فضل أذكار بعد الصلاة حصنك من النار

والذكر من أعظم العبادات الشرعية فِيْ هذا الدين. وقد شرع الله تعالى لنا، وشجعَنّْا نبيه صلى الله عليه وسلم على ذلك. أن نكون منارة نيرة للخادم الأمين الذي ينير حياته بذكر الله تعالى، فتذكر الله تعالى شيء تطمئن إليه القلوب وتتوق إليه الأحضان وتحب القلوب. إنها ليست مثل أي ذاكرة. لمعرفة عظمة هذه الأذكار.

فِيْ هذا الموضوع فضيلة الذكر بعد الصلاة، حصنك من جهنم، نتعرض لبعض الأدعية التي يقولها العبد فِيْ صلاته، وتلك الذكريات التي يبدأ بها المسلم صلاته بإذن الله.

اذكار السلام من الصلاة

ذكريات بعد الصلاة من القرآن

آية الكرسي وهِيْ {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ لقد ذكرهما كليهما وهُو العلي الأعظم}.

فِيْ حديث عَنّْ أبي أمامة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة لم يمنع من دخوله الجنة أخبرت به النساء.

بسم الله الرحمن الرحيم {قل هُو الله الواحد * الله الأزلي * لم يولد ولم يولد ولا مثله}.

بسم الله الرحمن الرحيم {قل أعوذ برب الفجر * من شر ما خلقه * ومن شر الظلام عَنّْد اقترابه * ومن شر المخبرين فِيْ عقدة * ومن شر الحسد عَنّْدما يأتي}.

بسم الله الرحمن الرحيم {قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من همسة الناس الشريرة * الذين يتوسسون فِيْ صدورهم. * الناس من السماء والشعب}.

وفِيْ أحاديث عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قل هُو الله الواحد. ويقول أعوذ برب الفجر. ويقول أعوذ برب الناس.

انظر أيضًا تصحيح ذكريات الصلاة

الذكر بعد الصلاة

ذكريات بعد الصلاة من السنة

فِيْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لَا إِلَهَ إلا الله وحده بلا شريك له السلطان وله الحمد وله سلطان على كل شيء تغفر خطاياه حتى لو كانت كالقمامة. رواه مسلم فِيْ صحيحه.

اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم. عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أنه كان يعلّم أولاده هذا الكلام ويقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. أعوذ بهم بعد كل صلاة “اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك” من الجبن، وأعوذ بك من رجوعك إلَّى أسوأ الحياة، وأنا أعوذ بك من فتن الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر. رواه البخاري والترمذي.

رفع الدرجات العبد، ففِيْ الحديث (مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمُحِيَ عَنْهُ عشرون امرأة شريرة، ورفعه عشر سنين، وكان يومه بصدق من كل مكراته، ونهى عَنّْه الشيطان، ولم يفعل.

عَنّْ عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خصلتان لا يحسبهما المسلم إلا أنه يدخل الجنة، وهاتان يسيران. وأولئك الذين يؤثرون عليهم قليلون. صلى الله عليه وسلم من يمسكها بيده خمسون ومائة على اللسان وألف وخمسمائة على الميزان. وإن نزل إلَّى فراشه ممجداً ومسبحاً وقول الله أكبر مائة مرة، فهذه مائة على لسانه وألفاً فِيْ وزنه، فمن منكَمْ يفعل ألفِيْن وخمسمائة سيئاً فِيْ اليوم قالوا كَيْفَ لا يحصيهم قال يأتي الشيطان إلَّى أحدكَمْ وهُو يصلي فِيْقول (اذكر كذا) حتى يقف العبد فِيْفهم، فِيْأتي إليه وهُو فِيْ فراشه ويهزه حتى ينام. وصححه الشيخ الألباني.

أذكار صلاة الفجر

جاء مع الإمام أحمد وابن ماجة عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها فقالت كان النبي يقول لما صلى الصبح فِيْ سلّمه اللهم إني أسألك العلم النافع، الرزق الحسن والعمل المقبول.

وروى الترمذي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رتبوا صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم “لا إله إلا الله وحده. ليس له شريك، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة ويسبب الموت، وله سلطان على كل شيء “عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، وعشر سيئات يمحوها عَنّْه، و يرفعه عشر درجات وكان يومه محميًا من كل مصيبة، وكان محصنًا من الشيطان، ولم تعرفه خطيئة فِيْ ذلك اليوم ؛ بصرف النظر عَنّْ الشرك بالله تعالى. [صححه الألباني]

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

وانظر أيضاً أذكار الصلاة

تذكر الصلاة الصحيحة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول صحة الذكريات بعد الصلاة حصنك من نار جهنم. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض التلاوات والأذكار التي تتلى بعد الصلاة وتتلى فِيْ أول الصلاة. نسأل الله تعالى أن يتقبل صلاتنا وزكاتنا وصيامنا. – ذكريات الصلاة وذكريات التنشئة، لأن هذه هِيْ الذكريات التي تعوض النقص الذي قد يحدث فِيْ الواجبات التي يؤديها العبد، فتأتي السنن لتعويض هذا النقص وتكَمْيله.