معلومات عَنّْ لغة الجسد

معلومات عَنّْ لغة الجسد فِيْ علم النفس

لغة الجسد هِيْ كل ما يفعله الناس حيال الحركات الجسدية وردود الفعل التي يمكن أن تكون إرادية أو لا إرادية ولها مفاهِيْم نفسية داخلية وأيضًا تنطبق أكثر على التواصل اللفظي أو الشفوي مثل طريقة الجلوس أو حركات اليد أو غيرها. ردود الفعل فِيْ تعابير الوجه والعديد من السلوكيات.

هذه الإجابات الحقيقية ليست أكثر من وسيلة للتعبير عَنّْ ما فِيْ الشخص للطرف الآخر. يمكن أن تكون لغة الجسد أحيانًا سيفًا ذا حدين، إما أن تصف مشاعر شخص لا يستطيع التعبير عما بداخله، أو قد تكون فاضحة لبعض الأشخاص الذين لا يستطيعون إخفاء مشاعرهم المشاعر الإنسانية العميقة.

بعض الناس لا يستطيعون التحكَمْ فِيْ لغة جسدهم والبعض يقاومها لأن هناك ردود فعل جسدية لا تتوافق مع الكلمات التي تخرج من الشخص. مما يثير تساؤلات الآخرين لأنهم لا يفهمون بسبب التناقض، لكنهم فِيْ هذه الحالة يميلون إلَّى تصديق لغة الجسد وليس الكلمات المنطوقة.

أظهرت بعض الدراسات التي أجراها بعض العلماء فِيْ مجال علم النفس، بما فِيْ ذلك ألبرت محريبينا، فِيْ إحدى دراساته، أن 7٪ فقط من التواصل تتم بالكلمات، بينما 38٪ منها هِيْ نبرة الصوت وحوالي 55٪ من لغة الجسد، لذلك فإن لها النصيب الأكبر فِيْ وصف الشخص.

تمت دراسة لغة الجسد واستخدامها منذ الستينيات، ونشر يوليوس فاست أول كتاب عَنّْ لغة الجسد عام 1970، ويعتبر كتاب “التعبير عَنّْ المشاعر البشرية” 1872 من أشهر الكتب فِيْ هذا المجال من حيث التأثير.

حركات لغة الجسد

لغة الجسد ما هِيْ إلا حركات جسدية، فمعظم أعضاء الجسم لها النصيب الأكبر فِيْ تعبيرها، وعَنّْد إعطاء معلومات عَنّْ لغة الجسد، تجدر الإشارة إلَّى ذكر أنواعها، مثل

1- تعابير الوجه

هِيْ شاشة يظهر عليها الشخص مشاعره تجاه الآخرين وتحدد مستوى الثقة أو الحب أو الكراهِيْة ورفض الآخرين، لأن تعابير الوجه موحدة ومتشابهة لجميع الناس حول العالم. فِيْ الفرح أو الحزن، لذلك عَنّْدما يشعر الشخص بالحب والثقة أو الشعور بالسعادة أو موافقته على شيء ما، فإنه يعطي ابتسامة خفِيْفة أو مرتفعة الحاجبين لدي مختلف.

فكَمْا أن عبوس الشخص يدل على الحزن أو الغضب أو الكراهِيْة، فهناك بعض تعابير الوجه التي تشير أيضًا إلَّى الاشمئزاز أو التوتر أو القلق أو التفكير أو الارتباك … إلخ.

2- لغة العيون

العيون هِيْ أوضح جزء للتعرف على معلومات لغة الجسد لأنها أوضح وأدق الكلام فِيْ لغة الجسد لأنه يقال أن لغة العين لا تكذب وحركة العين هِيْ مرآة تعكس مشاعر الشخص للآخرين ويتم تمثيل لغة العين. فِيْ

1- نظرة العيون

إذا ركز الإنسان على النظر فِيْ عيني الشخص الذي أمامه، فهذا يعَنّْي أنه يستمع باهتمام، وإذا تحركت العينان مع حركة الجفون بسرعة أو باستمرار، فهذا يعَنّْي التوتر أو الخوف من شيء قد يحدث أو يُتوقع حدوثه، وإذا استمر الشخص فِيْ التحديق بشدة فِيْ عيون الشخص الآخر، فهذا يعَنّْي تخويف أو ترهِيْب الآخرين.

2- رمش العين

ما يسمى بـ “التهُور” هذا الأمر يحدث بشكل طبيعي لكل شخص، ولكن الفرق هُو أنه إذا كان الأمر سريعًا، فهذا يدل على التوتر والقلق بشأن شيء ما، أو إذا كان بطيئًا، فقد يعَنّْي الاستعداد لرد فعل يمكن أن يكون مفاجأة.

3- حدقة العين

حجم بؤبؤ العين هُو أحد مؤشرات اللغة، لأنه عَنّْد اتساع حدقة العين فهذا يدل على