رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa

ما هو رابط تسجيل رخصة مهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa؟ تزايد هذا السؤال في الساعات القليلة الماضية ، بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بدولة قطر عن بدء استقبال طلبات التسجيل في نظام الترخيص المهني لجميع أطراف العملية التعليمية. ومن خلال إرفاق هذا الرابط ، سنقوم أيضًا بشرح كافة المعلومات المتعلقة بالتسجيل في نظام الترخيص المهني للمعلمين للعام الدراسي 2022 م – 2023 م.

نظام الترخيص المهني للمعلمين في قطر

“نظام الترخيص المهني” هو النظام الذي يسمح لجميع الفئات داخل النظام التعليمي ، بما في ذلك “المعلمين والمنسقين والممثلين الأكاديميين والإداريين وممثلي شئون رياض الأطفال وكذلك المديرين” ، بالتسجيل وتقديم طلباتهم للحصول على الترخيص المهني. حسب المسميات الوظيفية المختلفة والمستويات المسموح بها للموظفين يجب على مقدم الطلب تجديد الرخصة المهنية من خلال النظام. بالإضافة إلى ذلك ، يُسمح لمدير المدرسة بتقييم المعلمين من خلال نموذج التقييم. يحدد هذا النظام مستوى التقييم ، وبالتالي يخضع لخطة تطوير في حالة الفشل في الاختبار. كما يدعم النظام عددًا من الخدمات التي تدعم العملية التعليمية من جميع جوانبها.

تسجيل رخصة مهنية للمعلمين في قطر

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي ، عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر ، استلام طلبات القبول والتسجيل الإلكتروني في نظام الترخيص المهني للعام الدراسي 2022-2023 م عبر موقع الوزارة “”. علما أن التطبيق متاح للأفراد التابعين لوزارة التربية والتعليم ممن تنطبق عليهم الشروط والأحكام المعلنة من الوزارة. جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تتيح لجميع أطراف العملية التعليمية بكافة درجاتهم ومسمياتهم الوظيفية التقدم للحصول على ترخيص مهني وتجديد التراخيص المهنية المختلفة باستثناء رخصة المستوى الأول ، بحسب الموقع الإلكتروني. وزارة التربية والتعليم العالي.

تاريخ التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

كشفت وزارة التربية والتعليم بدولة قطر عن موعد بدء استقبال الطلبات لأطراف العملية التعليمية للعام الدراسي 2022 م – 2023 م ، في الفترة ما بين الأول (1) من شهر سبتمبر وحتى اليوم التاسع. رقم (9) من نفس الشهر لسنة 2022 م.

متطلبات الترخيص المهني للمعلمين في قطر

ترتكز عملية منح التراخيص المهنية للمعلمين على عدة قواعد أساسية وهي:

  • التحقق من مؤهلات المعلمين من قبل الموارد البشرية.
  • أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل أكاديمي لا يقل عن درجة البكالوريوس أو ما يعادلها سواء من داخل دولة قطر أو من خارجها للمواطنين القطريين وغيرهم.
  • يجب أن يتوافق التخصص مع المسمى الوظيفي الحالي.
  • استيفاء متطلبات التطوير للمعلمين الجدد الذين عملوا من 1 إلى 4 سنوات على النحو التالي:
    • نظرًا لأن المعلمين الجدد مطالبون بالحصول على ترخيص مهني في المستوى الأول ، فيجب عليهم اجتياز برنامج المعلم الأساسي ، باستثناء خريجي كلية التربية من جامعة قطر الذين لم يتلقوا تدريبًا في المستوى الأول.
  • استيفاء متطلبات التطوير للمعلمين من ذوي الخبرة “من 5 سنوات فأكثر” على النحو التالي:
    • للحصول على الترخيص المهني ، يجب على معلمي تلك الفئة التقدم إلى المستوى الثاني واجتياز البرنامج التدريبي للمستويين الثاني والثالث وفق متطلبات وشروط الحصول على الترخيص.

إجراءات منح الترخيص المهني للمعلمين

فيما يلي بيان إجراءات منح الترخيص المهني للمعلمين في دولة قطر لعام 2022 م:

  • يستقبل مدير المدرسة المعلمين الذين يتقدمون للحصول على رخصة مهنية ويتحقق من صلاحيتها خلال الشهر الأول من العام الدراسي.
  • ينظم مدير المدرسة جدول حضور الفصل بالتنسيق مع المدير التربوي للمادة ، مع مراعاة الأولويات حسب سنوات الخبرة وفئة الموظف ، بشرط أن يكون المعلم حاصل على المؤهلات المطلوبة ويجب على المعلم إكمال جميع برامج التطوير المطلوبة لمستوى الرخصة المهنية.
  • يتم عمل 3 ملاحظات صفية خلال العام الدراسي لأنها جزء من عملية تقييم الأداء وفقًا لمجموعة من المعايير ، بشرط أن يحضر مدير المدرسة إحدى ملاحظات الفصل الثلاث ، وأن لا تقل الفترة عن شهر واحد. يجب إخطار المعلم بتاريخ ملاحظة الفصل.
  • يلتزم المعلم المتقدم للحصول على الرخصة المهنية بمرحلة تدريس واحدة لتقييم أدوات الرخصة المهنية مع إمكانية تنويع الفصول الدراسية.
  • يتم استخدام أدوات التقييم الأخرى بالتوازي مع إجراء الملاحظات الصفية.
  • يُمنح المعلم أحد مستويات كفاية التدريس الثلاثة وهي: “جيد ، جيد جدًا ، وممتاز” لكل درس حسب المستوى المتقدم ، وترفع النتائج إلى مدير المدرسة ، ويكتمل سجل تقييم المعلم. ، شريطة أن يتم إصدار تقييم واحد لجميع تقييمات الملاحظات الصفية الرسمية لتحديد مستوى أداء المعلم لأغراض عملية الترخيص.
  • يجب أن يحضر المرشد التربوي ملاحظة صفية إضافية إذا كان المعلم يتقدم للمستوى الثالث من الرخصة المهنية للتأكد من أن المعلم يحقق الكفاءات المهنية المطلوبة للمستوى الثالث.
  • يقوم مدير المدرسة ، بالتعاون مع الممثل الأكاديمي ومنسق المادة ، بجمع نتائج جميع أدوات التقييم وتقديم التوصية النهائية لمنح / عدم منح المعلم الترخيص المهني بالمستوى المطلوب من خلال النظام الإلكتروني للتراخيص المهنية.

نظام الترخيص المهني للمعلمين وقادة المدارس في قطر pdf

توفر وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر نظام ترخيص مهني للمعلمين وقادة المدارس من أجل التعرف على جميع شروط وأحكام الحصول على ترخيص مهني في دولة قطر ، ويمكنك الاطلاع على جميع معلومات عن نظام الترخيص المهني “”.

رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa

كشفت وزارة التربية والتعليم بدولة قطر عن بدء استقبال طلبات التسجيل في نظام الترخيص المهني لتحسين كفاءة التدريس وتحسين العملية التعليمية وتحسين مخرجات التعليم لجميع أطراف العملية التعليمية. يمكن الوصول إلى رابط تسجيل الرخصة المهنية مباشرة “”.

في الختام أرفقنا لكم رابط تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر rukhsa.edu.gov.qa ، وقد أوضحنا لكم تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين في قطر ، وتاريخ التسجيل ، و انتقلنا لشرح متطلبات وإجراءات الترخيص المهني للمعلمين في قطر.