أذكار دخول الحمام والمنزل والسوق

لم تترك الشريعة الصحيحة من الدين شيئاً إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبلغنا بها، حتى فِيْ أمور دخول الخلاء والبيت والسوق وغير ذلك من الأمور. عظمة الإسلام وعظمة هذا الدين الذي لم يترك ضالاً أو قادمًا، وإلا حدثنا عَنّْه، فقمنا بتركه فِيْ الحج الأبيض، ليلته نهاره، لا يخرج عَنّْه إلا المحكوم عليه.

نتحدث فِيْ هذا الموضوع عَنّْ ذكرى دخول الحمام والبيت والسوق، فنحن نتعرض لبعض المزالق لدخول المرحاض والخروج منه والآداب التي يتبعها والتي يجب على المسلم مراعاتها.

ذكريات الذهاب إلَّى المرحاض

عَنّْد الدخول (بسم الله) اللهم إني أعوذ بك من الشر والشر.

عَنّْد المغادرة مسامحتك.

دعاء الذهاب الى المرحاض

آداب دخول المرحاض

فِيْ الحديث إذا كان أحدكَمْ جالسًا على الخلاء فلا يستقبل القبلة ولا يدير ظهره إليها. رواه الإمام مسلم فِيْ صحيحه.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا بول أحدكَمْ، فلا يأخذ ذكره بيده اليمنى، ولا يتنظف بيده اليمنى، ولا يتنفس فِيْ الإناء. رواه البخاري فِيْ صحيحه.

جاء فِيْ حديث رواه أم المؤمنين حفصة رضي الله عَنّْها ووالدها أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل يده اليمنى فِيْ الأكل والشرب والاغتسال، يرتدي، يأخذ ويعطي ويستخدم يده اليسرى لشيء آخر. رواه الإمام أحمد.

وفِيْ حديث رواه أنس رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أراد شيئًا لم يرفع ثوبه حتى يقترب من الأرض. رواه الترمذي.

مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرتين فقال إنهما يعاقبان، لكنهما لا يعاقبان على ذنب جسيم. البخاري فِيْ صحيحه.

وفِيْ الحديث عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا طهر أحدكَمْ فليغتسل. بغرابة. رواه الإمام أحمد.

ذكريات دخول المنزل

روى مسلم فِيْ صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، سَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ لَا مَبِيتَ لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ. ولما دخل لم يذكر الله، فلما دخل يقول إبليس لقد أدركت بين ليلة وضحاها. فإن لم يذكر الله فِيْ الأكل قال لقد أدركت المسكن والعشاء.

وروى الترمذي عَنّْ أنس بن مالك قال قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أيها الأبناء إذا دخلتم أهل أهلكَمْ). قال الترمذي هذا حديث حسن غريب. وحسنه الألباني فِيْ صحيح الترغيب والترهِيْب.

شاهد أيضاً ذاكرة دخول المنزل

ذكرى دخول وخروج المنزل

طلبات مغادرة المنزل

عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها قالت لم يغادر النبي صلى الله عليه وسلم بيتي إلا عَنّْدما رفع عينيه إلَّى السماء وقال اللهم.، أعوذ بك، إذا ضللت أو ضللت أو ضللت أو أجهلني).

وفِيْ الحديث عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ يُقَالُ حِينَئِذٍ هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى وله شياطين وقال له شيطان آخر كَيْفَ لك رجل هدى وكفى وصون) رواه أبو داود فِيْ سننه وصححه الألباني.

دخول سوق الذكور

جاء فِيْ سنن الإمام الترمذي عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من دخل السوق فقال هناك. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله الملكوت له الحمد، ويعطي الحياة والموت وهُو يحيا ولا يموت، فِيْ يديه خير، وله سلطان على الجميع. كتب الله له ألف ألف حسنة، وأزال منه ألف ألف شرير، ورفعه ألف ألف درجة. وفِيْ رواية أحمد وابن ماجه وبنا له بيتا فِيْ الجنة.

شاهد أيضاً دعاء يدخل السوق

صلاة السوق

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول ذكريات دخول الحمام والمنزل والسوق. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض الطقوس المهمة التي يجب على المسلم معرفتها، بالإضافة إلَّى بعض الآداب التي يلتزم بها المسلم عَنّْد دخول الحمام. بيت أو سوق، ونحذر من أن هذا جزء من كَمْال وكَمْال عظمة هذا الدين، إذا قادناه قبل كل شيء، ولم يدعي غير النبي صلى الله عليه وسلم. عليه، حدثنا عَنّْه. على المسلم أن يكون على علم بدينه فِيْ أعظم وأكَمْل وأعظم عباراته.