صور أدعية الفجر وأوراد الاستفتاح

الفجر هُو الوقت الذي حدده الله تعالى للصلاة فِيْ آخر الليل وبداية الصباح، وهُو الوقت الذي يتجاهله كثير من الناس لما له من فضل كبير فِيْ إدراك أجر الصلاة وصلاة الصبح وفِيْ تحقيق الرزق. يقسم فِيْ هذا الوقت من الصباح الباكر، وهذه النعمة التي تحصل فِيْ هذا الوقت لا تعادل نعمة النهار، فما أجمل أن يستيقظ المسلم لأداء الصلاة مبكرا، فِيْدرك الثواب ويدرك. النشاط.

ذكرى الفجر

فِيْ هذا الموضوع صور أدعية الصباح وفتح الصلاة نتعرض لبعض الأدعية والأدعية فِيْ صلاة الفجر وما ورد فِيْ صلاة الافتتاح والأذكار التي يبدأ بها خادم مسلم صلاته.

أذكار صلاة الفجر ومعَنّْاها

أذكار الفجر

رواه أحمد وابن ماجه عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها قالت كان النبي يقول فِيْ صلاة الفجر فِيْ سلّمه اللهم إني أسألك العلم النافع، الرزق الحسن والعمل المقبول.

فَجر

وروى الترمذي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رتبوا صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم “لا إله إلا الله وحده. ليس له شريك، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة ويسبب الموت، وله سلطان على كل شيء “عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، وعشر سيئات يمحوها عَنّْه، و يرفعه عشر درجات وكان يومه محميًا من كل مصيبة، وكان محصنًا من الشيطان، ولم تعرفه خطيئة فِيْ ذلك اليوم ؛ بصرف النظر عَنّْ الشرك بالله تعالى. [صححه الألباني]
فَجر

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

وانظر أيضا صلاة الفجر قصيرة

فَجر

من الكلمات الرئيسية

اللهم ابعدني عَنّْ خطاياي كَمْا ابتعدت بين الشرق والغرب. [البخاري ومسلم] وقال صلى الله عليه وسلم ذلك بالترتيب.

فَجر

أقمت وجهِيْ على من خلق السماوات والأرض [ مسلما ] ولست من المشركين. بل إن صلاتي وإخلاصي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له وبهذا أمرت وأنا أول اللهم أنت الملك هناك لا اله الا انت. [ سبحانك وبحمدك ] انت ربي وانا عبدك. لقد ظلمت نفسي واعترفت بخطيتي، فاغفر لي كل ذنوبي. حقًا، لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، ويهديني إلَّى أحسن الخلق. لا أحد يقودني إلَّى الأفضل منهم إلا أنت. [ والمهدي من هديت ] أنا معك [ لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك ] تبارك الله العلي استغفرك وأتوب. [مسلم وأبو عوانة] وكان صلى الله عليه وسلم يقول هذا فِيْ الفرائض والنفِيْ.

صلاة الفجر

تبارك الله و الحمد لك و تبارك اسمك و سبحانه جدك و لا اله الا انت. وصححه أبو داود والحكيم ووافقه الذهبي.

الذكر بعد الفجر

(الحمد لله الكثير من الحمدات الصالحة والمباركة). وفتح بها رجل آخر، فقال عليه الصلاة والسلام (رأيت اثني عشر ملائكة مسرعين، فمنهم من يأخذها). [مسلم وأبو عوانة].

ذكرى الفجر

وفِيْ الحديث كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ أوْ لا إلَهَ غَيْرُكَ قالَ سُفْيَانُ وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، قالَ سُفْيَانُ قالَ سليمان بن أبي مسلم سمعه من طاوس عَنّْ إب ن العباس رضي الله عَنّْهم عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري.

شاهدي أيضاً مستجاب أدعية الفجر

يا له من شروق الشمس الجميل

كان هذا ختام موضوعَنّْا عَنّْ صور أدعية الصباح وفتح الصلاة. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية بخصوص صلاة الفجر وما يقوله العبد لبدء صلاته. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا كَمْا رأيتموني أصلي، فهذه هِيْ الصلاة المثالية التي يجب على المسلم أن يجتهد فِيْ أدائها حتى يصلي عليه الصلاة والسلام. عليه، تعودت.