرير عشرة عبيد ومئة حسنة سيُسجل له وسيُمحى عَنّْه مئة سيء وستكون له حماية من الشيطان فِيْ ذلك اليوم حتى المساء ولن يأتي أحد بشيء أفضل منه. ما أحضره إلا من فعل أكثر من ذلك).

وقال صلى الله عليه وسلم (من قال مائة مرة فِيْ اليوم (سبحان الله والحمد له) تغفر ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر).

انظر أيضًا الذكريات اليومية

دعاء الصباح والمساء

من فضائل ذكريات الصباح والمساء

وهنا نقول للقارئ الكريم بعض فضائل أذكار الصباح والمساء الواردة فِيْ كتب السنة

وقيل فِيْ صحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فله السيادة والحمد وقوة. على كل شيء مائة مرة على مدار اليوم، سيكون لديه ما يعادل عشرة عبيد وستُكتب له مائة عمل صالح ويمحو منه. مائة سيئ وكانت له حماية من الشيطان فِيْ ذلك اليوم حتى المساء ولم يأت أحد بشيء أفضل مما جاء به إلا من فعل أكثر من ذلك.

عَنّْ عبد الله بن حبيب قال خرجنا فِيْ ليلة مطر وظلمة عظيمة لنسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لنا، فدركناه فقال. قال (قل ولم أقل شيئًا، ثم قال قل ولم أقل شيئًا، ثم قال قل قلت يا رسول الله ما أقول قال قل {قل هُو الله الواحد} وكفك طاردان فِيْ المساء وثلاث فِيْ الصبح)) رواه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد حسن. .

وفِيْ صحيح مسلم عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه قال النبي صلى الله عليه وسلم (من رضي بالله ربه بالإسلام كَمْا دينه ونبيه محمد صارت عليه الجنة).

لا يضر اسم الله

عَنّْ عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عبد يقول صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي باسمه لا يضره شيء فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سميع ثلاث مرات وعليم ولا يضره شيء).

عَنّْ أبي هرير رضي الله عَنّْه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال مساء ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامة. من شر ما خلق لا يضره حمى تلك الليلة) رواه الإمام أحمد والترمذي بإسناد حسن. والوحمة هِيْ سم أصحاب السموم.

وأدرج مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ خولة بنت حكيم رضي الله عَنّْها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من نزل فِيْ بيت فقال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلقه فلا شيء يضره حتى يغادر ذلك البيت).

شاهدي أيضاً فضل قراءة ذكريات الصباح والمساء

دعاء الصباح والمساء

كان ذلك خاتمة موضوعَنّْا فِيْ فضل أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين أجمل أذكار الصباح والمساء وقد قدمنا ​​خلال هذا المقال أجمل أذكار الصباح والمساء التي ستفِيْد العبد المسلم كثيرا، و يجب على كل مسلم أن يعرف قيمة هذه الذكريات ومكانتها العالية فِيْ الإسلام.