هل تضخم الطحال يسبب الوفاة

هل يسبب تضخم الطحال الموت

يقع الطحال فِيْ الجزء الأيسر العلوي من البطن أسفل القفص الصدري، ويصل وزنه إلَّى 150 جرامًا ويبلغ طوله 11 سم.

قد لا يعرف الكثير منا وظيفة الطحال لأنه يحافظ على عمل خلايا الدم الحمراء، ويتخلص من الخلايا القديمة أو التالفة، ويعمل أيضًا على إنتاج بعض الأجسام المضادة المهمة فِيْ الجسم، وخاصة ضد الوظيفة التي يؤديها هذا العضو هِيْ للتخلص من الميكروبات والجراثيم التي يمكن أن تغطي الأجسام المضادة.

كَمْا أنه يمنع الالتهابات ويخزن الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء للمساعدة فِيْ تجلط الدم.

تضخم الطحال من الأعراض الخطيرة التي تدل على أن الجسم يعاني من مشكلة أدت إلَّى تضخمه ونتيجة للتورم المفرط تمزق أنسجته والنزيف الداخلي يسبب الوفاة، حيث أنه ليس السبب المباشر للإصابة به. الموت، بل يؤدي إليه.

أعراض تضخم الطحال

عَنّْد الإجابة على السؤال هل يتسبب تضخم الطحال فِيْ الوفاة، يجب أن نشرح أعراض تضخم الطحال، وغالبًا لا تظهر هذه الأعراض فِيْ بداية ظهُور تضخم الطحال، ولكن من الممكن أن يتمكن الطبيب من اكتشافها بسهُولة أثناء الفحص، وهذه الأعراض هِيْ

  • شعور بألم فِيْ الجانب الأيسر من البطن أسفل الصدر.
  • عَنّْدما يتلف الطحال، يشعر الشخص بسرعة بامتلاء المعدة بعد تناول الطعام، حتى لو كان بكَمْية صغيرة.
  • فقر الدم الناجم عَنّْ تضخم الطحال الذي يزيل الكثير من خلايا الدم الحمراء.

أسباب تضخم الطحال

من كَيْفَِيْة تضخم الطحال، اتضح لنا أنه ليس مرضًا واحدًا فِيْ حد ذاته، ولكنه ناتج عَنّْ حدوث مشاكل صحية أو إصابة شخص ببعض الأمراض، وبالتالي يجب أن نلاحظ أن هناك عوامل التي يمكن أن تؤدي إلَّى هذا التوسيع وبين هذه العوامل تشمل

1 الإصابة بالأمراض المعدية

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب المعدة وتؤدي إلَّى تضخم الطحال، مثل

  • عدوى فِيْروسية تؤثر على عدد خلايا الدم البيضاء ويمكن أن تسبب تليف الكبد.
  • عدوى بكتيرية، مثل التهاب صمام القلب أو التهاب الشغاف.

2- الإصابة بالسرطان

يعد سرطان الدم من أكثر الأسباب شيوعًا لتضخم الطحال، والذي يتسبب فِيْ استبدال خلايا الدم البيضاء بخلايا الدم الطبيعية فِيْ الجسم، وكذلك السرطانات مثل سرطان الغدد والأنسجة اللمفاوية.

3 أمراض أخرى تسبب تضخم الطحال

تشمل الأمراض التي تسبب تضخم الطحال الملاريا ومرض هُودجكين وهُو ورم خبيث فِيْ الدم والأمراض الغازية مثل مرض تخزين الجليكوجين أو مرض جوشر أو الداء النشواني.

فشل القلب وعدم قدرته على ضخ كَمْية كافِيْة من الدم إلَّى أنسجة الجسم بما فِيْ ذلك الطحال وجلطات فِيْ الأوردة التي تربط الطحال والكبد.