فضل أذكار الصباح والمساء الشنقيطي أروع الأذكار

ولا شك أن الأذكار التي يقرأها المسلم فِيْ الصباح والمساء فضيلة عظيمة، وقد ذكرت السنة الكثير من هذه الفضائل. يعظمه القدير والطاهر فِيْ التوحيد والألوهِيْة والعبادة النقية، وهذا أعظم شيء يمكن أن يؤمن به العبد بنفسه ويختار عبادة الله القدير نفسه.

وفضلنا ذكريات الشنقيطي الصباحية والمسائية فِيْ هذا الموضوع، أروع الذكريات.

تصحيح ذكريات الصباح والمساء

تذكر أفضل الأعمال

وقيل فِيْ الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فهُو الملك وله الحمد والله. إنه قوي على كل مائة مرة فِيْ اليوم، وسوف يكون له بر عشرة عبيد، وستُكتب له مائة عمل صالح، ويمحو منه مائة. الحماية من إبليس ذلك اليوم حتى المساء، ولم يأت أحد بشيء أفضل مما جاء به إلا من فعل أكثر من ذلك.

وعَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال صباحاً ومساءً سبحان الله وله الحمد). مائة ضعف لا يأتي يوم القيامة بخير مما أتى به إلا من قال ما قاله أو أضافه) رواه مسلم.

يجزئ الذكر للخادم وسبب دخوله الجنة

عَنّْ عبد الله بن حبيب قال خرجنا فِيْ ليلة مطر وظلمة عظيمة لنسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لنا، فدركناه فقال. قال (قل ولم أقل شيئًا، ثم قال قل ولم أقل شيئًا، ثم قال قل قلت يا رسول الله ما أقول قال قل {قل هُو الله الواحد} وكفك طاردان فِيْ المساء وثلاث فِيْ الصبح)) رواه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد حسن. .

وعَنّْ شداد بن أوس رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (سيد الاستغفار اللهم أنت ربي هناك لا إله إلا أنت، أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك وأعدك بقدر ما أستطيع أن أعوذ بك من شر ما فعلته، وأعترف بنعمتك علي و أعترف لك بذنبي فاغفر لي فلا أحد يغفر الذنوب غيرك قال ومن قالها فِيْ النهار بيقين ومات فِيْ اليوم قبل حلول المساء فهُو من أهل الجنة ومن قالها ليلا على وجه اليقين ومات قبل أن يأتي الصبح فهُو من أهل الجنة “رواه البخاري.

وفِيْ صحيح مسلم عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من رضي بالله ربه بإسلامه الدين، ومع محمد نبيه، أصبحت الجنة واجبة عليه).

شاهدي أيضاً فضل قراءة ذكريات الصباح والمساء

تذكر امثال الصباح والمساء

لا ضرر من الذكر

عَنّْ عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عبد يقول صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي باسمه لا يضره شيء فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سميع ثلاث مرات وعليم ولا يضره شيء).

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال ثلاث مرات فِيْ المساء أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، لا تضره حمى تلك الليلة) رواه الإمام أحمد والترمذي بإسناد حسن. والوحمة هِيْ سم أصحاب السموم.

وضمن مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ خولة بنت حكيم رضي الله عَنّْها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من نزل فِيْ بيت فقال أنا أعوذ بكلمات الله الكاملة من شر ما خلق فلا يضره شيء حتى يغادر ذلك البيت).

إرضاء الله تعالى ومحو الذنوب

عَنّْ ثوبان خادم الرسول صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من عبد مسلم قال ثلاث مرات فِيْ صباحاً ومساءً أنا مسرور بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبي، إلا أنه حق يرضيه الله. يوم القيامة.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملكوت وله الحمد وله سلطان على كل شيء فمن قالها عشر مرات فِيْ الصباح يكتب الله له مئة حسنة. حفظه ذلك اليوم إلَّى المساء، ومن قالها هكذا فِيْ المساء كان له مثله) رواه الإمام أحمد فِيْ مسنده بإسناد جيد.

التحرر من النار

عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال فِيْ الصباح أو فِيْ المساء اللهم إني أشهد لك ولحملة. عرشك وملائكتك وكل خلقك، إنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك، وأن محمدا عبدك ورسولك، حرر نفسك الله ربعه من النار، ومن قالها مرتين، الله. سيحرر نصفه من الجحيم، ومن قالها ثلاث مرات يحرره الله ثلاثة أرباع الجحيم، وإن قالها أربع مرات ينقذه الله من الجحيم “.

انظر أيضًا الذكريات اليومية

دعاء الصباح والمساء

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول صحة ذكريات الصباح والمساء لأروع الذكريات. فِيْ هذا المقال، قدمنا ​​بعض الذكريات الصباحية والمسائية التي لا يستطيع المسلم الاستغناء عَنّْها، وهذه الذكريات لها فائدة كبيرة. على المسلم أن يكون مخلصاً فِيْ التأمل فِيْ هذه الأذكار، وأن يتأمل فِيْ أسماء الله وصفاته عز وجل فِيْها.