دعاء اللهم بلغنا رمضان

دعاء اللهم بلغنا رمضان

شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة وعبادات. لا توجد كلمات تصف مدى الفضيلة العظيمة لهذا الشهر. مع اقتراب شهر رمضان، يبدأ المسلمون الاستعدادات المختلفة ويرحبون به بفرح وترحيب.

كَمْا أن منهجه يجبر الناس على الصلاة إلَّى الله تعالى ليساعدهم على الصوم ويطيل حياتهم ليصوموا ويتعبدوا فِيْه. وفِيْما يلي هذا الدعاء الذي يقوله جميع المسلمين فِيْ أول شهر رمضان

اللهم إنا بلغنا رمضان بغير ضياع أو نقص، اللهم إنا نعبدك، نركع ونسجد، ونصلي ونحمدك، نؤمن بك، نتمنى رحمتك ونخاف عذابك، إذا عذاب حذر اللهم من الفرق بين المعيار وبيت القرآن خالق الإنسان عالم الأسرار والوحي، باركنا وعلى المسلمين فِيْ صيام شهر رمضان وأعَنّْنا فِيْه و فِيْ أوقات أخرى للصوم والصلاة والصلاة والصلاة وتلاوة القرآن “.

فِيْ هذا الدعاء نسأل الله تعالى أن يرزقنا برحمته، وأن يصلنا إلَّى شهر رمضان دون أن يفوتنا أو ينقصنا أحد من أحبائنا، حتى يقر المسلم بأنه يعبد الله تعالى، ويركع أمامه وينحني له. منه وتخافه. عقابه.

لذلك يدعوه بقوته ورحمته أن يرزقنا فِيْ هذا الشهر المبارك والمشرّف، وأن يعيننا على الصوم والصلاة فِيْه وقراءة القرآن.

قرر أن نصلي الدعاء يا الله نبلغ رمضان

يعتبر هذا الدعاء من الأدعية الشائعة فِيْ آخر شهر شعبان، ولكن هناك خلاف بين العلماء، وقسمت الأقوال إلَّى ثلاثة أقسام، وهِيْ

  • أول ما نشأ هُو أن هذا الدعاء يمكن أن يقال لأنه لا يحتوي على إثم أو إثم على قداسة الله تعالى، ويمكن أن يقال فِيْ أي وقت، فلا بأس به.
  • وأما بعض العلماء فقالوا إن هذا الدعاء لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الدعاء لا قيمة له فِيْ السنة النبوية الشريفة، لكن يجوز قوله لأنه ليس من التعاون.
  • أما بالنسبة للرأس الثالث فقد رأى بعض العلماء أن الدعاء يفوق حكَمْ الله وأمره، لأن الموت حكَمْ الله ولا مفر منه، وأن هذا الدعاء لم يذكره السلف، واقترحوا ذلك. أنه يدل على رفض المسلم أن يموت مع أنه لا يضيع ولا يضيع.

دعاء النبي فِيْ رمضان

والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان خير مثال للمسلمين وللعالم أجمع، فالأدعية التي وردت منه للشهر الفضيل لها فضل كبير عَنّْد الله تعالى وتستجاب إن شاء الله. .

وفِيْما يلي نتعرف على مجموعة من الأدعية التي وصلتنا من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

  • دعاء رؤية هلال رمضان عَنّْ طلح بن عبيد الله رضي الله عَنّْه صلى الله عليه وسلم فلما رأى الهلال قال اللهم قدمه إلينا. باليقين والإيمان والأمان والإسلام.[ .

فِيْ هذا الدعاء يطلب النبي سبحانه وتعالى من الله فِيْ هذا الشهر المبارك أن ينعم علينا بالإيمان وتيسير الحال والأمن والسلامة.

  • دعاء الصائم عَنّْد الإفطار روى ابن ماجه فِيْ “سننه” عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن للصائم عَنّْد فطره دعوة ما ترد” ” ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله ” ] قال أبو داود والنسائي[[[[

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم لا يرفض، وأشار إلَّى أنه وقت الإفطار يوجد دعاء مستجاب بإذن الله ويستحب الدعاء المذكور. وفِيْه يمتدح المسلم ربه لأنه يروي ظمأه علينا بنعمته.