فوائد الصيام الصحية والنفسية

الفوائد الصحية والنفسية للصيام

الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة، فهُو رابعها. الصوم هُو الإمساك عَنّْ الطعام من طلوع الشمس إلَّى غروبها، ولا يجوز الأكل والشرب والجماع والقيام بكل الممنوعات.

إلا أن الله تعالى لم يفرض أمرًا على عباده بدون سبب ولن يكون ذلك فِيْ صالح عباده، لذلك سنبين لكَمْ فِيْ الفقرات التالية الفوائد الصحية والنفسية للصيام بالتفصيل

1- الفوائد الصحية

يغير شهر رمضان المبارك من عادات الأكل لدى الأفراد من حيث النوع والكَمْ، مما يؤثر على الصحة سلباً وإيجاباً، أما فِيْ حالة الصيام الصحي فهناك العديد من الفوائد الصحية نذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- تحسين صحة الشرايين والقلب

يساعد الصيام فِيْ حماية القلب والشرايين، كَمْا يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ التخلص من الدهُون فِيْ الدم وخفض مستويات الكوليسترول فِيْ الجسم، مع تقليل احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

2- تحقيق الوزن المثالي

يساهم الصيام فِيْ التخلص من الوزن الزائد بسبب قلة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وخلال شهر رمضان لا يتم تناول سوى وجبات الإفطار والسحور مع وجبة خفِيْفة بينهما.

3- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

فِيْ المجال الطبي، يستخدم الصيام للسيطرة على العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي. لأن شهر رمضان فرصة لراحة الجهاز الهضمي وتقليل إفرازات الجهاز الهضمي مع الحفاظ على توازن السوائل فِيْ الجسم.

4- ضبط مستوى السكر

الصيام من الأشياء التي تحافظ على مستويات السكر فِيْ الدم وتوازنها فِيْ نفس الوقت لأنه يلعب دورًا مهمًا فِيْ خفض مستويات السكر فِيْ الدم.

5- التخلص من فضلات الجسم

من أفضل الفوائد الصحية للصيام أنه يخلص الجسم من السموم مع تحسين المناعة وصحة الكبد وتقليل الالتهابات، خاصة لمن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا عَنّْ طريق تناول الفواكه والخضروات وجميع مصادر مضادات الأكسدة لدعم المناعة.

6- إزالة التبعية

الصوم يسهل عملية التخلص من الإدمان مثل إدمان الكافِيْين أو النيكوتين المتمثل فِيْ التدخين.

7- قمع الشهِيْة

خلال هذه الفترة، يعتاد الجهاز الهضمي على تناول كَمْيات صغيرة من الطعام، وتقليل حجم المعدة تدريجيًا، والتحكَمْ فِيْ الشهِيْة والقدرة على إنقاص الوزن بسرعة.

8- الوقاية من المرض

الصيام من أهم الأمور التي تمنع الأورام السرطانية والتخلص من الخلايا التالفة الميتة. لأن المجاعة ستجعل الأعضاء الأضعف تستهلك الخلايا الأضعف لمحاولة التكَيْفَ مع المجاعة.

لذلك فإن الصوم من الفرص الذهبية لاستعادة حيوية الجسم ونشاطه، بالإضافة إلَّى استهلاك الجسم للخلايا المريضة للتجدد، كَمْا يقي الصوم من ترسب الكلى والحصى والأكياس الدهنية والأورام الحميدة.

9- علاج الأمراض الجلدية

يقلل الصيام من نسبة الماء فِيْ الدم وبالتالي ينقصه فِيْ الجلد مما يؤدي إلَّى زيادة مناعته ومقاومته للأمراض والميكروبات والبكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تكون أعداء.

كَمْا أنه يخفف من أعراض الأمراض الجلدية مثل الصدفِيْة والحساسية ومشاكل البشرة الدهنية، ويقلل من إفراز الأمعاء مما يقلل من معدل التخمر وبالتالي زوال القرح والبثور.

10- حماية ضد النقرس

يُعرف هذا المرض بمرض الملوك وينتج عَنّْ الإفراط فِيْ تناول الطعام، وخاصة اللحوم، فِيْحمي الصيام وقلة تناول الطعام من الإصابة بالعدوى.

11- الوقاية من آلام المفاصل

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لهذه الحالة، فقد أظهرت بعض الدراسات فعالية الصيام فِيْ تقليل الإحساس بالألم نتيجة إزالة السموم من الجسم بعد توقفه لمدة تصل إلَّى ثلاثة أسابيع.

2- الفوائد النفسية للصيام

لا تقتصر فوائد الصيام على الصحة الجسدية للإنسان فحسب، بل له تأثير إيجابي على الصحة النفسية ونذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- الراحة النفسية

يساهم الصوم فِيْ الشعور بالراحة والطمأنينة، وبقوة الذهن والقدرة على التفكير بوضوح وحكَمْة. لأن الخل